توفيت يوم الأحد ليندا دويتش، المراسلة الخاصة لوكالة أسوشيتد برس والتي كتبت على مدى ما يقرب من خمسين عامًا مسودات أولى رائعة لتاريخ العديد من المحاكمات الجنائية والمدنية الأكثر أهمية في البلاد – تشارلز مانسون، وأوجيه سيمبسون، ومايكل جاكسون، وغيرهم. كانت تبلغ من العمر 80 عامًا.

تم تشخيص إصابة دويتش بسرطان البنكرياس في عام 2022 وخضعت لعلاج ناجح، لكن السرطان عاد هذا الصيف. توفيت في منزلها في لوس أنجلوس، محاطة بالعائلة والأصدقاء، كما قال الممرضة ناريك بتروسيان من دار رعاية المسنين في أوليمبيا.

كانت إيديث ليديرر، مراسلة وكالة أسوشيتد برس لدى الأمم المتحدة، من بين أولئك الذين رافقوا دويتش في النهاية. كانتا صديقتين لأكثر من خمسين عامًا وكانتا رائدتين في مجال المراسلات عندما انضمتا إلى وكالة أسوشيتد برس في أواخر الستينيات.

وقال ليديرر “لقد كانت صديقة لا تُضاهى لمئات الأشخاص الذين سيفتقدون ذكائها وحكمتها وسحرها وفضولها المستمر”.

كانت ديوتش واحدة من أشهر مراسلات المحاكمات في أمريكا عندما تقاعدت في عام 2015، وبدأت حياتها المهنية في المحاكم بمحاكمة وإدانة قاتل السيناتور روبرت ف. كينيدي، سرحان سرحان عام 1969. ثم انتقلت لتغطية مجموعة من المتهمين الجنائيين – مانسون، سيمبسون، جاكسون، باتي هيرست، فيل سبيكتور، الإخوة مينينديز، “مطارد الليل” ريتشارد راميريز، “مفجر القنابل” تيد كاتشينسكي وضباط الشرطة المتهمين بضرب سائق السيارة رودني كينج.

كانت دويتش حاضرة في قاعة محكمة لوس أنجلوس في عام 1995 لحضور ختام “محاكمة القرن” التي شهدت تبرئة سيمبسون، أحد مشاهير كرة القدم الأمريكية، من تهمة قتل زوجته السابقة وصديقتها. وبعد ثلاثة عشر عامًا، كانت دويتش حاضرة في قاعة محكمة لاس فيجاس عندما أدين سيمبسون بتهمة الاختطاف والسرقة وحُكم عليه بالسجن.

“عندما كانت المحاكمة الكبرى تلوح في الأفق، لم يكن محررو المهام في وكالة أسوشيتد برس مضطرين إلى السؤال عمن يستحق الحصول على المهمة. لا، كان السؤال الفوري هو، “هل ليندا متاحة؟”، يتذكر لويس د. بوكاردي، الذي عمل محررًا تنفيذيًا لوكالة أسوشيتد برس لمدة عقد من الزمان ورئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لمدة 18 عامًا. “لقد أتقنت فن تغطية محاكمات المشاهير، وفي هذه العملية، أصبحت هي نفسها من المشاهير الإعلاميين”.

على مدى عقود من الزمان، غطت دويتش كل جلسات الاستئناف والإفراج المشروط لكل عضو مدان من عائلة مانسون. ومن بين اللحظات التاريخية الأخرى التي شهدت إدانة هيرست عام 1976، وريثة الصحيفة التي أدينت بسرقة بنك وتهم أخرى؛ وتبرئة جاكسون عام 2005 من تهمة التحرش بالأطفال؛ وإدانة سبكتور، المنتج الموسيقي الشهير، بالقتل عام 2009.

قالت جولي بيس، رئيسة تحرير وكالة أسوشيتد برس ونائبة الرئيس الأولى: “كانت ليندا مراسلة شجاعة تحب أن تكون في قصة كبيرة – وقد غطت بالفعل بعضًا من أكبر القصص”. “كانت رائدة حقيقية، حيث جعلتها سيطرتها على مجال عملها وأخلاقيات العمل الدؤوبة مصدر إلهام للعديد من الصحفيين في وكالة أسوشيتد برس وفي جميع أنحاء صناعتنا”.

