أصبحت شخصية الحركة من عام 1979 والتي لم يتم طرحها رسميًا في المتاجر مطلقًا، أكثر الألعاب القديمة قيمة التي تم بيعها في مزاد علني على الإطلاق، حيث حصلت على عرض نهائي يمكن أن يشتري منزلًا مكونًا من ثلاث غرف نوم وحمامين في أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة.

أعلنت دار مزادات هيريتدج يوم الاثنين الماضي أن مجسم شخصية بوبا فيت الصاروخية، المصممة على غرار صائد الجوائز في سلسلة أفلام حرب النجوم، تم شراؤها في دالاس من قبل مشتر مجهول مقابل 525 ألف دولار. لقد أطاحت باربي من المركز الأول الذي احتلته منذ عام 2010، عندما بيعت نسخة من الدمية الشهيرة ذات قلادة من الماس الحقيقي في مزاد كريستي مقابل 302.500 دولار.

إن الجهود الباهظة الثمن التي يبذلها هواة جمع الألعاب للحصول على ألعاب معينة تعد مساوية للدورة التدريبية في هذا المجال المتخصص، وهو مجال يمكن أن يكون مربحًا ولكنه أيضًا مجال يكون فيه التسعير غامضًا ومتقلبًا ويتم فيه التوسط في العديد من الصفقات الأكثر تكلفة بشكل خاص بين الهواة.

جزء مما يجعل أي سوق للتذكارات تقريبًا مضاربًا وغير مستقر، خاصة السوق القائمة على الترفيه، هو أنه تحكمه المشاعر والحنين. أولئك الذين نشأوا وهم يلعبون بأقدم شخصيات الحركة في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، أصبح لديهم الآن المال لإنفاقه على بعض الألعاب التي كانت لديهم (أو لم يكن من الممكن أن يمتلكوها) عندما كانوا أطفالًا، والعديد من الهواة على استعداد لضخ الكثير من المال في هذه الألعاب. ألعاب قديمة نادرة.

قال جاستن كارافولياس، مدير شحنات شخصيات الحركة والألعاب في شركة هيريتدج للمزادات، والذي تتضمن مجموعته الخاصة مجموعة من شخصيات الحركة جي آي جو من الستينيات حتى يومنا هذا. “الناس في عمري لديهم الدخل المتاح ليقولوا: “أريد شخصية رامبو بقيمة 100 دولار، أريد شخصية هوت تويز ستار وورز التي تبلغ قيمتها 400 دولار، أو أريد شخصية بوبا فيت التي تبلغ قيمتها 525 ألف دولار”. لذا فإن الأشخاص الذين نشأوا معها قد نضجوا إلى الحد الذي يمكنهم من خلاله إنفاق بعض المال الحقيقي على هذه الأشياء.

وعلى الرغم من أن صندوق الألعاب القديم الموجود في الجزء الخلفي من تلك الخزانة المليء بدمى هي مان وباتمان وباربي لن يساوي بالتأكيد قيمة الجائزة الكبرى بوبا فيت، فإن البالغين اليوم ينجذبون بشكل متزايد نحو شراء الألعاب لأنفسهم. – ربما تنشيط الأسواق الجديدة القابلة للتحصيل على الطريق.

كان “Rocket Fett”، كما يطلق عليه أحيانًا، جزءًا من ترويج عبر البريد من شركة صناعة الألعاب الأمريكية Kenner، التي باعت ألعابًا شهيرة من خصائص مثل “Star Wars” و”Batman”. وبموجب هذا العرض الترويجي، فإن أي شخص يقدم دليلاً على شراء أربع شخصيات من فيلم “حرب النجوم” سيتم إرساله بالبريد إلى شخصية بوبا فيت التي تحمل قاذفة صواريخ على ظهرها.

لكن كينر في نهاية المطاف قررت تركيب الصاروخ البلاستيكي على اللعبة لأنه يشكل خطر الاختناق على الأطفال. وجاءت هذه الأرقام مع “ملاحظة للعملاء” من الشركة تشرح التغيير.

على الرغم من عدم إرسال أي ألعاب إطلاق صواريخ بالبريد، إلا أن موظفي كينر أنقذوا عددًا منها قبل أن تدمر الشركة مخزونها. ويقدر تاجر الألعاب بريان رشفال، الذي مثل البائع في مزاد التراث، أن هناك حوالي 100 نموذج لإطلاق الصواريخ من مختلف الأنواع متداولة بين جامعي الألعاب القديمة والهواة. حتى أن البعض ذهب إلى حد تعقب موظفي كينير السابقين لشراء النماذج التي حفظوها، وهو تصميم صارم نموذجي في العديد من الأسواق القابلة للتحصيل حيث لا تزال الصفقات بين الأشخاص هي السائدة.

