عندما تفوقت شركة Nvidia على شركة Apple هذا الأسبوع لتصبح ثاني أكبر شركة في أمريكا من حيث القيمة، كان رئيسها التنفيذي جنسن هوانغ يحظى بالاحتفاء كنجم موسيقى الروك في مسقط رأسه تايوان.

وتحدث هوانغ، الذي كان يرتدي سترته الجلدية السوداء المميزة، يوم الأحد في ملعب مكتظ بالعاصمة تايبيه، مسلطًا الضوء على أهمية الجزيرة في بناء البنية التحتية التي تدعم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والتي عززت صعود إنفيديا إلى القمة.

وقال على خشبة المسرح، وهو يشير إلى رسم بياني يظهر أسماء ما يقرب من 100 من موردي الشركة في تايوان: “تايوان هي البطل المجهول، وهي ركيزة ثابتة للعالم”.

سواء كان الأمر يتعلق برمي أول رمية في مباراة بيسبول أو زيارة سوق ليلي، كان معجبوه وجحافل المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي يتتبعون كل تحركات هوانغ، بالإضافة إلى مجموعة من كاميرات التلفزيون. أطلقت وسائل الإعلام التايوانية على هذه الظاهرة اسم “الجنسانية”.

إنه ليس الرئيس التنفيذي الشهير الوحيد في المدينة. كما توافد موكب من مشاهير التكنولوجيا العالمية – بما في ذلك ليزا سو من AMD (AMD)، وبات جيلسنجر من Intel (INTC)، وكريستيانو آمون من Qualcomm (QCOM) – إلى المدينة هذا الأسبوع لحضور معرض Computex التجاري السنوي.

بدأت شركة Computex منذ حوالي 40 عامًا كعرض لمصنعي التكنولوجيا المزدهرين في تايوان، وهي ليست معتادة على الأضواء. لعقود من الزمن، كان هذا المعرض بمثابة معرض بسيط لمصادر أجهزة الكمبيوتر الشخصية وغيرها من الأدوات الاستهلاكية.

كان ذلك قبل إطلاق ChatGPT بواسطة OpenAI في أواخر عام 2022. ومنذ ذلك الحين، أدت المنافسة العالمية لإنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى ارتفاع الطلب على الرقائق المتطورة المستخدمة في مراكز البيانات لدعم هذه البرامج.

لا تقوم شركة Nvidia (NVDA) ولا شركة AMD، التي يديرها مديرون تنفيذيون هم أيضًا أبناء عمومة، بتصنيع أشباه الموصلات الخاصة بهم. تم إسناد مهمة إنتاج رقائقهم الأكثر تقدمًا إلى شركة TSMC ومقرها تايوان، والتي تصنع ما يقدر بنحو 90٪ من الرقائق فائقة التقدم في العالم.

وقد أدى ذلك إلى رفع مكانة الجزيرة كلاعب رئيسي في ثورة الذكاء الاصطناعي – وفجأة جعل كومبيوتكس أهم تذكرة في المدينة.

وقال كريستوفر ميلر، مؤلف كتاب “حرب الرقائق: الكفاح من أجل التكنولوجيا الأكثر أهمية في العالم”، إن “الرؤساء التنفيذيين للتكنولوجيا يزورون تايوان لتعزيز علاقاتهم مع مصنعي الرقائق ومجمعي الخوادم في الجزيرة، ولكن أيضًا للوصول إلى مواهب الذكاء الاصطناعي في البلاد”. سي إن إن.

عادة ما يختار الرؤساء التنفيذيون للشركات العالمية الكبرى، وخاصة تلك التي تتعامل مع المستهلكين، القيام برحلات منخفضة المستوى إلى تايوان أو يتجنبون الجزيرة تمامًا لتجنب رد فعل عنيف من بكين. ويزعم الحزب الشيوعي الحاكم في الصين أن ديمقراطية الحكم الذاتي تابعة له، على الرغم من أنه لم يسيطر عليها قط، وقد تعهد “بإعادة التوحيد” معها، بالقوة إذا لزم الأمر.

