قدم محامو سام بانكمان فريد، الرئيس التنفيذي السابق المدان لبورصة العملات المشفرة FTX، استئنافًا يوم الجمعة، زاعمين أنه حُرم من محاكمة عادلة في الخريف الماضي وسعى إلى إجراءات جديدة تحت قاض مختلف.

حُكم على بانكمان فريد، 32 عامًا، بالسجن لمدة 25 عامًا بعد أن أدانته هيئة محلفين بتهم فيدرالية متعددة بالاحتيال والتآمر في نوفمبر. تنبع التهم مما وصفه المدعون العامون بأنه مخطط استمر لسنوات لسحب الأموال من حسابات عملاء FTX دون علمهم بينما كذب على المستثمرين والمقرضين وأنفق بسخاء على العقارات ورحلات الطائرات الخاصة والتبرعات السياسية.

بعد عامين من انهيار شركة FTX وسط أزمة نقدية، يزعم بانكمان-فريد أنه لم يحصل على نصيب عادل في محاكمته.

“لقد افترض أنه مذنب ــ حتى قبل أن توجه إليه التهمة”، هذا ما قاله محاموه في مذكرة الاستئناف. وبعد مرور ما يقرب من عامين على انهيار شركة FTX، “بدأت تظهر صورة مختلفة تمام الاختلاف ــ صورة تؤكد أن شركة FTX لم تكن معسرة قط، بل كانت تمتلك في الواقع أصولاً تبلغ قيمتها مليارات الدولارات لسداد ديونها لعملائها”.

ويجادلون بأن القاضي في هذه القضية، لويس كابلان، أخطأ في “تقويض الدفاع ومحامي الدفاع، حتى أنه سخر من شهادة المتهم نفسه خلال جلسة المعاينة وأمام هيئة المحلفين”.

وتركز الاستئنافات، على غرار الحجج التي قدمت قبيل صدور الحكم على بانكمان-فريد هذا الربيع، على الخسائر المالية لعملاء FTX.

وتقول المحكمة إنها منعت شركة بانكمان-فريد من تقديم أدلة على قدرة شركة إف تي إكس وشركتها الشقيقة ألاميدا على الوفاء بالتزاماتها المالية. وفي الوقت نفسه، سُمح للمدعين العامين بتقديم أدلة على الخسائر.

وقال محامو بانكمان فريد: “خلال الإجراءات، لم تتظاهر المحكمة الجزئية بالموضوعية أو الإنصاف… يجب إلغاء الحكم، وإعادة القضية إلى محاكمة جديدة أمام قاض مختلف”.

وفي هذا الأسبوع، طلب محامو صديقة بانكمان-فريد السابقة وزميلته السابقة كارولين إليسون من المحكمة تجنيبها عقوبة السجن بسبب دورها في المخطط المزعوم. وقد اعترفت إليسون بالذنب بالتعاون مع الحكومة وأصبحت شاهدة رئيسية ضد بانكمان-فريد أثناء محاكمته.

وكان إليسون واحدا من العديد من الزملاء السابقين الذين انقلبوا على بانكمان فريد وتعاونوا مع المدعين العامين على أمل الحصول على عقوبة أخف.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version