ولم يقتصر عملها، الذي كان يكتبه دائما بحماس، على المشاهير – فقد شملت المحاكمات الأخرى الاحتيال، والمؤامرة، والكوارث البيئية، والهجرة – وفي نهاية المطاف حصلت على لقب المراسلة الخاصة، وهو اللقب الأكثر شهرة لمراسل وكالة أسوشيتد برس.

ووصف محامي الدفاع توماس ميسيرو، الذي مثل جاكسون، دويتش بأنه “نموذج للأخلاق والاحتراف في الصحافة”.

وقال عن دويتش عندما تقاعدت: “لا أستطيع أن أفكر في أي شخص يرتقي إلى مستواها”.

كانت دويتش تبلغ من العمر 25 عامًا فقط عندما غطت إدانة سيرحان. ثم انتقلت إلى القضية الغريبة لتشارلز مانسون، المجرم المحترف الذي أعاد اختراع نفسه كزعيم هيبي، حيث قام بالتبشير وتقديم العقاقير المخدرة لمجموعة من الشباب الساخطين.

في عام 1969، قامت عائلة مانسون، كما أصبحت تُعرف، بإرهاب سكان لوس أنجلوس في ليالي الصيف المتتالية، حيث اقتحمت منازل في حيين ثريين وقتلت سبعة أشخاص، بما في ذلك الممثلة الحامل شارون تيت. وقد طُعِنَ معظم الضحايا عدة مرات، واستُخدِمَت دماؤهم لكتابة كلمة “خنزير” وكلمات أخرى على جدران المنازل.

عندما حوكم مانسون وثلاث من أتباعه الشابات بتهمة القتل في عام 1970، حولوا الإجراءات القانونية التي استمرت شهوراً إلى “مشهد سريالي”، كما كتب دويتش عندما توفي مانسون في عام 2017.

“تذكر دويتش خلال مقابلة أجريت معه عام 2014: “كان الناس يعانون من ذكريات الماضي المتعلقة بتعاطي عقار إل إس دي في قاعة المحكمة، وفي لحظة ما كان تشارلي يقفز عبر طاولة المحامين أمام القاضي وهو يحمل قلم رصاص في يده وكانت الفتيات يقفزن لأعلى ولأسفل ويغنين”.

وبعد أن خاض دويتش محاكمة واحدة مهمة، أرسلت وكالة أسوشيتد برس في البداية مراسلاً أكثر خبرة من نيويورك لقيادة تغطية محاكمة مانسون. وبعد شهر من مشاهدة مثل هذه التصرفات، عاد إلى منزله وهو يشعر بالاشمئزاز، تاركاً دويتش في السلطة.

يتذكر دويتش ضاحكًا: “لقد فكرت، 'أوه، هذا شيء رائع حقًا'، لم أكن أعلم أن التجارب يمكن أن تكون بهذا الشكل”.

ومع ذلك، فقد انبهرت بالبرنامج، وشكلت علاقات وثيقة مع الصحفيين الذين كانوا يحضرون البرنامج كل يوم لمدة تسعة أشهر.

ولكن محاكمة أكبر، ولدت في عصر التلفزيون الحديث، كانت لتطغى على محاكمة مانسون بعد أكثر من عقدين من الزمان. فعندما اتُهم سيمبسون، أحد أكثر المشاهير والشخصيات الرياضية المحبوبة في أمريكا، بطعن نيكول براون سيمبسون ورون جولدمان حتى الموت في نوبة غضب، أرسلت منافذ الأخبار من جميع أنحاء العالم مراسلين لتغطية القضية.

لقد جعل القاضي من دويتش، التي كانت آنذاك وجهاً مألوفاً في قاعة المحكمة، المراسلة الوحيدة التي تغطي اختيار هيئة المحلفين. وأصبحت دويتش حاضرة على شاشات التلفزيون، حيث كانت تخبر جمهوراً من مختلف أنحاء العالم بما يجري في قاعة المحكمة.

وبعد تبرئة سيمبسون بعد مرور أحد عشر شهراً، اتصل بها ليشكرها على ما اعتبره تغطية عادلة وموضوعية. وأفضى الحديث إلى ما سيكون أول سلسلة من المقابلات الحصرية التي أجراها معها على مر السنين.

ولم تكن كل محاكماتها تشمل المشاهير. فقد أمضت دويتش خمسة أشهر في ألاسكا لتغطية محاكمة جوزيف هازلوود، قائد ناقلة النفط إكسون فالديز التي تسببت في واحدة من أسوأ الكوارث البيئية في الولايات المتحدة عندما تسرب منها 11 مليون جالون من النفط الخام في عام 1989.

