على مدار أغلب العامين الماضيين، كان العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل عامين يتداول فوق العائد على سندات العشر سنوات. وعندما يحدث هذا، فإن هذا يعني تاريخيا أن الركود الاقتصادي وشيك. لذا فمن المتصور أن المستثمرين والاقتصاديين كانوا ليحتفلوا الأسبوع الماضي عندما توقف وميض هذه الإشارة التحذيرية.

ولكن الآن بدأت علامات التحذير تلوح في الأفق بسبب حقيقة مفادها أن عائدات سندات الخزانة تتحرك مرة أخرى في اتجاه يعتبر “طبيعيا”. (نعم، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح).

عندما يتداول عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عامين فوق عائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات، فهذه ظاهرة تعرف باسم منحنى العائد المقلوب، وهذا يعني أن المستثمرين يرون المستقبل القريب أكثر خطورة من المستقبل البعيد. وذلك لأن المستثمرين عندما ترتفع المخاطر سيطالبون بدفعة أعلى، أو عائد أعلى، للاستثمار في سندات الخزانة الأميركية.

بعد تقرير الوظائف الصادر يوم الجمعة، والذي أظهر انخفاض معدل البطالة بشكل طفيف في أغسطس/آب واستمرار أصحاب العمل في توظيف عدد أقل من العمال مقارنة بالسنوات السابقة، انخفض العائد على السندات لأجل عامين إلى ما دون العائد على السندات لأجل 10 أعوام، مما أدى إلى ظهور منحنى عائد “غير مقلوب”. لكن نقطة التحول هذه لم تحدث فجأة. فقد تسببت توقعات انخفاض الأسعار، والتي كان المستثمرون يضعونها في الحسبان منذ أشهر، في انخفاض العائدات قصيرة الأجل مثل السندات لأجل عامين.

أضاف تقرير الوظائف، إلى جانب إصدار بيانات التضخم الإيجابية في الغالب لشهر أغسطس هذا الأسبوع، المزيد من اليقين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في اجتماعه الأسبوع المقبل – كما زاد من احتمال إجراء المزيد من التخفيضات في اجتماعات لاحقة هذا العام.

ولكن هناك مشكلة في هذا. فعندما يتحول منحنى العائد، الذي يمثل الفارق بين عائد السندات لأجل عشر سنوات وعائد السندات لأجل عامين، إلى إيجابي أو لا ينعكس، قبل أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة مباشرة، فإن الركود يميل إلى الظهور بعد فترة وجيزة.

على سبيل المثال، عندما تحول منحنى العائد إلى إيجابي في ديسمبر/كانون الأول 2000، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بعد شهر واحد. وبعد شهرين من ذلك، بدأ الركود. وحدثت سلسلة مماثلة من الأحداث في الفترة التي سبقت الركود الأعظم.

ولكن هناك الكثير من الحالات التي لم ينعكس فيها منحنى العائد ولم يكن الركود وشيكاً. وكانت أحدث حالة سابقة لانعكاس منحنى العائد في سبتمبر/أيلول 2019. وبعد فترة وجيزة من حدوث ذلك، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، ولكن لم يحدث أي ركود حتى فبراير/شباط 2020.

ولهذا السبب، قال ماركو جياكوليتي، أستاذ التمويل والاقتصاد في كلية مارشال لإدارة الأعمال بجامعة جنوب كاليفورنيا، إنه ينظر إلى منحنى العائد المقلوب باعتباره “واحدة فقط من العديد من الإشارات للنشاط الاقتصادي المستقبلي المتاحة للاقتصاديين”.

قالت كريستينا هوبر، كبيرة استراتيجيي السوق العالمية في إنفيسكو، لشبكة سي إن إن: “بالتأكيد لن أستبعد “انحراف” منحنى العائد”. (يُستخدم كل من الانحراف وعدم الانعكاس للإشارة إلى منحنى العائد الذي يعود إلى كونه في منطقة إيجابية). لكن هوبر ليست قلقة بشكل خاص بشأن الركود الوشيك نتيجة لذلك.

أحد الأسباب التي تجعلها غير قلقة هو أن منحنى العائد انقلب لفترة أطول كثيراً مقارنة بفترات الركود الأخيرة. وبالتالي فإن عدم الانعكاس قد يشير إلى ركود أبعد مما كان يشير إليه في السابق.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من العوامل التي تحرك حركات العائد، بما في ذلك اضطرار الحكومة إلى بيع المزيد من الديون لتمويل إنفاقها، وهو ما لا علاقة له بتوقعات الركود، كما قال هوبر. “لذا فمن الصعب أن نقول إننا نعتقد بشكل قاطع أن هذا سيحدث بالضبط بالطريقة التي حدث بها تاريخيًا”.

قال كيفن فلاناغان، رئيس استراتيجية الدخل الثابت في WisdomTree، إنه يولي اهتمامًا أكبر بمؤشرات سوق العمل بحثًا عن علامات الركود المحتمل مقارنة بمنحنى العائد. “إن أرقام سوق العمل تتباطأ، لكنها ليست ضعيفة. إنها لا تتساقط من على منحدر”.

ولكن معدل البطالة ارتفع إلى مستوى مرتفع بما يكفي لإثارة مؤشر منفصل للركود يُعرف باسم “قاعدة ساهم”. وقد سُميت القاعدة على اسم الخبيرة الاقتصادية كلوديا ساهم التي طورتها. وتفترض القاعدة أنه كلما ارتفع معدل البطالة كمتوسط ​​لمدة ثلاثة أشهر بمقدار 0.5 نقطة مئوية عن أدنى نقطة له في الأشهر الاثني عشر الماضية، فإن الركود وشيك.

لكن ساهم نفسها قالت إن قاعدتها “كان من المفترض أن تُكسر”، ومن غير المرجح أن يكون الاقتصاد الأميركي على وشك الركود في الوقت الحالي.

أحد مصادر التفاؤل بالنسبة لفلاناغان هو المتوسط ​​المتحرك لأربعة أسابيع لمطالبات البطالة الأولية، والذي يتجه حاليًا إلى مستوى أقل بكثير من المستويات التي شوهدت في الفترة التي سبقت فترات الركود السابقة، باستثناء الوباء.

وقال لشبكة CNN: “هذه طريقة أفضل للنظر إلى الأمور”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version