قررت شركة ديزني يوم الأحد سحب محطات ABC وESPN وشبكات الكابل الأخرى من تشكيلة DirecTV بعد فشل الشركتين في التوصل إلى اتفاق توزيع جديد، مما ترك ملايين من مشجعي الرياضة في الظلام مع بدء موسم كرة القدم الجامعية ودوري كرة القدم الأمريكية.

أدى انتهاء اتفاقية النقل بين الشركتين إلى انقطاع شبكات ديزني عن أكثر من 11 مليون مشترك عبر الأقمار الصناعية قبل انطلاق المباراة بين فريقي USC Trojans وLSU Tigers يوم الأحد، وفي منتصف بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس وقبل أيام من افتتاح موسم دوري كرة القدم الأمريكية.

وقال روب ثون، كبير مسؤولي المحتوى في شركة دايركت تي في، في بيان: “ترفض شركة والت ديزني مرة أخرى أي مساءلة أمام المستهلكين وشركاء التوزيع والآن النظام القضائي الأمريكي. تعمل ديزني في مجال خلق حقائق بديلة، ولكن هذا هو العالم الحقيقي حيث نعتقد أنك تكسب طريقتك ويجب أن تجيب على أفعالك. إنهم يريدون الاستمرار في ملاحقة أقصى قدر من الأرباح والسيطرة المهيمنة على حساب المستهلكين – مما يجعل من الصعب عليهم اختيار العروض والرياضات التي يريدونها بسعر معقول”.

وفي حين أدى هذا الموقف إلى إيقاف بث شبكتي ESPN وABC المملوكة لشركة ديزني، فإنه أجبر شبكات أخرى أيضا على الإغلاق، بما في ذلك FX وNational Geographic وFreeform.

وقال دانا والدن وألان بيرجمان رئيسا شركة ديزني للترفيه وجيمي بيتارو رئيس شبكة إي إس بي إن في بيان “اختارت دايركت تي في حرمان ملايين المشتركين من الوصول إلى محتوانا في الوقت الذي نتجه فيه نحو الأسبوع الأخير من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة القدم ونستعد لكرة القدم الجامعية وافتتاح موسم دوري كرة القدم الأميركي”. وأضافا “في حين أننا منفتحون على تقديم المرونة والشروط التي قدمناها لموزعين آخرين لشركة دايركت تي في، فإننا لن ندخل في اتفاقية تقلل من قيمة محفظتنا من القنوات والبرامج التلفزيونية. ونحث دايركت تي في على القيام بما هو في مصلحة عملائها وإبرام صفقة من شأنها استعادة برامجنا على الفور”.

ومع استمرار المفاوضات بين الطرفين، عرضت ديزني على دايركت تي في حزمة تركز على الرياضة، تضمنت شبكات ESPN وبث الأحداث الرياضية على ABC، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من القنوات الخطية لشركة ديزني مقترنة ببعض خدمات العملاق الترفيهي المباشرة للمستهلك، بحسب ما ذكره شخص مطلع على الأمر لشبكة CNN.

وأكدت شركة ديزني أن الأسعار التي تطلبها من دايركت تي في تتوافق مع أسعار مقدمي الخدمات الآخرين وتعكس قيمة محفظتها الترفيهية. وقال متحدث باسم ديزني إن دايركت تي في طلبت خصومات “غير معقولة”. لكن متحدثًا باسم دايركت تي في قال إن ديزني طالبت بالتنازل عن جميع المطالبات القانونية المستقبلية بأن سلوكها مناهض للمنافسة للتوصل إلى اتفاق.

ويأتي انهيار المحادثات في الوقت الذي يسعى فيه مزودو الأقمار الصناعية والكابلات إلى الحصول على حزم أقل حجما وأكثر مرونة من المبرمجين، وهو ما قد يسمح بخيارات أكثر بأسعار معقولة للمستهلكين الذين يبحثون عن مجموعة أصغر من القنوات.

وقال ثون في رسالة مفتوحة: “للأسف، بينما تطورت العروض (المباشرة للمستهلك)، ظلت باقات التلفزيون المدفوع دون تغيير إلى حد كبير”. “بدلاً من السماح للموزعين مثل DirecTV بتطوير باقات أصغر وأكثر تخصيصًا بأسعار تعكس القيمة التي يحصلون عليها من المحتوى، واصل المبرمجون فرض وتطبيق متطلبات حزم صارمة من خلال معدلات اختراق دنيا باهظة – النسبة الدنيا من مشتركي الموزع المطلوبة للوصول إلى قناة”.

ويأتي هذا الجمود في الوقت الذي تتطلع فيه شركات الإعلام العملاقة إلى تعزيز أذرعها في مجال البث المباشر، مع قيام ديزني، ووارنر براذرز ديسكفري (الشركة الأم لشبكة CNN)، وباراماونت وغيرها ببث برامج متميزة بشكل متزايد على خدماتها الرقمية الخاصة، متخلية عن التوزيع التقليدي عبر الكابلات والأقمار الصناعية وعشرات الملايين من المشتركين.

وقال ثون في بيانه يوم الأحد: “إن إحباط المستهلكين بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق مع قيام ديزني بتحويل أفضل منتجيها، وأكثر برامجها ابتكارًا، وأفضل الفرق، والمؤتمرات، والدوريات بأكملها إلى خدماتها المباشرة للمستهلكين، بينما تجعل العملاء يدفعون أكثر من مرة مقابل نفس البرامج على منصات ديزني المتعددة”. “السحر الوحيد الذي تتمتع به ديزني هو إجبار الأسعار على الارتفاع وفي نفس الوقت جعل محتواها يختفي”.

في العام الماضي، جددت ديزني صفقة توزيع مع تشارتر، متجنبة بذلك انقطاع بث برنامج “Monday Night Football” حيث ناقش الطرفان التخلص من الحزم الأكبر. وفي حين أسفرت المواجهة لفترة وجيزة عن سحب القنوات المملوكة لشركة ديزني من خدمة Spectrum التابعة لتشارتر خلال عطلة عيد العمال، وافقت ديزني في النهاية على صفقة عرضت على مشتركي تشارتر الوصول إلى خدمة البث Disney+.

في وقت سابق من هذا الشهر، منع قاضٍ فيدرالي مؤقتًا إطلاق مشروع مشترك للبث التلفزيوني يركز على الرياضة من شركة ديزني، ووارنر براذرز ديسكفري، وفوكس كوربوريشن، مما وجه ضربة كبيرة للجهود المبذولة.

وجاء القرار بعد أن زعمت شركة فوبو، وهي خدمة بث رياضي أصغر حجما ومنافسة، في دعوى قضائية أن الثلاثي كانوا يحاولون الاستفادة من حقوقهم الإعلامية الرياضية لإخراج المنافسين، واحتكار السوق في حزمة واحدة معادية للمنافسة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version