تعرض حوالي 20 فرعًا من فروع بنك باركليز للتخريب من قبل نشطاء مؤيدين للفلسطينيين والمناخيين الذين قالوا إنهم كانوا يحتجون على المعاملات التجارية للبنك البريطاني في إسرائيل وتمويله للصناعات الملوثة.

وقالت منظمة “فلسطين أكشن”، وهي مجموعة احتجاجية مؤيدة للفلسطينيين، يوم الاثنين، في بيان تمت مشاركته مع شبكة CNN، إنه تم تحطيم النوافذ ورش الطلاء الأحمر على المباني، بما في ذلك في لندن، “لمطالبة البنك بسحب استثماراته من تجارة الأسلحة الإسرائيلية والوقود الأحفوري”.

وفي إدنبرة، ألقيت صخور مكتوب عليها أسماء الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة من خلال نوافذ المنزل فرع باركليز (BCS)، بحسب البيان.

وقالت منظمة العمل الفلسطيني “إن الإحباط من التقدم المحدود الذي أحرزه بنك باركليز نحو وقف تمويل الإبادة الجماعية والمدمر للمناخ قد ساعد في ظهور هذا الجناح الراديكالي الجديد من النشاط”. “ستستمر الإجراءات المستهدفة حتى يقوم باركليز بإزالة هذا التمويل بالكامل من نموذج أعماله.”

أغلق النظام، وهي مجموعة ناشطة بيئية، نشرت عدة صور على X Monday – على ما يبدو أول نشاط لها على المنصة – تظهر فروع باركليز المتضررة بشدة.

وجاء في أحد المنشورات: “لقد اتخذت منظمة “أغلقوا النظام” و”التحرك الفلسطيني” إجراءات جذرية مباشرة بسبب الإحباط من التقدم الضئيل الذي حققه بنك باركليز في تغيير المناخ وتدمير تمويل الإبادة الجماعية.

اتصلت CNN بـ Shut the System للتعليق.

ودعا عدد من الجماعات المؤيدة للفلسطينيين إلى تنظيم احتجاجات ضد بنك باركليز، زاعمين أن البنك يستثمر مليارات الدولارات في شركات مرتبطة بالجيش الإسرائيلي.

زعم تقرير مايو 2024 الذي نشرته حملة التضامن مع فلسطين، والحملة ضد تجارة الأسلحة، والحرب على العوز، أن باركليز “كان لديه حصص و/أو قدم قروضًا وخدمات مالية لتسع شركات على الأقل معروفة بإنتاج الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية”. بيعت لإسرائيل واستخدامها في هجماتها العسكرية على الفلسطينيين”.

وقال متحدث باسم باركليز لشبكة CNN إنه يقدم “خدمات مالية حيوية للشركات العامة الأمريكية والبريطانية والأوروبية التي تزود الناتو وحلفائه بالمنتجات الدفاعية”، مشيراً إلى أن باركليز لا يستثمر بشكل مباشر في هذه الشركات.

“إن قطاع الدفاع أساسي لأمننا القومي وكانت حكومة المملكة المتحدة واضحة في أن دعم شركات الدفاع يتوافق مع الاعتبارات (البيئية والاجتماعية والحوكمة). وأضاف المتحدث أن القرارات المتعلقة بتنفيذ حظر الأسلحة على الدول الأخرى هي مهمة الحكومات المنتخبة المعنية.

“بينما ندعم الحق في الاحتجاج، فإننا نطلب من الناشطين أن يفعلوا ذلك بطريقة تحترم عملائنا وزملائنا وممتلكاتنا.”

أعلنت شرطة مدينة لندن يوم الاثنين أنه تم القبض على ثلاثة رجال فيما يتعلق بأضرار جنائية في فرع بنك باركليز في لندن.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version