قالت Nnete Matima إنها انجذبت للعمل في TikTok بسبب كيفية بناء منصة التواصل الاجتماعي “حقًا على ثقافة السود” وعمل المبدعين السود.

وقالت ماتيما لشبكة CNN، إنها رأت ورحبت بتعهد TikTok العلني بدعم مجتمع السود في أعقاب مقتل جورج فلويد على يد الشرطة عام 2020، وتقدمت للعمل في الشركة لأنها شعرت أن قيم الشركة “لقيت صدى حقيقيًا معي”.

بعد فترة وجيزة من بدء العمل في الشركة الأم لـ TikTok، ByteDance، العام الماضي، زعمت أنها واجهت “السمية والعنصرية” في مكان العمل. كان مديرها يشير إليها على أنها “ثعبان أسود” خلف ظهرها ويضع لها توقعات غير واقعية وغير متكافئة مقارنة بأقرانها من البيض، كما تدعي ماتيما. وقالت إن سوء المعاملة أصبح أسوأ بعد أن تحدثت عنه عبر قنوات الموارد البشرية.

ماتيما هي واحدة من اثنين من موظفي ByteDance السود السابقين الذين قدموا معًا شكوى رسمية إلى لجنة تكافؤ فرص العمل الأمريكية يوم الخميس. تطلب شكواهم من الوكالة التحقيق في التمييز العنصري المزعوم والانتقام من العمال السود في عملاق وسائل التواصل الاجتماعي.

تعرضت الشركات الأمريكية منذ فترة طويلة لانتقادات شديدة بسبب العنصرية في مكان العمل، خاصة في أعقاب الحساب العنصري الذي اجتاحت الأمة في عام 2020. وتشير الانتقادات بشكل خاص إلى شركات التكنولوجيا، حيث يعد وجود موظفين ذوي وجهات نظر متنوعة أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص لأن منتجات التكنولوجيا وواجهوا اتهامات بإدامة التمييز العنصري والعرقي.

زعم ماتيما، المقيم في مدينة نيويورك، وزميله الموظف السابق جويل كارتر، المقيم في أوستن، تكساس، في الشكوى الجماعية المقترحة أن كل منهما واجه حالات متكررة من التمييز في العمل ثم واجها الانتقام عندما أثارا المخاوف حوله.

“بدلاً من محاسبة أي شخص، أنكرت TikTok التمييز الصارخ الذي عانت منه السيدة ماتيما والسيد كارتر، وفشلت في منعه من الاستمرار، وشاركت في “تحقيقات” زائفة في شكاواهما، وسحبت عملهما، ثم أنهت عمل السيدة ماتيما. وجاء في الشكوى: “والسيد كارتر انتقاما لشكواه من التمييز العنصري وسوء المعاملة”.

وتضيف الشكوى: “نحن نطلب من لجنة تكافؤ فرص العمل التحقيق في نمط TikTok أو ممارساته الانتقامية ضد العمال الذين يشكون من التمييز”.

تواصلت CNN مع TikTok للرد على الادعاءات الواردة في الشكوى.

ارتفعت شعبية TikTok بشكل كبير في الأيام الأولى لوباء Covid-19، واعتبارًا من هذا العام، جمع أكثر من 150 مليون مستخدم أمريكي. نظرًا لأن التطبيق أصبح أكثر رسوخًا في الثقافة الأمريكية، فقد واجه أيضًا تدقيقًا متزايدًا من المشرعين الأمريكيين بشأن المخاوف الأمنية المتصورة بسبب علاقات الشركة الأم التي مقرها الصين مع بكين. واحتدمت المحادثات حول فرض حظر أمريكي تام على التطبيق في واشنطن العاصمة، منذ عهد ترامب، لكنها هدأت إلى حد كبير في الأشهر الأخيرة، حيث حول المشرعون انتباههم إلى ظهور الذكاء الاصطناعي المولد من وادي السيليكون.

حتى TikTok نفسها اعترفت أيضًا بالدور المهم الذي يلعبه المستخدمون السود على المنصة – وحاجتها إلى دعمهم.

“يُلهم المبدعون السود الثقافة السائدة ويستمرون في تحديد ما هو التالي – بدءًا من خلق لحظات واسعة الانتشار وريادة مساحات جديدة في الموضة والموسيقى، إلى الدفاع عن الآخرين والتنظيم من أجل مستقبل أفضل، لقد كانوا دائمًا في طليعة الابتكار” جاء ذلك في بيان في يناير الماضي.

قبل عامين، اعترفت TikTok بمخاوف من شعور المستخدمين السود “بعدم الأمان أو عدم الدعم أو القمع” وتعهدت “بتعزيز وحماية” التنوع على المنصة.

“تجريد الإنسان من الإنسانية وإحباط الروح المعنوية”

وقال كارتر، الذي بدأ العمل في TikTok في يونيو 2021، لشبكة CNN في مقابلة إن التجربة في الشركة كانت “تجرد الإنسانية” و”تحبط الروح المعنوية”.