كما حضرت محاكمة التجسس التي جرت عام 1973 لدانيال إلسبيرج، الذي سرب لصحيفة نيويورك تايمز أوراق البنتاغون السرية للغاية التي كشفت عن تفاصيل غير مستحبة حول تورط الولايات المتحدة في فيتنام. ونشرت صحيفة نيويورك تايمز سلسلة من المقالات حول المحتويات التي ساعدت في تحويل الرأي العام ضد حرب فيتنام.

لقد قام دويتش بتغطية محاكمة راميريز، القاتل المتسلسل المعروف باسم “ملاحق الليل”، حيث استمع إلى شهادات مروعة لدرجة أن المراسلين كانوا يذرفون الدموع. ولكن محاكمة أربعة من ضباط شرطة لوس أنجلوس في عام 1992 الذين تم تصويرهم وهم يضربون كينج كانت هي التي هزت دويتش أكثر من غيرها. فقد أدت تبرئة هؤلاء الضباط إلى أعمال شغب في لوس أنجلوس أسفرت عن مقتل 55 شخصاً وتسببت في أضرار في الممتلكات بلغت قيمتها مليار دولار.

قالت في عام 2014: “كاد هذا أن يدمر إيماني بنظام العدالة. أشعر أن هيئة المحلفين عادة ما تصل إلى النتيجة الصحيحة، ولكن في هذه الحالة، لم يكن الأمر كذلك. لقد كان الاستنتاج خاطئًا. كان الحكم خاطئًا وكاد أن يدمر مدينتي”.

مثل العديد من الآخرين، وقعت دويتش في حب لوس أنجلوس بعد انتقالها إليها من مكان آخر. ولدت ونشأت في نيوجيرسي، وتتبعت اهتمامها بالصحافة إلى سن الثانية عشرة، عندما أسست نشرة إخبارية لنادي معجبي إلفيس بريسلي الدولي في مسقط رأسها بيرث أمبوي. سافرت المعجبة ببريسلي طوال حياتها إلى منزل الموسيقي في جرايسلاند في ممفيس بولاية تينيسي، في عام 2002 لتغطية الذكرى الخامسة والعشرين لوفاته.

وبحلول عامها الثاني في كلية مونماوث في نيوجيرسي ــ جامعة مونماوث حاليا ــ كانت قد حصلت على وظيفة بدوام جزئي في صحيفة بلدتها، حيث أقنعت محررها بالسماح لها بالسفر إلى واشنطن العاصمة في عام 1963 لتغطية خطاب القس مارتن لوثر كينغ الابن التاريخي “لدي حلم”.

بعد التخرج، وصلت إلى جنوب كاليفورنيا وعملت لفترة وجيزة في صحيفة سان برناردينو صن قبل الانضمام إلى وكالة أسوشيتد برس في عام 1967. كانت دويتش تطمح في البداية إلى أن تكون مراسلة في مجال الترفيه، ولعدة سنوات كانت تأخذ إجازة من العمل في المحكمة للمساعدة في تغطية حفل توزيع جوائز الأوسكار.

في عام 1975، بعد سقوط سايغون الذي أنهى التدخل الأمريكي في فيتنام، تم إرسالها إلى جزيرة غوام في المحيط الهادئ لإجراء مقابلات مع النازحين والمساعدة في نقل موظفي وكالة أسوشيتد برس المحليين بأمان إلى الولايات المتحدة.

لكن الدراما في قاعة المحكمة كانت دائما هي التي جعلتها تشعر وكأنها في بيتها.

وفي مقابلة أجريت معها عام 2007، قالت: “إنها قديمة قدم شكسبير ومثل سقراط. إنها مسرحية قوية للغاية تخبرنا عن أنفسنا وعن الأشخاص الذين يخضعون للمحاكمة. وأعتقد أنها رائعة للغاية”.

ومن بين الناجين من دويتش مارفن سوسنا، عم دويتش الذي يُنسب إليه الفضل في إقناعها بأن تصبح صحفية؛ وأبناء عمومتها إلين دويتش، وليزا دويتش، ولانا ستيرنبرج؛ والعراب لوك راتراي.

ترتيبات الجنازة كانت معلقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version