تبلغ قيمة منصة التواصل الاجتماعي المعروفة سابقًا باسم تويتر أقل بنسبة 80٪ تقريبًا مما كانت عليه قبل عامين عندما اشتراها إيلون موسك، وفقًا لتقديرات شركة الاستثمار العملاقة فيديليتي.

لم تعد X تتداول علنًا بعد أن أنفق Musk 44 مليار دولار لتحويلها إلى شركة خاصة في أكتوبر 2022.

ومع ذلك، تكشف شركة Fidelity عما تعتقد أنه قيمة أسهمها في X، وهذه التقديرات بمثابة مقياس يتم مراقبته عن كثب للصحة العامة للشركة.

اعتبارًا من نهاية أغسطس، بلغت قيمة هذه الأسهم 4.2 مليون دولار فقط، وفقًا لإيداع يوم الأحد من صندوق النمو Blue Chip التابع لشركة Fidelity.

ويمثل هذا التقدير الجديد انخفاضًا بنسبة 24٪ في القيمة عما قدرته شركة فيديليتي حتى نهاية يوليو. ويمثل هذا انخفاضًا مذهلاً بنسبة 79٪ من 19.66 مليون دولار التي قدرت شركة Fidelity قيمة الأسهم في أكتوبر 2022 عندما استحوذ Musk على Twitter.

يشير التقييم الجديد من شركة Fidelity إلى أنها تعتقد أن قيمة X تبلغ الآن 9.4 مليار دولار فقط، وهو مبلغ بعيد كل البعد عن مبلغ 44 مليار دولار الذي دفعه ماسك. يمكن للمستثمرين الآخرين تقييم X بشكل مختلف.

يقول المحللون إن انخفاض سعر شركة Fidelity لـ X يعكس على الأرجح تقلص إيرادات الإعلانات في الشركة، التي لم تعد تصدر علنًا مقاييس مالية ربع سنوية.

ورفضت شركة فيديليتي التعليق على الشركات الفردية.

لم يستجب X لطلب التعليق.

وقال دان آيفز، العضو المنتدب وكبير محللي الأسهم في شركة Wedbush Securities، لشبكة CNN عبر البريد الإلكتروني: “من الواضح أن ماسك دفع مبالغ زائدة مقابل هذا الأصل”.

وقال إيفز إنه يعتقد أن قيمة تويتر كانت تبلغ حوالي 30 مليار دولار عندما اشتراها ماسك، واليوم تبلغ قيمتها ما يقرب من 15 مليار دولار. وقال إنه على الرغم من أن التفاعل على X “قوي”، إلا أن الضغط الإعلاني استمر.

تحت ملكية Musk، أعرب بعض المعلنين عن مخاوفهم بشأن المحتوى المتطرف على النظام الأساسي الذي لا يريدون ربط علاماتهم التجارية به.

وجدت دراسة استقصائية عالمية حديثة أجرتها Kantar أن 26% من المسوقين يخططون لتقليل إنفاقهم على X العام المقبل، وهو أكبر تراجع من أي منصة إعلانية عالمية رئيسية. قال 4% فقط من المعلنين إنهم يعتقدون أن إعلانات X توفر “أمان العلامة التجارية” (التأكد من أن إعلاناتهم لن تظهر بالقرب من المحتوى المتطرف)، مقارنة بـ 39% في Google.

في نوفمبر، واجه ماسك رد فعل عنيفًا من العلامات التجارية، التي أوقف بعضها الإنفاق على X، بعد أن تبنى الملياردير نظرية مؤامرة معادية للسامية يفضلها المتعصبون للبيض.

اعتذر ” ماسك ” لاحقًا عما وصفه بأنه “أغبى” منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، أثناء هذا الاعتذار، قال ” ماسك ” أيضًا للمعلنين الهاربين: “اذهب إلى اللعنة على نفسك”.

لكن X لا يزال لاعبًا رئيسيًا في وسائل التواصل الاجتماعي الخاضعة لملكية Musk.

وقالت الشركة إن لديها 570 مليون مستخدم نشط شهريًا خلال الربع الثاني، بزيادة 6٪ عن العام السابق.

ومع ذلك، وجدت شركة الأبحاث Sameweb بعض الانخفاض في المشاركة.

كان لدى X 73.5 مليون مستخدم نشط شهريًا على نظامي iOS وAndroid مجتمعين في الولايات المتحدة في أغسطس، وفقًا لبيانات مماثلة تمت مشاركتها مع CNN. ويمثل ذلك انخفاضًا بنسبة 11٪ تقريبًا على أساس سنوي وانخفاضًا بنسبة 20٪ عن أكتوبر 2022.

ووجدت شركة Sameweb أيضًا أن حركة المرور على الويب في الولايات المتحدة إلى X.com في أغسطس كانت أقل مما كانت عليه بالنسبة إلى Twitter.com قبل أن يشتريه Musk. ومع ذلك، قال موقع Sameweb أن أرقام حركة مرور X كانت أقوى إلى حد ما خارج الولايات المتحدة.

قال جين مونستر، الشريك الإداري في شركة Deepwater Asset Management، إنه لا يعتقد أن قيمة X قد انخفضت تقريبًا بالقدر الذي تشير إليه تقديرات Fidelity.

“كان الإخلاص عدوانيًا بشكل مفرط. وقال مونستر لشبكة CNN: “إنهم يقومون بشكل أساسي بتنظيف المنزل من الاستثمار”.

وقال مونستر إنه يعتقد على المدى الطويل أن X والبيانات التي يمكن للشركة الوصول إليها ستبلغ قيمتها أكثر من 44 مليار دولار دفعها Musk مقابل Twitter.

“إذا كنت تريد فهمًا حقيقيًا لما يفكر فيه الناس، فإن تويتر هو أفضل مصدر لذلك. قال مونستر: “وهذا أمر ذو قيمة”.

إنها ذات قيمة خاصة لأن بيانات X ساعدت في تدريب Grok، برنامج الدردشة الآلي للذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة xAI، شركة Musk الناشئة ذات القيمة المتزايدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

برزت X باعتبارها الزاوية الفريدة لـ Grok، والتي قال مونستر إن لديها القدرة على أن تكون أكبر مصدر لثروة Musk.

وقال مونستر: “عندما اشترى ماسك تويتر، لم يدرك المستثمرون أننا سننطلق في مجال الذكاء الاصطناعي بنفس السرعة التي ننطلق بها”. “”شراء المسك لتويتر هو حالة محظوظة أكثر من كونها ذكية.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version