تم تعيين كارتر في البداية كمحلل مخاطر مسؤول عن إدارة سلامة النظام البيئي الإعلاني لـ TikTok، ولكن تم نقله إلى فريق سياسة الإعلانات بالمنصة كمدير للسياسة بعد ثمانية أشهر. ويزعم كارتر أنه اكتشف أنه بعد وقت قصير من بدء دوره الجديد، كان يتقاضى أجرًا أقل بكثير مقارنة بزملائه. ويقول إنه أثار هذه المخاوف إلى الموارد البشرية ورئيس قسمه. وجاء في الشكوى أن كارتر كان في ذلك الوقت الموظف الأسود الوحيد في فريق السياسة الإعلانية المكون من 80 شخصًا.

وبحسب الشكوى، منعه مدير كارتر من حضور اجتماعات مهمة ونسب إليه الفضل في عمل كارتر. ويزعم كارتر أنه استجابة لشكاواه، فإن دوره في الشركة “تغير وتقلص بشدة”، مما دفعه إلى تنبيه الموارد البشرية مرة أخرى إلى أنه يشعر بالقلق بشأن التمييز والانتقام.

تتضمن الشكوى المقدمة إلى لجنة تكافؤ فرص العمل أجزاء من تقييم أداء كارتر في أبريل 2022، حيث حصل على الدرجة الإجمالية: “يتجاوز التوقعات”. وصف أحد المراجعين كارتر بأنه “منفتح ومتواضع قبل كل شيء” و”زميل عظيم”. وكان “سعيدًا بتقديم المساعدة أو التوجيه كلما دعت الحاجة. وأضاف المراجع في الشكوى: “لم يكن لديه غرور أبدًا وكان دائمًا منفتحًا للتعاون والتعليقات”.

ولكن بعد أن بدأ كارتر في إثارة المخاوف في العمل بشأن التمييز العنصري، زعم أنه تعرض للانتقام منه في مراجعة الأداء في أبريل 2023.

وجاء في الشكوى أنه تم وصفه بأنه “متوتر” و”غاضب” واتهم “بإغلاق الأبواب” في المكتب في تلك المراجعة. لكن كارتر يقول إنه لم يغلق باب المكتب قط. في الواقع، كما يقول، كانت أبواب المكتب هيدروليكية – ولا يمكن حتى أن تُغلق بعنف.

وقال كارتر لشبكة CNN إنه شعر أن مديريه كانوا يحاولون “تأسيس هذه الرواية عن كوني “الرجل الأسود الغاضب”. وقد أصبح كارتر عاطفياً عندما تحدث إلى شبكة CNN عن الألم و”الأهمية التاريخية لاستخدام هذا النوع من اللغة التحريضية”. وخاصة عندما لا أساس لها من الصحة.”

وقال إن تجربته في العمل أثرت بشدة على صحته العقلية، ولأول مرة في حياته بدأ يرى طبيبًا نفسيًا ويتعامل مع أعراض الاكتئاب “لأشهر متواصلة”. “لقد كان الأمر أشبه بمشاعر غامرة من اليأس والعجز.”

تزعم ماتيما – التي عملت في المبيعات في Lark، قسم الاتصالات في مكان العمل في ByteDance – بالمثل أنها عوملت بشكل مختلف عن زملائها في فريقها “الذين كانوا جميعهم تقريبًا من البيض”، وفقًا للشكوى. على سبيل المثال، تقول ماتيما إنها لم تُمنح الوقت الكافي لإكمال الدورات التدريبية المطلوبة قبل أن يُطلب منها بدء عملها، لذلك كان عليها إنهاء الدورات أثناء الليل وعطلات نهاية الأسبوع. وعلى النقيض من ذلك، فإن زملاء ماتيما البيض “تم منحهم متسعًا من الوقت خلال ساعات العمل العادية لإكمال تدريبهم قبل أن يُطلب منهم بدء التواصل مع مبيعاتهم”، كما جاء في الشكوى.

في يناير/كانون الثاني 2023، تزعم الشكوى أن أحد زملائها أخبر ماتيما أن مديرها وزملائه الآخرين “يشيرون إليها عادة” على أنها “ثعبان أسود”.

وجاء في الشكوى: “لم يكن هذا اللقب الفظيع “الثعبان الأسود” مهينًا وتحريضيًا من الناحية العنصرية فحسب، بل أشار أيضًا إلى أن السيدة ماتيما مخادعة وغير جديرة بالثقة ومخادعة”.

يزعم كل من ماتيما وكارتر أنه تم رفض طلبات متعددة لتبديل المديرين وأن شكاواهم المقدمة إلى قسم الموارد البشرية بالشركة لم يتم التحقيق فيها وإدارتها بشكل كافٍ.

تم إنهاء عمل كل من ماتيما وكارتر في النهاية بواسطة TikTok في أغسطس.

وتقول ماتيما الآن إنها تشعر “بالالتزام الأخلاقي” لمشاركة تجاربها علنًا. وقالت: “عندما يحدث الظلم، فإنه يتفاقم في الظلام والظلال”. “من خلال الظهور علنًا، يمكننا إلهام الآخرين الذين ما زالوا يعانون هناك للوقوف والتحدث علانية.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version