قام منفذ الكابل الموالي لترامب Newsmax وشركة تكنولوجيا التصويت Smartmatic بتسوية دعوى تشهير كبرى في انتخابات 2020 يوم الخميس في اتفاق اللحظة الأخيرة لتجنب محاكمة عالية المخاطر.

ولم تعرف شروط التسوية على الفور. وتأتي الصفقة بعد ساعات من بدء اختيار هيئة المحلفين في قاعة المحكمة في ويلمنجتون بولاية ديلاوير قبل البيانات الافتتاحية المقرر عقدها يوم الاثنين. وأعلن الطرفان ومسؤول بالمحكمة التسوية بعد ظهر الخميس.

وقالت الشبكة في بيان: “يسر Newsmax أن تعلن أنها قامت بتسوية الدعوى القضائية التي رفعتها Smartmatic من خلال تسوية سرية”.

وقال محامي شركة Smartmatic، إريك كونولي، في بيان، إن الشركة “مسرورة للغاية لتأمين استكمال” قضية Newsmax.

وقال كونولي: “إن الكذب على الشعب الأمريكي له عواقب”. “سمارتماتيك لن تتوقف حتى تتم محاسبة الجناة.”

تم تعيين المحاكمة التي تتم مراقبتها عن كثب لتحديد ما إذا كان بث Newsmax للادعاءات الكاذبة بأن Smartmatic زورت نتائج انتخابات 2020 ضد دونالد ترامب كان تشهيريًا، لتصبح الأولى من بين العديد من الدعاوى القضائية رفيعة المستوى المرفوعة ضد شركات الإعلام اليمينية للوصول إلى هيئة المحلفين. ونفت نيوزماكس ارتكاب أي مخالفات وقالت إن تغطيتها محمية بموجب التعديل الأول للدستور.

كان من الممكن أن تؤدي الخسارة في المحاكمة إلى وضع Newsmax في مأزق لدفع عشرات الملايين من الدولارات لشركة Smartmatic، مما يعرض قناة الكابل الصغيرة لمخاطر مالية.

وقال هوارد كوبر، محامي الشبكة، في جلسة استماع سابقة للمحاكمة: “هذه قضية تمثل رهانًا على شركتك بالنسبة لـ Newsmax”.

ولكن في الفترة التي سبقت المحاكمة، ضعفت يد شركة Smartmatic بشكل كبير، مما زاد من إمكانية التوصل إلى تسوية.

زعمت شركة Smartmatic أن الأكاذيب التي روجت لها Newsmax وFox News وغيرهما من حلفاء ترامب دمرت سمعتها وكلفت الشركة مليارات الدولارات. ومع ذلك، مع اقتراب محاكمة Newsmax، قام محامو Smartmatic بتخفيض مطالبة الشركة بالتعويض عن الأضرار إلى ما يقرب من 370 مليون دولار، وفقًا لبيانات المحكمة.

كما حكم قاضي المحكمة العليا في ولاية ديلاوير، إريك ديفيس، يوم الاثنين بأن شركة Smartmatic لا يمكنها طلب التعويض إلا عن الخسائر الفعلية التي يمكنها إثباتها، مما يلغي إمكانية الحصول على “تعويضات عقابية” إضافية.

وقال إريك روبنسون، خبير قانون الإعلام الذي يدرس في جامعة كارولينا الجنوبية: “إن المستوطنات هي نتيجة شائعة في الدعاوى المدنية، خاصة وأن إجراءات المحاكمة على وشك البدء”. “وينطبق هذا أيضًا على قضايا التشهير مثل هذه الحالة. غالبًا ما يكون من المنطقي التسوية بدلاً من دفع نفقات المحاكمة والاستئنافات المحتملة.

هذه التسوية هي الأحدث في سلسلة من قضايا التشهير بالانتخابات لعام 2020 للتوصل إلى اتفاق خارج المحكمة قبل المحاكمة. وتوصلت فوكس نيوز إلى تسوية مع شركة Dominion Voting Systems في العام الماضي مقابل 787 مليون دولار، كما قامت قناة One America News اليمينية المتطرفة بالتسوية مع Smartmatic في وقت سابق من هذا العام.

لا تزال Newsmax تواجه دعوى تشهير منفصلة بشأن ادعاءات مماثلة رفعتها شركة Dominion. وينفي نيوسماكس ارتكاب أي مخالفات في هذه القضية.

ولكن ربما تكون أكبر دعوى قضائية لا تزال تلوح في الأفق ضد إحدى وسائل الإعلام بسبب البث المتكرر لأكاذيب انتخابات 2020، هي قضية Smartmatic ضد Fox News وشركتها الأم، Fox Corporation، والتي من المقرر أن تتم محاكمتها العام المقبل.

وقال كونولي، محامي سمارتماتيك، في بيانه يوم الخميس: “إننا نتطلع الآن إلى يوم المحكمة ضد فوكس وفوكس نيوز بسبب حملتهما التضليلية”.

وتؤكد قناة فوكس نيوز أن المنفذ كان يغطي “أحداثًا تستحق النشر للغاية” في ذلك الوقت ولم يشوه سمعة الشركة.

هذه قصة متطورة وسيتم تحديثها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version