تم حظر إعلان “مضلل” عبر الإنترنت لأحذية Nike الرياضية بقيمة 35 دولارًا في بريطانيا، لأنه فشل في توضيح أن المنتج يستهدف الأطفال بالفعل، وبالتالي فإن العرض لا يمثل خصمًا حقيقيًا للبالغين.

أظهر الإعلان زوجًا من الأحذية الرياضية بجوار التسمية التوضيحية: “الآن 26 جنيهًا إسترلينيًا فقط في Nike!” والرموز التعبيرية للرأس والقلب الأسود المنفجرة، وفقًا لوكالة معايير الإعلان (ASA).

وقالت الهيئة التنظيمية في حكمها الصادر يوم الأربعاء إن الإعلان ظهر على حساب X الخاص بـ The Sole Manufacturer، وهو سوق عبر الإنترنت يبيع الأحذية والملابس من العديد من العلامات التجارية الكبرى، في ديسمبر 2023.

عندما نقر المستهلكون على الإعلان، نقلهم إلى صفحة على موقع Nike الإلكتروني تعرض زوجًا من الأحذية الرياضية الموسومة على أنها “حذاء للأطفال الأكبر سنًا” متوفر بمقاسات المملكة المتحدة من 3 إلى 6 – وهو ما يترجم إلى مقاسات الولايات المتحدة من 3.5 إلى 6.5 للرجال، و من 5 إلى 8 للنساء. مقاسات الأحذية في المملكة المتحدة غالبًا ما تكون للجنسين.

وقالت ASA: “لم يكن هناك أي شيء في الإعلان يشير للمستهلكين إلى أن الأحذية الرياضية مخصصة للأطفال الأكبر سنًا أو أنها متوفرة بمقاسات محدودة للبالغين”، مضيفة أن “الإعلان من المحتمل أن يكون مضللاً عن طريق الإغفال”.

وقالت الوكالة إن غالبية أحذية Nike الرياضية كانت متاحة في ذلك الوقت حتى مقاس 9.5 في المملكة المتحدة للنساء (12 للنساء في الولايات المتحدة) وحتى مقاس 14 للرجال (15 للرجال في الولايات المتحدة).

وأضافت أن “أحجام المنتج المعلن عنه كانت محدودة إلى درجة أن عددا كبيرا من البالغين لن يتمكنوا من شراء الحجم المطلوب”، وحكمت بعدم ظهور الإعلان مرة أخرى.

وقالت شركة Nike (NKE) إن الإعلان تم إنشاؤه ونشره بواسطة المورد الوحيد “دون أي مدخلات أو إشراف (منها)”، حسبما أشارت ASA. وأضافت الهيئة التنظيمية أن شركة الملابس الرياضية الأمريكية العملاقة لم توافق أيضًا على أن الإعلان كان مضللاً، بحجة أن المستهلك العقلاني سيفترض أن هناك عددًا محدودًا من أحجام المنتج.

وقالت ASA إن المورد الوحيد، من جانبه، قال إنه منفتح على النظر في كيفية عرض معلومات الحجم “بشكل أكثر وضوحًا” في الإعلانات المستقبلية.

ورفض متحدث باسم شركة Nike التعليق على الأمر، وأحال CNN إلى المعلومات الواردة في حكم ASA. ولم يستجب المورد الوحيد على الفور لطلب التعليق.

وأشارت الهيئة التنظيمية إلى أن الإعلان يشير أيضًا إلى أن السعر المعلن عنه يمثل “خصمًا كبيرًا” مقارنة بالسعر العادي للأحذية الرياضية للبالغين. ولكن لأن أحذية الأطفال عادة ما تكون أرخص من أحذية البالغين، ولأن أحذية الأطفال في المملكة المتحدة معفاة من ضريبة المبيعات المطبقة على نطاق واسع، فقد قالت جمعية معايير الأحذية “إن المستهلك العادي لن يعتبر 26 جنيهاً استرلينياً سعراً مخفضاً للغاية لأحذية الأطفال الرياضية”. ”

يأتي الحظر كجزء من التحقيق الأوسع الذي تجريه ASA في الممارسات الإعلانية الخادعة المحتملة من خلال ما يسمى “هندسة الاختيار عبر الإنترنت” – أي الطريقة التي تصمم بها الشركات مواقعها على الويب وصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع المستهلكين.

قالت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة في تقرير صدر عام 2022 إن الشركات يمكن أن تستخدم بنية الاختيار عبر الإنترنت “لتشويه سلوك المستهلك”، على سبيل المثال، من خلال حثهم على شراء أكثر مما يفعلون عادة وبأسعار أعلى.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version