على عكس الفنون الجميلة أو التذكارات الرياضية، فإن سوق مجسمات الحركة القابلة للتحصيل لا يتجاوز عمرها بضعة عقود لأن مجسمات الحركة كانت موجودة فقط منذ منتصف الستينيات.

قال كارافولياس: “أول شخصية أكشن كانت جي آي جو في عام 1964”. وروى كيف صاغ دون ليفين، المدير التنفيذي لشركة هاسبرو، مصطلح “شخصية الحركة” كأداة تسويق، لأنه “لا يمكننا أن نطلق على هذه الدمى”. الأولاد لا يريدون اللعب بالدمى”.

وحتى اليوم، يقول خبراء الألعاب لشبكة CNN إن جامعي شخصيات الحركة يميلون إلى أن يكونوا في الغالب من الرجال، والعديد منهم يعملون في مهن رفيعة المستوى مثل التمويل وصناعة الترفيه.

انطلقت السوق في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي بأفلام مثل “حرب النجوم” و”سادة الكون” و”المتحولون”. في ذلك الوقت، كانت شخصيات الحركة هذه ببساطة: ألعاب مخصصة للعب بها وتخزينها في صندوق الألعاب أو غرفة اللعب العائلية.

“لم يحفظهم أحد في الصندوق، فلماذا تفعل ذلك؟ قال كارافولياس: “لا يمكنك اللعب بها أثناء وجودها في الصندوق”. “كان هناك عدد قليل جدًا من الأشخاص الذين يجمعونها بالفعل بهذا المعنى الذي نعرفه اليوم، كشيء قد يكون له أي قيمة في المستقبل.”

بحلول التسعينيات، بدأ البالغون الذين يدفعهم الحنين إلى الماضي في البحث عن الألعاب التي نشأوا عليها. أدى الطلب المتزايد – إلى جانب حقيقة أنه من النادر العثور على هذه الألعاب في عبواتها الأصلية – إلى دفع أسعار مجسمات الحركة في حالتها الأصلية إلى الارتفاع، وهو اتجاه مستمر حتى اليوم.

وفقًا لكارافولياس، فإن قيمة القطعة ترجع إلى شعبيتها بين هواة الجمع، وحالتها، ومدى شيوع العثور عليها في عبوتها الأصلية. تفقد شخصيات الحركة قابليتها للتحصيل إذا تم حفظها جميعًا في حالة بدائية.

يخضع السعر عادة للمشترين والبائعين في أي معاملة معينة. من خلال المزادات العامة، يحدد مقدمو العروض القيمة النهائية بالدولار، في حين يمكن للخبراء تقديم نطاق لقيمة المنتج. ولكن حتى هذا يمكن أن يتغير اعتمادًا على الطلب من بين عوامل أخرى. وقال كارافولياس إنه في عام 2012، كان من الممكن بيع صاروخ مماثل مقابل 15 ألف دولار.

ويشير خبراء آخرون إلى أن العناصر ذات الأسعار الأعلى عادة ما يتم تداولها في المبيعات الخاصة.

وقال توم ديربي، المحلل الاستراتيجي في شركة Collectible Investment Brokerage الذي يقوم بتوثيق المقتنيات الراقية، لشبكة CNN إنه يسهل حوالي 10 ملايين دولار من المعاملات سنويًا. أكبر عملية بيع خاصة توسط فيها على الإطلاق كانت لنموذج النحت الشمعي الأصلي لأول شخصية دارث فيدر مقابل أقل بقليل من 1.2 مليون دولار.

وقال رشفال: “المشكلة في المبيعات الخاصة هي أنك لا تعرف حقاً ما الذي يحدث”. “في بعض الأحيان يكون الأمر نقدًا، وأحيانًا يكون نقدًا وتداولًا. في بعض الأحيان يمكن أن تسحب الغلة. لذلك من الصعب جدًا المقارنة. ليس بالضرورة أن يكون الأمر من التفاح إلى التفاح.

يقول الخبراء إن العديد من جامعي الألعاب القديمة يدخلون هذه الهواية بدافع العاطفة والحنين. يتذكر كارافولياس أنه كان مستلقيًا على السرير عندما كان طفلاً في عام 1985، وكان يتمنى أن يتمكن من شراء مجسم حركة رامبو 2 بقيمة 5 دولارات.

كما هو الحال مع أي شيء قابل للتحصيل، يجد الناس في بعض الأحيان صعوبة في وضع مبلغ بالدولار على قطعة يرتبطون بها ويترددون في التخلي عنها بغض النظر عن القيمة النقدية المحتملة المرفقة. يقول رشفال إن عرض مجموعته – التي تضمنت في وقت ما 11 شخصية من شخصيات بوبا فيت التي تطلق الصواريخ – يحتوي على العديد من القطع التي لا يمكنه أن يتخيل الانفصال عنها.

