تم العثور على التيتانيوم الذي تم توزيعه بوثائق مزيفة في طائرات بوينغ وإيرباص التجارية. والآن تقوم إدارة الطيران الفيدرالية وشركات تصنيع الطائرات والموردة Spirit AeroSystems بالتحقيق فيما إذا كانت هذه المكونات تشكل خطراً على سلامة الجمهور.

ويعد هذا المسبار، الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز لأول مرة يوم الجمعة، أحدث عين سوداء لصناعة الطيران، التي واجهت سلسلة من المشاكل مؤخرًا فيما يتعلق بقضايا الجودة والسلامة المتعلقة بالطائرات. ويأتي التحقيق بعد اكتشاف ثقوب صغيرة في المادة، بسبب التآكل على ما يبدو، بحسب تقرير التايمز.

وأكدت إدارة الطيران الفيدرالية وبوينج أنهما يحققان في الأمر. وقالت بوينغ إن الأجزاء المشكوك فيها تأتي من مجموعة محدودة من الموردين، وتشير الاختبارات التي أجريت حتى الآن إلى أنه تم استخدام سبائك التيتانيوم الصحيحة.

“لضمان الامتثال، نقوم بإزالة أي أجزاء متأثرة من الطائرات قبل التسليم. ويظهر تحليلنا أن الأسطول الموجود في الخدمة يمكنه الاستمرار في الطيران بأمان.

وقالت سبيريت إن التحقيق يبحث في الوثائق المزورة التي سمحت للتيتانيوم المشكوك فيه بدخول سلسلة التوريد.

وقال جو بوتشينو، المتحدث باسم شركة سبيريت: “عندما تم التعرف على ذلك، تم عزل جميع الأجزاء المشبوهة وإزالتها من إنتاج سبيريت”. “تم الانتهاء من أكثر من 1000 اختبار للتأكد من الخواص الميكانيكية والمعدنية للمواد المتضررة لضمان استمرار صلاحية الطيران.”

وقالت إيرباص إنها على علم بالوضع.

وقالت في بيانها: “تم إجراء العديد من الاختبارات على الأجزاء القادمة من نفس مصدر التوريد”. “إنها تظهر أن صلاحية طائرة A220 للطيران لا تزال سليمة.”

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها تحاول تحديد الآثار المترتبة على سلامة الطائرات التي تم تصنيعها باستخدام الأجزاء. ومن غير الواضح عدد الطائرات التي تحتوي على أجزاء مصنوعة من هذه المواد المشكوك فيها، وفقا لصحيفة التايمز، التي قالت إن من بين الطائرات التي تحتوي على الأجزاء طائرتي بوينج 737 ماكس و787 دريملاينر وإيرباص 220.

وجاء في البيان: “أبلغت بوينغ عن إفصاح طوعي لإدارة الطيران الفيدرالية فيما يتعلق بشراء المواد من خلال موزع ربما يكون قد قام بتزوير أو تقديم سجلات غير صحيحة”. “أصدرت شركة بوينغ نشرة توضح الطرق التي يجب أن يظل بها الموردون في حالة تأهب لاحتمال وجود سجلات مزورة.”

إلى جانب إثارة المخاوف بين الركاب بشأن سلامة الطيران، أدت قائمة المشكلات المتزايدة التي تواجه صناعة الطيران إلى تقليل قدرة الطائرات المتاحة للطيران، وبالتالي فرض ضغوطًا تصاعدية على أسعار تذاكر الطيران في مواجهة الطلب القوي على السفر الجوي عالميًا.

أخطر المشاكل وأبرزها تتعلق بشركة بوينغ، التي تعرضت لحادثين مميتين لطائرتها 737 ماكس بسبب عيب في التصميم في عامي 2018 و2019 مما أدى إلى مقتل 346 شخصًا وأدى إلى توقف الطائرة عن الطيران لمدة 20 شهرًا. وفي الآونة الأخيرة، انفجر سدادة باب طائرة تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز 737 ماكس في 5 يناير، مما أجبر الطائرة على الهبوط مع وجود ثقب كبير في جانبها.

واجهت شركة إيرباص أيضًا مشكلات مع بعض المحركات التي أدت إلى توقف بعض طائراتها المملوكة لشركات طيران مختلفة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version