أضربت نقابة عمالية تمثل عشرات الآلاف من العمال في شركة سامسونج للإلكترونيات في كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، في أول إضراب من نوعه في تاريخ شركة الهواتف الذكية وصناعة الرقائق العملاقة منذ 55 عامًا.

قال اتحاد سامسونج للإلكترونيات الوطني (NSEU) الأسبوع الماضي إن أعضائه البالغ عددهم 28000 – أي أقل بقليل من ربع إجمالي القوى العاملة في الشركة في البلاد – سينظمون إضرابًا في 7 يونيو، بعد فشل المفاوضات بشأن ترتيبات الأجور والمكافآت.

وطلبت النقابة من أعضائها أخذ يوم إجازة يوم الجمعة، الذي يقع بين العطلة الرسمية يوم الخميس وعطلة نهاية الأسبوع.

وقال سون ووموك، وهو زعيم نقابي، لشبكة CNN إن “العديد من الموظفين استخدموا إجازتهم السنوية اليوم”، وفي أحد المواقع “أخذ جميع العمال إجازة لذلك تم نشر موظفين بديلين”. ولم يقدم تفاصيل أخرى.

وكان قد قال سابقًا إن العديد من أعضاء NSEU يعملون في وحدة أشباه الموصلات الرائدة في سامسونج. ويحاول هذا القسم استعادة مكانته السابقة كشركة كبرى لأشباه الموصلات، وفقًا لوكالة رويترز، التي تقول إن سامسونج تخلفت عن منافسيها SK Hynix وMicron Technology في تقديم الرقائق المستخدمة في معالجات الذكاء الاصطناعي (AI).

وقال متحدث باسم سامسونج لشبكة CNN إنه “ليس هناك أي تأثير على أنشطة الإنتاج والإدارة” نتيجة للإضراب الذي استمر ليوم واحد.

وأضاف المتحدث: “معدل استخدام الإجازة السنوية اليوم أقل من معدل استخدام الإجازة السنوية لعطلة يوم الذكرى العام الماضي”.

لقد مرت أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم بسنوات قليلة صعبة. نقص تاريخي في رقائق الكمبيوتر خلال أزمة كوفيد جائحة وأعقب ذلك انخفاض الطلب في العام الماضي حيث ظلت شهية المستهلكين للإلكترونيات ضعيفة بسبب عدم اليقين الاقتصادي العالمي.

لكن الأمور تتحسن بالنسبة للشركة بسبب ازدهار الذكاء الاصطناعي.

وهي متفائلة بشأن عودة الطلب على الأجهزة المحمولة هذا العام، خاصة مع طرح منتجات جديدة، مثل الهواتف الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وفي الشهر الماضي، أعلنت سامسونج عن زيادة بأكثر من عشرة أضعاف في أرباح التشغيل في الربع الأول وسط توقعات بارتفاع الطلب على الذكاء الاصطناعي والرقائق المتطورة، وهو المجال الذي تتنافس فيه مع إنتل (INTC) وTSMC التايوانية.

إن الغالبية العظمى من الرقائق الدقيقة المتقدمة في العالم يتم تصنيعها في مكانين فقط: تايوان وكوريا الجنوبية. والصناعة التايوانية أكبر وأكثر هيمنة، وهو أمر تحرص كوريا الجنوبية على تحديه.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version