وقد وعد الرئيس السابق دونالد ترامب بمهاجمة أزمة القدرة على تحمل التكاليف في الولايات المتحدة من خلال فرض تعريفات جمركية هائلة، وتنفيذ عمليات ترحيل غير مسبوقة، وحتى التأثير على قرارات أسعار الفائدة.

ومع ذلك، وجد تحليل جديد أن خطط المرشح الرئاسي الجمهوري بشأن التعريفات الجمركية وعمليات الترحيل والاحتياطي الفيدرالي لن تفشل في حل مشكلة التضخم فحسب، بل ستجعل الأمر أسوأ بكثير.

من شأن أجندة ترامب أن تتسبب في إضعاف النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم وانخفاض فرص العمل، وفقًا لورقة عمل أصدرها معهد بيترسون للاقتصاد الدولي يوم الخميس. وفي بعض الحالات، يمكن أن يستمر الضرر حتى عام 2040.

“من المفارقات أننا نجد أنه، على الرغم من خطابه “إجبار الأجانب على الدفع”، فإن هذه الحزمة من السياسات تلحق ضررا بالاقتصاد الأمريكي أكثر من أي اقتصاد آخر في العالم،” ورقة عمل معهد بيترسون التي أعدها الباحثون وارويك ماك كيبين وميجان هوجان وماركوس اختتم نولاند.

تمثل هذه الورقة التحليل الأكثر شمولاً حتى الآن حول التأثير المشترك لمقترحات ترامب المتعلقة بالتجارة والهجرة والاحتياطي الفيدرالي.

النتائج صارخة.

وحتى في السيناريو “المنخفض”، حيث يتم ترحيل 1.3 مليون عامل غير موثق فقط وتختار الدول الأخرى عدم الانتقام من تعريفات ترامب، فإن التوظيف (مقاسًا بساعات العمل) سينخفض ​​بنسبة 2.7% في عام 2028 مقارنة بالتوقعات الأساسية، وفقًا للتقرير. .

ووجد الباحثون أن التضخم سيرتفع إلى 6% بحلول عام 2026. وبحلول عام 2028، سترتفع أسعار المستهلك بنسبة 20%.

وسيكون الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، وهو المقياس الأوسع للنمو الاقتصادي، أقل بنسبة 2.8% عن أي مكان آخر بحلول نهاية ولاية ترامب التي تمتد لأربع سنوات.

كما وضع الباحثون نموذجًا لسيناريو “مرتفع” يتضمن تعريفات انتقامية من دول أخرى وترحيل 8.3 مليون عامل غير موثق. وفي هذا السيناريو، سيكون تشغيل العمالة أقل بنسبة 9% من خط الأساس بحلول عام 2028، وسوف يرتفع التضخم إلى 9.3% بحلول عام 2026. وسوف يكون الناتج المحلي الإجمالي أقل بنسبة 9.7% من غيره.

ووجدت الدراسة أن التغييرات التي اقترحها ترامب من شأنها أن “تتسبب في دافع تضخمي كبير وخسارة كبيرة في فرص العمل (خاصة في التصنيع والزراعة) في الاقتصاد الأمريكي”، مضيفة أنه في بعض الحالات سيتم منح الفوائد لاقتصادات أخرى.

وقالت الصحيفة إن فقدان استقلال بنك الاحتياطي الفيدرالي من شأنه أن يتسبب في “ارتفاع معدلات التضخم بشكل دائم” مما “يؤدي إلى ارتفاع الأسعار باستمرار في جميع أنحاء الاقتصاد الأمريكي”. وقال الباحثون إنه بحلول عام 2040، ستكون الأسعار أعلى بحوالي 41% من أي مكان آخر.

ويفترض التحليل أن تخفيضات ترامب الضريبية لعام 2017 قد تم تمديدها، على الرغم من أنها لا تتضمن مقترحاته لإنهاء الضرائب على العمل الإضافي والإكراميات واستحقاقات الضمان الاجتماعي.

ردت حملة ترامب بتكرار حجتها السابقة بأن الخبراء الذين يحذرون من سياسات ترامب سيثبت خطأهم في النهاية.

“تنبيه الاعوجاج الوقت! تماما مثل عام 2016، قالت توقعات وول ستريت إن سياسات ترامب ستؤدي إلى انخفاض النمو وارتفاع التضخم، وأخذت وسائل الإعلام هذه التوقعات على محمل الجد، ولم يتم تصحيح السجل أبدا عندما تجاوز النمو الفعلي ومكاسب الوظائف هذه الآراء على نطاق واسع. وقال كبير مستشاري حملة ترامب، في تصريح لـCNN: “في الواقع، في ذلك الوقت – كما هو الحال الآن – ستعمل سياسات ترامب على تغذية النمو، وخفض التضخم، وإلهام التصنيع الأمريكي، كل ذلك مع حماية الرجال والنساء العاملين في أمتنا من السياسات غير المتوازنة التي تميل لصالح البلدان الأخرى”.

وتأتي نتائج معهد بيترسون في الوقت الذي أظهر فيه استطلاع أجرته شبكة سي إن إن هذا الأسبوع أن الاقتصاد لا يزال يمثل القضية الأولى بالنسبة للناخبين. يقول حوالي 4 من كل 10 ناخبين محتملين (41%) أن الاقتصاد هو القضية الأكثر أهمية بالنسبة لهم، متقدمين بفترة طويلة على القضية التالية الأقرب وهي حماية الديمقراطية بنسبة 21%.

