كشفت شركة OpenAI عن نموذج جديد للذكاء الاصطناعي، تقول إنه قادر على “التفكير” وحل المشكلات الأصعب في العلوم والترميز والرياضيات مقارنة بسابقاته.

تم إطلاق النموذج، وهو الأول في سلسلة تسمى OpenAI o1، يوم الخميس كمعاينة، حيث قالت الشركة إنها تتوقع تحديثات وتحسينات منتظمة. وسوف يصبح متاحًا تدريجيًا لمعظم مستخدمي ChatGPT.

صرحت الشركة المصنعة لبرنامج ChatGPT على موقعها الإلكتروني: “لقد قمنا بتدريب هذه النماذج على قضاء المزيد من الوقت في التفكير في المشكلات قبل الرد عليها، تمامًا كما يفعل الإنسان. ومن خلال التدريب، يتعلمون كيفية تحسين عملية التفكير لديهم، وتجربة استراتيجيات مختلفة والتعرف على أخطائهم”.

وكأمثلة على قوة النماذج الجديدة، أشارت شركة OpenAI إلى أنه يمكن استخدامها من قبل الباحثين في مجال الرعاية الصحية لشرح بيانات تسلسل الخلايا، ومن قبل الفيزيائيين لإنشاء “الصيغ الرياضية المعقدة اللازمة للبصريات الكمومية”.

كما سلط نوام براون، وهو باحث علمي في الشركة، الضوء على إمكانات نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة. حيث كتب على موقع X يوم الخميس، في إشارة إلى التكاليف – مثل فواتير الطاقة الأعلى – لاستخدام الذكاء الاصطناعي لاستخلاص استنتاجات من المدخلات: “تفكر o1 من OpenAI لثوانٍ، لكننا نهدف إلى أن تفكر الإصدارات المستقبلية لساعات وأيام وحتى أسابيع. ستكون تكاليف الاستدلال أعلى”. “ولكن ما هي التكلفة التي ستدفعها مقابل دواء جديد للسرطان؟ مقابل بطاريات مبتكرة؟” أضاف.

كان من المقرر مناقشة العطش الهائل للذكاء الاصطناعي للطاقة يوم الخميس بين كبار المسؤولين في البيت الأبيض وكبار المسؤولين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا في الولايات المتحدة. وقال شخص مطلع على الأمر لشبكة CNN إنه من المتوقع أن يحضر الاجتماع سام ألتمان والرئيس التنفيذي لشركة OpenAI والمديرة التنفيذية لشركة Google روث بورات والرئيس التنفيذي لشركة Anthropic داريو أمودي.

ورغم أن هذه التكنولوجيا قد تساعد في حل مشاكل شائكة مثل السرطان وأزمة المناخ، فإنها تفرض تحديات معقدة بنفس القدر، بما في ذلك كيفية تلبية الطلب الكبير على الكهرباء التي تتطلبها أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة – وهو ما قد يؤدي إلى تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.

وقالت الشركة إن نموذج OpenAI الجديد لا يحتوي حتى الآن على العديد من الميزات “التي تجعل ChatGPT مفيدًا”، مثل تصفح الويب للحصول على المعلومات وتحميل الملفات والصور. وأضافت: “لكن بالنسبة لمهام التفكير المعقدة، يعد هذا تقدمًا كبيرًا”.

وفي الاختبارات، أظهر OpenAI o1 أداءً مماثلاً لطلاب الدكتوراه في المهام المعيارية الصعبة في الفيزياء والكيمياء والأحياء، وفقًا للشركة. وفي امتحان تأهيلي لأولمبياد الرياضيات الدولي، نجحت السلسلة الجديدة من النماذج في حل 83% من المشكلات بشكل صحيح.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version