قال رئيس إدارة الطيران الفيدرالية، مايك ويتاكر، إن وكالته مسؤولة جزئيًا عن مشكلات السلامة في شركة بوينج، معترفًا بأنها كانت “بعيدة جدًا” في إشرافها على شركة تصنيع الطائرات المتعثرة.

وفي شهادته يوم الخميس أمام لجنة التجارة بمجلس الشيوخ، قال ويتاكر إن وكالته لديها الآن عدد أكبر بكثير من المفتشين على الأرض في مصانع بوينغ ومصنع المورد الرئيسي لها، سبيريت آيروسيستمز. وقال إنها ستواصل دفع شركة Boeing لتحسين ثقافة السلامة لديها في أعقاب حادثة 5 يناير التي انفجر فيها قابس باب أثناء رحلة لشركة Alaksa Airlines، مما ترك فجوة كبيرة في جانب طائرة Boeing 737 Max.

لكنه قال أيضًا إن إدارة الطيران الفيدرالية ليست بريئة من هذا الحادث.

وقال في كلمته الافتتاحية أمام اللجنة: “اسمحوا لي أيضًا أن أعترف أنه كان ينبغي لإدارة الطيران الفيدرالية أن تتمتع برؤية أفضل بكثير لما كان يحدث في بوينج قبل الخامس من يناير”.

“لقد كان النهج الذي اتبعته إدارة الطيران الفيدرالية مفرطًا في عدم التدخل، وكان يركز أكثر من اللازم على عمليات تدقيق الأوراق ولم يركز بشكل كافٍ على عمليات التفتيش. لقد قمنا بتغيير هذا النهج خلال الأشهر القليلة الماضية. وقال إن هذه التغييرات دائمة. “لقد انتقلنا الآن إلى نموذج إشراف أكثر نشاطًا وشمولاً – نهج التدقيق بالإضافة إلى التفتيش.”

وقال ويتاكر، الذي تم تعيينه كرئيس للهيئة التنظيمية الرئيسية للطيران في البلاد في أكتوبر، إنه سيزور مصنع بوينج في كارولينا الجنوبية بنفسه غدًا، ومصنعها الذي يصنع طائرة 737 ماكس في رينتون بواشنطن في سبتمبر.

وقال ويتاكر إن إدارة الطيران الفيدرالية كان لديها في السابق 24 مفتشًا في بوينج وسبيريت وأن العدد أصبح الآن أقل من 30 مفتشًا. وهدفها هو 55 مفتشاً، على الرغم من أنه لم يحدد موعداً محدداً لذلك. وقال إن هذا الرقم يمكن أن يتغير بمرور الوقت.

وأضاف: “لم يعد بوسعنا أن نبقى متفاعلين”.

لكن ويتاكر قال إن بوينغ تحتاج إلى إجراء تغييرات أيضًا لتحسين سلامة طائراتها.

وقال: “يجب أن يكون هناك تحول جوهري في ثقافة السلامة بالشركة من أجل التصدي بشكل شامل لتحديات الجودة والسلامة التي تواجهها”. “يتعلق الأمر بالتغيير المنهجي وهناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.”

وقال إنه كان هناك تحول في لهجة المناقشات بين المديرين التنفيذيين لإدارة الطيران الفيدرالية وبوينج منذ حادثة يناير.

“لقد كان تركيزي على توضيح أن هذه رحلة طويلة الأمد للغاية. لا يمكنك تغيير ثقافة المنظمة. لقد شهدنا اعترافًا متزايدًا بأن هذه رحلة طويلة للأمام.

– هذه قصة متطورة. سيتم تحديثه.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version