على الرغم من تحذيرات الاقتصاديين السائدين بشأن الضرر الذي قد تحدثه بعض سياسات ترامب الاقتصادية، إلا أن الرئيس السابق لا يزال يتمتع بميزة في هذه القضية الحاسمة. ويقول الناخبون المحتملون إنهم يثقون في ترامب أكثر من نائب الرئيس كامالا هاريس في التعامل مع الاقتصاد (50% ترامب مقابل 39% هاريس).

ووجدت الصحيفة أن سياسات ترامب الثلاث بشأن الهجرة والتجارة وبنك الاحتياطي الفيدرالي “ستتسبب في انخفاض الإنتاج والتوظيف في الولايات المتحدة… فضلاً عن ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة”.

لكن العنصر الأكثر ضررا في هذه السياسات هو حملته ضد الهجرة.

وقد دعا ترامب إلى ترحيل ما بين 15 إلى 20 مليون شخص غير شرعي في محاولة لمكافحة الجريمة وخفض التضخم ومساعدة العمال.

وقال ترامب يوم الثلاثاء خلال خطاب ألقاه في جورجيا: “إن تدفق الناس إلى البلاد يقتلون وظائف السود والأسبان”.

وقال ماكيبين، وهو زميل كبير غير مقيم في معهد بيترسون، لشبكة CNN في مقابلة هاتفية إن عمليات الترحيل الجماعي من شأنها أن تسبب “صدمة” تشبه أزمة كوفيد في المعروض من العمال. وأشار إلى أن ما يقدر بنحو 16% من العاملين في الزراعة لا يحملون وثائق.

“هل يمكنك أن تتخيل أخذ 16% من القوى العاملة في الزراعة؟” وقال مكيبين مضيفا أن تكلفة الغذاء سترتفع. “وما لم تسمح لهم بالعودة، فستكون لديك خسارة دائمة في الإمدادات.”

وعلى الجبهة التجارية، علق ترامب التعريفات الجمركية كوسيلة لخلق “نهضة التصنيع” في الولايات المتحدة. وقد اقترح فرض تعريفة جمركية شاملة بنسبة 10% إلى 20% على جميع الواردات الأمريكية بالإضافة إلى تعريفة بنسبة 60% على البضائع القادمة من الصين.

وفي حدث أقيم في ميشيغان الأسبوع الماضي، أشاد ترامب بالتعريفات الجمركية ووصفها بأنها “أعظم الأشياء التي تم اختراعها على الإطلاق”. وفي جورجيا هذا الأسبوع، قال ترامب إن كلمة “التعريفة الجمركية” هي “واحدة من أجمل الكلمات التي سمعتها على الإطلاق”.

ومع ذلك، توصلت الأبحاث التي أجراها معهد بيترسون إلى أن تعريفة ترامب وغيرها من الخطط من شأنها أن تأتي بنتائج عكسية ــ فتضر التصنيع أكثر من أي قطاع آخر. وهذا يعني أن نفس عمال المصانع الذين يقول ترامب إنه يحاول مساعدتهم سيكونون الأكثر تضرراً.

وقال مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في وكالة موديز أناليتكس، لشبكة CNN عبر البريد الإلكتروني: “إذا قامت دول أخرى بالانتقام، كما قد يفعل الكثيرون، فإن الركود في العام الذي يلي زيادة التعريفات الجمركية سيكون تهديدًا خطيرًا”.

وفي تحول كبير عن التاريخ الحديث، أشار ترامب إلى أنه سيحاول ممارسة سلطة مباشرة على سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

وفي الشهر الماضي، قال ترامب إنه يشعر “بقوة” أن الرئيس يجب أن “يكون له رأي على الأقل في هذا الشأن”، مشيراً إلى أنه “كسب الكثير من المال” وكان “ناجحاً للغاية”.

تراجع ترامب في وقت لاحق عن تعليقاته قليلاً، وأخبر بلومبرج أن الرئيس “يمكنه بالتأكيد أن يتحدث عن أسعار الفائدة”، لكن هذا “لا يعني أنني أنا صاحب القرار”.

وأشار باحثو معهد بيترسون إلى أن القلق يكمن في أن الرئيس “سيضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي” لإبقاء أسعار الفائدة منخفضة بشكل مصطنع لتعزيز الاقتصاد.

ووجدت الدراسة أن تآكل استقلال بنك الاحتياطي الفيدرالي من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم، وتدفقات رأس المال إلى الخارج، وخسارة كبيرة في قيمة الدولار الأميركي وارتفاع معدلات البطالة ــ وكل هذا من شأنه أن “يؤدي إلى تفاقم مستويات المعيشة الأميركية”.

وقال مكيبين: “البلدان التي لديها بنوك مركزية مستقلة لديها معدل تضخم أقل بكثير”، مشيراً إلى أن البنك المركزي الأرجنتيني واجه التدخل السياسي، واليوم لديه أعلى معدل تضخم في العالم.

وحذر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي رشحه ترامب في عام 2017، من أي جهد للتدخل في استقلال بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقال باول ردا على سؤال: “لقد وجد الناس مع مرور الوقت أن عزل البنك المركزي عن السيطرة المباشرة للسلطات السياسية يتجنب وضع السياسة النقدية بطريقة ربما تفضل الأشخاص الموجودين في مناصبهم على حساب الأشخاص الذين ليسوا في مناصبهم”. من سي إن إن. “نحن نقوم بعملنا لخدمة جميع الأميركيين. نحن لا نخدم أي سياسي، أو أي شخصية سياسية، أو أي قضية، أو أي قضية، لا شيء”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version