قال: “لا أعرف ما هو نوع المال الذي يمكن أن يقدمه لي أي شخص والذي لن يجعلني أشعر بالذعر لبقية حياتي وأنا أسير بالقرب من هذا العرض والقطع ليست هناك”. “المال لا يتحدث دائمًا في الهواية. ما يجعل بعض هذه القطع مرغوبة للغاية هو أنك لا تستطيع الحصول عليها.

أولئك الذين يحصلون على القطع الأكثر قيمة يحمون خصوصيتهم خوفًا من السرقة ولتجنب التعرض للمضايقات من قبل مشتري الألعاب الآخرين المتحمسين. وفقاً لديربي، على مدى السنوات الأربع الماضية، كان أحد المشترين “اسماً مألوفاً” اشترى غالبية أفضل القطع.

يوصي كارافولياس الأشخاص بجمع كل ما يثير اهتمامهم، حيث من المرجح أن يكونوا على اطلاع أفضل بالسوق إذا استثمروا عاطفيًا، وليس ماليًا فقط، في مجموعتهم. عندما يتعلق الأمر بالألعاب، يقول إن الاستثمار الأكثر أمانًا هو العقارات التي حافظت على أهميتها لعدة أجيال وتواصل إعادة اختراع نفسها، مثل “Star Wars” و”Teenage Mutant Ninja Turtles”.

وأضاف كارافولياس: “أعتقد أن باور رينجرز سيكون هو الفيلم التالي الذي سيتم طرحه”. “لقد لعب الأطفال معهم ولم يفكر الكبار حقًا في إنقاذهم. هناك أمثلة معبأة هناك، ولكنها ليست في حالة جامعية. وأعتقد أن الكثير من الناس سيعودون ويريدون جمع ما كان لديهم عندما كانوا أطفالًا، ربما في العبوة الأصلية.

من ناحية أخرى، أشار إلى “بيني بيبيز” باعتبارها “دراسة حول ما لا يجب فعله”، في إشارة إلى جنون التسعينيات بالألعاب الفخمة التي أثارت الهستيريا بين هواة جمع الألعاب. تم تصنيع “Beanie Babies” لتكون قابلة للتحصيل، مع إصدار عدد محدود من الألعاب لكل سلسلة وبعض القطع التي تم إيقافها بشكل عشوائي على ما يبدو. وانخفضت الفائدة بعد بضع سنوات، كما انهارت أيضًا قيمة الحيوانات المحنطة.

قال كارافولياس: “إن أكبر عنصر مفقود في Beanie Babies هو أنها كانت قابلة للتحصيل منذ البداية”. “لقد تم جمعها بسبب الندرة. وكان من الممتع جمعها. لكن لم يكن لديهم أي حنين لأنه تم جمعهم فورًا.

حتى بعيدًا عن القطع النادرة والقابلة للتحصيل، أصبح البالغون الآن الفئة الأكثر ربحًا في صناعة الألعاب، حيث يتفوقون على الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة لأول مرة على الإطلاق. في الربع الأول من عام 2024، أنفق هؤلاء الذين يبلغون من العمر 18 عامًا فما فوق أكثر من 1.5 مليار دولار على الألعاب لأنفسهم، وفقًا لتقرير نشرته شركة أبحاث السوق سيركانا، الخميس. ما يقرب من نصف البالغين الذين اشتروا لعبة لأنفسهم خلال الـ 12 شهرًا الماضية ذكروا أن “التنشئة الاجتماعية والاستمتاع وجمع الألعاب” هي دوافعهم.

وفقًا لشركة Circana، فإن أكثر الألعاب مبيعًا في العام الماضي شملت “Pokémon” و”Barbie” و”Star Wars” و”Hot Wheels”. تحتوي كل هذه الخصائص على كتالوجات عتيقة واسعة النطاق، كما أن أهميتها الدائمة وإرثها لم يؤديا إلا إلى دفع أسعار العناصر القديمة في سوق الألعاب القديمة الأكثر تخصصًا.

يقول بعض الخبراء إن الوباء كان حافزًا لاهتمام البالغين السائد بالألعاب.

“خلال الوباء، عندما كان الناس مليئين بالأموال وكان لديهم الوقت لقضائه في المنزل سواء مع أسرهم أو بمفردهم، أرادوا إعادة التواصل مع الألعاب التي جعلتهم سعداء عندما كانوا أطفالا”، جيمس زان، رئيس تحرير الصناعة. وقال المنشور التجاري The Toy Book لشبكة CNN.

لكن جامعي الألعاب بحلول تلك المرحلة كانوا قد زادوا اهتمامهم بالفعل. وقال: “نحن نتحدث عن كل شيء: الدمى، وشخصيات الحركة، والمركبات المصبوبة”. “بعيدًا عن المقتنيات، هناك ألعاب الطاولة، ومجموعات بناء الليغو، وبطاقات التداول (التي أصبحت رائجة بشكل غير عادي مرة أخرى) والتي تثير أيضًا اهتمام البالغين.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version