قال متحدث باسم الحكومة الصينية يوم الأربعاء إن الصين لم تصدر أي قوانين أو قواعد لحظر استخدام هواتف آيفون أو أي علامة تجارية أجنبية أخرى للهواتف.

المتحدث باسم وزارة الخارجية: “لقد كنا دائما منفتحين على الشركات الأجنبية ونرحب بها لاغتنام الفرص وتقاسم ثمار التنمية الاقتصادية في الصين” وقال ماو نينغ في مؤتمر صحفي في بكين.

وأضافت أن الصين لاحظت “العديد من التقارير الإعلامية حول الحوادث الأمنية لجهاز آيفون من إنتاج شركة أبل”، وأن البلاد “تعلق أهمية كبيرة على المعلومات والأمن السيبراني”.

ولم يخض ماو في التفاصيل. كما حثت شركات الهواتف المحمولة الأجنبية في الصين على اتباع قوانين الخصوصية في البلاد ومنع “أي شخص أو منظمة” من سرقة البيانات المخزنة في هواتف عملائها.

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الصين حظرت استخدام أجهزة آيفون من قبل مسؤولي الحكومة المركزية، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر لم تذكر أسماءهم. وأدى التقرير إلى انخفاض أسهم شركة أبل – وعانى السهم أكبر خسارة يومية في شهر.

وقال البيت الأبيض يوم الأربعاء إنه يراقب التطورات “بقلق”.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، للصحفيين خلال مؤتمر صحفي: “يبدو أن هذا جزء من أنواع الانتقام العدواني وغير المناسب للشركات الأمريكية الذي رأيناه من جمهورية الصين الشعبية في الماضي، وهذا ما يبدو عليه الأمر”. مؤتمر صحفي في إشارة إلى جمهورية الصين الشعبية.

وأضاف: “لكن الحقيقة هي أننا لا نملك رؤية كاملة لما يفعلونه بالضبط ولماذا، ونحن بالتأكيد ندعوهم إلى أن يكونوا أكثر شفافية بشأن ما يرونه وما يفعلونه”. .

على مدى الأشهر القليلة الماضية، وقعت قائمة متزايدة من الشركات الاستشارية الأمريكية والدولية في شرك حملة القمع المتزايدة التي تشنها بكين على ما تعتبره مخاطر على الأمن القومي.

وفي مارس/آذار، أغلقت السلطات الصينية مكتب بكين لمجموعة مينتز، وهي شركة أمريكية متخصصة في العناية الواجبة للشركات، واحتجزت خمسة من موظفيها المحليين. تم تغريم الشركة لاحقًا بحوالي 1.5 مليون دولار بزعم قيامها بعمل إحصائي غير معتمد في البلاد.

وفي إبريل/نيسان، استجوبت الشرطة موظفين في مكاتب شركة الاستشارات العالمية العملاقة “باين آند كومباني” في شنغهاي. وبعد بضعة أسابيع، نشرت وسائل الإعلام الحكومية تفاصيل مداهمات متعددة على مكاتب شركة كابفيجن، وهي شركة شبكة خبراء دولية مقرها في شنغهاي ونيويورك، من قبل قوات أمن الدولة.

تعد شركة Apple واحدة من العلامات التجارية الأمريكية الأكثر شهرة والأكثر رسوخًا في الصين. وهو أكبر سوق خارجي لمنتجات الشركة، ومثلت المبيعات الصينية حوالي خمس إجمالي إيرادات الشركة العام الماضي. لم تستجب شركة Apple لطلب التعليق.

لا تكشف الشركة عن مبيعات iPhone حسب البلد، لكن المحللين في شركة الأبحاث TechInsights يقدرون أن مبيعات iPhone في الصين كانت أكبر من مبيعات الولايات المتحدة في الربع الأخير. تنتج شركة Apple أيضًا غالبية أجهزة iPhone الخاصة بها في المصانع الصينية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version