أثار قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة بعد خسارته أمام اليمين المتطرف في تصويت للمشرعين الأوروبيين، اضطراب الأسواق واليورو يوم الاثنين.

وقد تجبر المكاسب الكبيرة التي حققها اليمين المتطرف في الانتخابات الفرنسية ماكرون على الحكم في ظل برلمان معادٍ له، مما يجعل من الصعب على إدارته الوسطية متابعة أجندتها السياسية وإثارة الشكوك حول قدرتها على وضع المالية الحكومية على أساس أكثر استدامة.

وانخفض مؤشر كاك 40 الفرنسي، والذي يمثل 40 من أكبر الشركات المدرجة في باريس، بنسبة 1.8٪ بحلول الساعة 7.06 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وكانت البنوك من بين أكبر الخاسرين. تم تداول مؤشر Stoxx 600 القياسي في أوروبا بنسبة 0.6٪ خلال اليوم في نفس الوقت.

تراجعت أسهم سوسيتيه جنرال بنسبة 7.4% بحلول وقت مبكر من بعد الظهر في باريس، في حين انخفضت أسهم بي إن بي باريبا وكريدي أجريكول بنسبة 4.7% و4.1% على التوالي.

وانخفض اليورو بنسبة 0.5٪ مقابل الدولار الأمريكي في التعاملات في وقت مبكر بعد الظهر، ليصل إلى أدنى مستوى له في شهر. ومقابل الجنيه الاسترليني، انخفضت العملة، التي تتقاسمها 20 دولة في أوروبا، بنسبة 0.4٪ ليتم تداولها عند أضعف مستوى لها منذ ما يقرب من عامين.

وحل ماكرون البرلمان الفرنسي ودعا لإجراء انتخابات بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي يوم الأحد أن حزب النهضة الذي يتزعمه سيتعرض لهزيمة أمام حزب التجمع الوطني، وهو حزب معارض يميني متطرف، في الانتخابات الأوروبية. ومن المقرر إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية في 30 يونيو، تليها الجولة الثانية في 7 يوليو.

وبموجب النظام الفرنسي، تجرى الانتخابات البرلمانية لانتخاب أعضاء مجلس النواب (الجمعية الوطنية) البالغ عددهم 577 عضوا. وتجرى انتخابات منفصلة لاختيار رئيس البلاد، وليس من المقرر ذلك قبل عام 2027.

وهذا يثير إمكانية إجراء تغييرات كبيرة في تشكيل الجمعية الوطنية، الأمر الذي قد يجعل من الصعب على ماكرون الحكم.

وقال مايك أوسوليفان، كبير الاقتصاديين في شركة مونفير للاستثمار في الأسهم الخاصة: “هناك عدد هائل من الأجزاء المتحركة، وليس من الواضح كيف ستبدو الحكومة (الجديدة).” “حتى لو لم يكن أداء (اليمين المتطرف) جيدًا، فسيظل (ماكرون) لديه ائتلاف متنوع من (أحزاب) الوسط ليشكله معًا، وليس من الواضح ما هي السياسات الرئيسية التي ستوحد تلك الأحزاب في الحكومة”.

وقال لشبكة CNN إن حالة عدم اليقين تهز الأسواق.

ومن وجهة نظره، كان أداء ماكرون وحكومته جيداً بالنسبة لأجزاء من الاقتصاد الفرنسي. “على سبيل المثال، وصلت البطالة إلى أدنى مستوياتها تاريخيا، وكانت أجزاء من الاقتصاد – وخاصة الجزء المتعلق بالاستثمار في مجال التكنولوجيا – مزدهرة… والكثير من ذلك يصبح غير مؤكد للغاية”.

ومما يثير القلق بشكل خاص، وفقاً للمحللين، مدى تأثير برلمان مختلف تماماً على قدرة فرنسا على تقليص عبء ديونها الحكومية الضخمة، والتي بلغت 110.6% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام الماضي.

وبلغ عجز الميزانية -الفرق بين ما تنفقه الحكومة وما تتلقاه من الضرائب- 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد العام الماضي.

وفي مايو/أيار، خفضت وكالة التصنيف ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني الطويل الأجل لفرنسا، مشيرة إلى “تدهور موقف ميزانيتها”، رغم أنها لا تزال تعتقد أن البلاد لديها القدرة الكافية على سداد ديونها. وقالت الوكالة إنها تتوقع أن يتقلص عجز الميزانية إلى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2027، وهو أعلى بكثير من 2.9% التي تستهدفها الحكومة لذلك العام.

وكتب أندرو كينينجهام، كبير الاقتصاديين الأوروبيين في شركة كابيتال إيكونوميكس الاستشارية، في مذكرة يوم الاثنين: “القلق المباشر للاقتصاد هو أن (البرلمان الجديد) قد يزيد من صعوبة قيام الحكومة بخفض العجز المالي”.

تجار السندات ينتبهون. ارتفع العائد أو سعر الفائدة على السندات الحكومية الفرنسية القياسية يوم الاثنين ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أواخر نوفمبر. وتشير العائدات المرتفعة إلى أن المستثمرين يريدون علاوة أكبر لشراء السندات الفرنسية نظرا لعدم اليقين السياسي.

كما اتسعت الفجوة بين العائدات على السندات الحكومية الألمانية والفرنسية لأجل 10 سنوات. وفي عموم الأمر فإن وجود فجوة أو “فارق” أكبر بين العائدات على سندات الدولة الأوروبية ونظيراتها الألمانية فائقة الأمان يشير إلى ارتفاع المخاطر التي يواجهها المستثمرون في الاحتفاظ بالسندات السابقة.

وأضاف: «وجود أغلبية يمينية في (البرلمان الفرنسي) من شأنه أن يعيق أي خطط إصلاحية. وكتب موهيت كومار، كبير الاقتصاديين الأوروبيين في بنك جيفريز الاستثماري، في مذكرة، أن صورة العجز في فرنسا ضعيفة بالفعل وهذا من شأنه أن يزيد من مخاوف السوق.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version