– المصدر: CNN ' data-fave-thumbnails='{“big”: { “uri”: “https://media.cnn.com/api/ v1/images/stellar/prod/20240607-huang-su-split.jpg?c=16×9&q=h_540,w_960,c_fill” }, “small”: { “uri”: “https://media.cnn.com/ api/v1/images/stellar/prod/20240607-huang-su-split.jpg?c=16×9&q=h_540,w_960,c_fill” } }' data-vr-video=”false” data-show-html=”” data-byline-html='

' data-check-event-based-preview=”” data- is-vertical-video-embed = “false” data-network-id = “” data-publish-date = “2024-06-07T03:07:25.596Z” data-video-section = “business” data-canonical- url=”https://www.cnn.com/2024/06/06/business/video/nvidia-jensen-huang-amd-lisa-su-taiwan-chip-computex-riply-pkg-fm-digvid” البيانات -مفتاح العلامة التجارية = “” data-video-slug = “nvidia-jensen-huang-amd-lisa-su-taiwan-chip-computex-riply-pkg-fm-digvid” data-first-publish-slug = “nvidia -جنسن-هوانغ-AMD-ليزا-سو-تايوان-رقاقة-كومبيوتكس-ريبلي-pkg-fm-digvid” data-video-tags = “” data-details = “”>

استمع إلى حديث المديرين التنفيذيين لشركة Nvidia وAMD عن التوترات التايوانية

قام هوانغ بزيارة مسقط رأسه بانتظام وأثار الدهشة في هذه الرحلة بإشارته إلى الجزيرة.

“تايوان هي واحدة من أهم الدول في العالم. إنه في قلب صناعة الإلكترونيات. وقال لمراسل محلي أثناء زيارته لسوق ليلي: “إن صناعة الكمبيوتر بنيت بسبب تايوان”.

وتدين بكين بشكل عام أي اقتراح بإقامة دولة لتايوان. وعلى الرغم من أن تعليق هوانغ أصبح موضوعًا شائعًا على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، إلا أن وسائل الإعلام الحكومية في البلاد ظلت هادئة على نحو غير عادي بشأن هذا الموضوع.

“هذا لأنهم لا يحتاجون إلينا، ولكننا نحتاج إليهم”، هذا ما كتبه أحد مستخدمي موقع ويبو على خدمة المدونات الصغيرة في الصين.

فرضت الولايات المتحدة عددًا من القيود على تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الصين. في أواخر العام الماضي، سارعت شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة مثل تينسنت إلى تخزين رقائق الذكاء الاصطناعي قبل أن تترسخ هذه القيود.

وقالت شركة Nvidia، التي يقال إنها تعمل على تطوير شرائح جديدة للسوق الصينية للامتثال لقيود التصدير الأمريكية، إن القواعد ستؤدي إلى “خسارة دائمة للفرص” للصناعة الأمريكية.

قبل وقت قصير من افتتاح معرض كومبيوتكس، كانت تايوان محاصرة بالسفن الحربية والطائرات المقاتلة الصينية في أكبر مناورات عسكرية منذ أكثر من عام. وجرت هذه التدريبات بعد أيام فقط من أداء رئيس الجزيرة الجديد، لاي تشينغ تي، اليمين الدستورية، والذي تكرهه بكين علانية لدفاعه عن سيادة الجزيرة وهويتها المتميزة.

يبدو أن الرؤساء التنفيذيين في شركة Computex تجاهلوا التوترات السياسية المستمرة، والتي استمرت لعدة سنوات وضغطوا على TSMC للتوسع خارج تايوان من أجل تنويع قاعدة إنتاجها.

وقال سو من AMD لشبكة CNN: “نحن نقوم بالكثير من عمليات التصنيع هنا”. “إن تايوان على وجه الخصوص مهمة جدًا للنظام البيئي لأشباه الموصلات.”

كما أشاد هوانغ بالعلاقات الوثيقة لشركته مع الجزيرة.

وقال لشبكة CNN: “لقد قمنا بالتكنولوجيا والهندسة وإدارة الأعمال هنا في تايوان منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، وسنواصل القيام بذلك”.

ومع ذلك، فإن النقص في الرقائق خلال جائحة كوفيد-19 بالإضافة إلى الأهمية الاستراتيجية المتزايدة للصناعة بسبب التنافس بين الولايات المتحدة والصين، أدى إلى ظهور دعوات لإحياء تصنيع الرقائق في أمريكا.

وفي عام 2022، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على قانون الرقائق والعلوم ليصبح قانونًا، بهدف تعزيز الإنتاج المحلي من الرقائق، والذي يبلغ حوالي 10% من العرض العالمي، وتقليل الاعتماد على آسيا للحصول على النوع الأكثر تقدمًا من الرقائق اللازمة للأغراض الصناعية. تقنيات الذكاء.

وقال جيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، لشبكة CNN في مؤتمر صحفي إنه كان هناك “انتعاش للتصنيع” بعد توقيع مشروع القانون.

وقال: “لدينا احترام كبير للنظام البيئي هنا في تايوان… لكن العالم يحتاج إلى سلسلة توريد أكثر توازناً ومرونة من الناحية الجغرافية، وأعتقد أن هذا بدأ يتشكل”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version