من المقرر أن يلتقي وجه الذكاء الاصطناعي في أمريكا مع كبار المسؤولين الأمريكيين في البيت الأبيض يوم الخميس، حسبما علمت شبكة CNN، في أول اجتماع من نوعه لحل لغز يمكن أن يضغط بشدة على البنية التحتية الأمريكية: كيفية تشغيل طفرة الذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن يكون سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة Open AI، الشركة المصنعة لـ ChatGPT، والمديرة التنفيذية الكبيرة في جوجل روث بورات، والرئيس التنفيذي لشركة Anthropic داريو أمودي، من بين المسؤولين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا الحاضرين، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الأمر لشبكة CNN.

الاجتماع، الذي لم يتم الإبلاغ عنه من قبل، هو المرة الأولى التي يجلس فيها كبار المسؤولين في البيت الأبيض مع قيادات شركات التكنولوجيا لمناقشة كيفية إرواء عطش الذكاء الاصطناعي الذي لا يشبع للطاقة. وقال المصدر إن البيت الأبيض يتوقع أن يوضح بالتفصيل كيف يمكن للقطاعين العام والخاص العمل معًا للحفاظ على زعامة الولايات المتحدة في مجال الذكاء الاصطناعي بطريقة مستدامة.

وتُظهر هذه الجهود كيف يضطر قادة الأعمال والمسؤولون الحكوميون إلى مواجهة التحديات الناشئة التي يفرضها طفرة الذكاء الاصطناعي، والتي جذبت اهتمام المستثمرين في وول ستريت.

ومن المقرر أيضًا أن تحضر وزيرة الطاقة جينيفر جرانولم ووزيرة التجارة جينا رايموندو ومسؤولون كبار آخرون من إدارة بايدن-هاريس، إلى جانب ممثلين من مايكروسوفت، وفقًا لمسؤول في البيت الأبيض.

ومن غير المتوقع أن يحضر الرئيس جو بايدن أو نائبة الرئيس كامالا هاريس الحفل.

أثار التطور السريع للذكاء الاصطناعي الذي يستهلك الكثير من الطاقة مخاوف بشأن تأثير التكنولوجيا على شبكة الكهرباء الأمريكية القديمة في وقت تحاول فيه إدارة بايدن تسريع التحول بعيدًا عن الفحم وغيره من الوقود الأحفوري.

على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على حل المشاكل الشائكة مثل أزمة المناخ والسرطان، فإنه يفرض تحديات معقدة بنفس القدر، بما في ذلك كيفية تلبية الطلب الكبير على الكهرباء التي تتطلبها أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، يستهلك طلب واحد على ChatGPT ما يقرب من 10 أضعاف الكهرباء التي يستهلكها بحث Google النموذجي. وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه بحلول عام 2026، من المتوقع أن تستهلك صناعة الذكاء الاصطناعي ما لا يقل عن 10 أضعاف ما تستهلكه في عام 2023.

ومن المتوقع أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الطلب على الطاقة من مراكز البيانات بنسبة 160% بحلول عام 2030، وفقًا لغولدمان ساكس. وقال البنك إن شهية الذكاء الاصطناعي للطاقة كبيرة لدرجة أنها ستجبر الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة، الذي توقف منذ فترة طويلة، على الزيادة بشكل كبير خلال بقية هذا العقد.

وأكد متحدث باسم شركة OpenAI لشبكة CNN أن ألتمان يخطط لحضور الاجتماع وسيركز على كيفية بناء البنية التحتية للذكاء الاصطناعي في أمريكا – توليد الطاقة ومراكز البيانات وتصنيع أشباه الموصلات – لخلق فرص العمل.

في مقال رأي نُشر مؤخرًا في صحيفة واشنطن بوست، وصف ألتمان مسألة من سيتحكم في مستقبل الذكاء الاصطناعي بأنها “المسألة الملحة في عصرنا”.

وكتب ألتمان: “تحتل الولايات المتحدة حاليا مركزا رياديا في تطوير الذكاء الاصطناعي، ولكن استمرار الزعامة ليس مضمونا على الإطلاق. فالحكومات الاستبدادية في مختلف أنحاء العالم على استعداد لإنفاق مبالغ هائلة من المال لمواكبة الولايات المتحدة وتجاوزها في نهاية المطاف”.

إن ألتمان لديه الكثير على المحك في هذه القضية. فهو ليس فقط وجه صناعة الذكاء الاصطناعي، بل إنه استثمر في شركة إكسو وات، وهي شركة ناشئة تراهن على أن الطاقة الشمسية يمكن أن تساعد في تقليص البصمة الكربونية للذكاء الاصطناعي. أطلقت شركة إكسو وات للتو نظامًا جديدًا يمكنه توليد وتخزين الطاقة النظيفة لمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض روبين باترسون لشبكة CNN في بيان: “الرئيس بايدن ونائبة الرئيس هاريس ملتزمان بتعميق القيادة الأمريكية في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال ضمان بناء مراكز البيانات في الولايات المتحدة مع ضمان تطوير التكنولوجيا بشكل مسؤول”.

ومن المتوقع أن يحضر مسؤولون أمريكيون آخرون اجتماع الذكاء الاصطناعي يوم الخميس، ومن بينهم رئيس موظفي البيت الأبيض جيف زينتس، والمستشارة الاقتصادية الوطنية ليل برينارد، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ومسؤولي المناخ الكبار علي زيدي وجون بوديستا.

يأتي هذا الاجتماع بعد جهد بذلته إدارة بايدن في يوليو 2023 لحمل شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة على التعهد بوضع أنظمة الذكاء الاصطناعي الجديدة من خلال اختبار خارجي قبل الإصدار العام ووضع علامة واضحة على المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

إنه يوم كبير بالنسبة لسام ألتمان: سيظهر في برنامج خاص حول الذكاء الاصطناعي على قناة ABC في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة والذي تستضيفه أوبرا وينفري. كما سيظهر في البرنامج أيضًا الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت بيل جيتس.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version