اتهمت شركة SpaceX التابعة لشركة Elon Musk، هيئة تنظيمية في كاليفورنيا بالتمييز السياسي بعد أن صوتت لمنع شركة الصواريخ من إجراء المزيد من عمليات الإطلاق على الساحل المركزي للولاية.

زعمت شركة SpaceX في دعوى قضائية مرفوعة يوم الثلاثاء أن أعضاء لجنة ساحل كاليفورنيا انتهكوا حق Musk في حرية التعبير وتجاوزوا سلطة الوكالة بعد أن استشهد الأعضاء بتعليقات الملياردير التآمرية على منصة التواصل الاجتماعي X الخاصة به في رفض العرض. وتشرف اللجنة على التنمية وحماية البيئة لساحل الولاية.

ليس من الواضح ما إذا كانت اللجنة في وضع يسمح لها بعرقلة المشروع والعدد المتزايد من صواريخ فالكون 9. وقد أوصت القوات الجوية الأمريكية سابقًا بعمليات الإطلاق. لكن الحادث يمثل أحد الأمثلة الملموسة حتى الآن على وجود Musk المثير للجدل على X والذي من المحتمل أن يؤثر على شركاته الأخرى، بعد أن ساهم في انخفاض قيمة منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به.

اقترحت قوة الفضاء الأمريكية، التي تتعاون مع SpaceX لنقل بعض رواد فضاء ناسا، في سبتمبر أن تقوم SpaceX بزيادة عدد عمليات إطلاق الصواريخ السنوية في قاعدة Vandenberg Space Force Base، وهي قاعدة عسكرية على الساحل بالقرب من سانتا باربرا، كاليفورنيا، من 36 إلى 50 صاروخًا. تجري SpaceX أيضًا عمليات إطلاق تجارية من القاعدة لإيصال أقمار Starlink الصناعية إلى المدار.

لكن لجنة ساحل كاليفورنيا عارضت الخطة. وفي اجتماع يوم 10 أكتوبر، صوت الأعضاء بأغلبية 6 مقابل 4 ضد زيادة عمليات الإطلاق.

وفي الاجتماع، أثار المفوضون “مخاوف أخرى لا علاقة لها على الإطلاق بالتأثيرات الساحلية”، كما زعمت شركة SpaceX في الشكوى المقدمة في محكمة مقاطعة كاليفورنيا المركزية. يُزعم أن الأعضاء أشاروا إلى ممارسات التوظيف في SpaceX – والتي كانت موضوع دعاوى قضائية من وزارة العدل الأمريكية وموظفين سابقين – بالإضافة إلى استخدام Starlink الخاص بـ Musk في الصراعات الجيوسياسية العالمية.

“أراد المفوض (مايك) ويلسون أن “يعترف” بأن نتيجة برنامج ستارلينك ستكون سيطرة السيد ماسك على “واحدة من أكثر شبكات الاتصالات شمولاً على هذا الكوكب”، وذكر كذلك أن السيد “موسك” “في الأسبوع الماضي فقط” سيتولى المهمة. وجاء في الشكوى: “كان المسك يتحدث عن الانتقام السياسي على المسرح الوطني”.

واتهمت شركة سبيس إكس اللجنة بإظهار ما وصفته بـ”التحيز السياسي العلني والصادم”. ويستشهد بتصريحات المفوضين خلال الاجتماع، بما في ذلك تصريح المفوضة جريتشن نيوسوم، الذي أشار إلى “تنقل ماسك حول البلاد، ونشر الأكاذيب السياسية وتغريدها ومهاجمة الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA) بينما ادعى رغبته في مساعدة ضحايا الإعصار من خلال وصول Starlink المجاني إلى الإنترنت. ” (نيوسوم لا علاقة له بحاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم).

قام ماسك، الذي أيد الرئيس السابق دونالد ترامب لإعادة انتخابه، بنشر شائعات وادعاءات كاذبة بشكل متكرر تشوه استجابة الحكومة الفيدرالية لإعصار هيلين، مما زاد من سيل المعلومات الخاطئة حول العاصفة عبر الإنترنت، وصور الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس على أنهما غير كفؤين. .

سبق أن روج ماسك لنظريات المؤامرة العنصرية حول المهاجرين واليهود. وفي منشور تم حذفه الآن عقب محاولة الاغتيال الأولى للرئيس السابق دونالد ترامب، بدا أنه يتساءل لماذا “لا يحاول أحد حتى اغتيال بايدن/كامالا”.

وتزعم الدعوى أيضًا أن عمليات الإطلاق على القاعدة هي أنشطة خاضعة للتنظيم الفيدرالي، ولا تخضع لموافقة الجهات التنظيمية بالولاية مثل اللجنة الساحلية، وتسعى إلى الحصول على حكم من القاضي يؤكد هذا الادعاء. تسعى SpaceX أيضًا للحصول على تعويضات مالية.

وقال جوشوا سميث، مسؤول الإعلام العام في لجنة سواحل كاليفورنيا، لشبكة CNN، إن الوكالة رفضت التعليق على الدعوى القضائية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version