تلوح في الأفق إضراب عمال السيارات المتحدين: استمرار هجرة شركات صناعة السيارات إلى الجنوب المناهض للنقابات.

ابتداءً من سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، بدأت صناعة السيارات في التحول نحو الجنوب، وهي المنطقة التي اتسمت منذ فترة طويلة بالعداء للنقابات العمالية وانخفاض الأجور.

منذ ذلك الحين، تقلصت خطوط تجميع عمال UAW من ذوي الأجور الأعلى في الشركات الثلاث الكبرى في ديترويت – فورد، وجنرال موتورز، وستيلانتس. كما قامت شركات صناعة السيارات، مثل فولفو، ومرسيدس بنز، وبي إم دبليو، وتويوتا، وهيونداي، بتوظيف عمال صناعة السيارات غير النقابيين، الذين يحصلون على أموال أقل مقابل نفس العمل إلى حد كبير، في الجنوب.

قال ستيفن سيلفيا، الأستاذ في الجامعة الأمريكية ومؤلف كتاب “المقامرة الجنوبية لاتحاد عمال السيارات: تنظيم العمال في مصانع السيارات المملوكة للأجانب”: “إن تحرك صناعة السيارات جنوبًا يلقي بظلاله على هذه المحادثات لأنه الآن هناك أقلية فقط من العمال يعملون في مصانع التجميع التابعة للنقابات”. “. في حين أن جميع مصانع الشركات الثلاث الكبرى منضمة إلى نقابات، إلا أنه لا يوجد مصنع واحد في الجنوب منضم إلى نقابات.

ويعمل تحول شركات صناعة السيارات إلى السيارات الكهربائية على تسريع هذه الاتجاهات الإقليمية. وتقوم شركتا فورد وجنرال موتورز ببناء مصانع للبطاريات أسفل خط ماسون-ديكسون، حيث تطبق الولايات قوانين تجعل الانضمام إلى النقابات أصعب بكثير مما هو عليه الحال في معاقل الطبقة العاملة التقليدية في الغرب الأوسط.

يشعر قادة UAW ومؤيدو النقابات بالقلق من أن هذا التحول سيخفض التعويضات ويقطع النقابات عن مستقبل صناعة السيارات، وهم يسعون إلى معالجة هذه المخاوف في المحادثات مع الشركات الثلاث الكبرى.

ومما يثير قلق UAW تقريبًا أن المركبات الكهربائية تتطلب أجزاء أقل، وبالتالي، عمالة أقل لتجميعها مقارنة بالسيارات التي تعمل بالغاز. تدفع الوظائف في منشآت بطاريات المركبات الكهربائية غير النقابية أقل من 32 دولارًا تقريبًا في الساعة التي يتقاضاها عمال UAW المخضرم.

وقالت وكالة S&P Global Market Intelligence في تقرير حديث عن وظائف صناعة السيارات: “إن الميزان يتحول لصالح الجنوب الشرقي على حساب الغرب الأوسط”. “الجنوب يستعد للاستحواذ على حصة أكبر من إنتاج السيارات الأمريكية في السنوات المقبلة.”

كانت ديترويت هي قلب صناعة السيارات الأمريكية في معظم فترات القرن العشرين، لكن الجنوب أصبح يلوح في الأفق بشكل أكبر منذ السبعينيات.

وبإغراء من الحوافز الضريبية، وانخفاض الأجور وتكاليف الأراضي، والمناخ السياسي المعارض للنقابات، قامت شركات صناعة السيارات الأجنبية ببناء مصانع في الجنوب، الذي كان له في السابق وجود صغير للسيارات.

افتتحت نيسان مصنعًا في سميرنا بولاية تينيسي في عام 1983. وافتتحت شركة BMW مصنعًا في سبارتنبرج بولاية ساوث كارولينا في عام 1994. وجاءت مرسيدس-بنز إلى فانس، ألاباما في عام 1997. وانتقلت هوندا إلى لينكولن، ألاباما في عام 2001. فولكس فاجن وتويوتا وهيونداي وقامت شركة كيا ببناء مصانع في الجنوب في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ذكرت شبكة سي إن إن في عام 2007 أن “كل مصنع سيارات أجنبي تقريبًا تم افتتاحه منذ التسعينيات قد نشأ تحت خط ماسون ديكسون”. واستمر هذا الاتجاه منذ ذلك الحين.

وبينما انكمشت الشركات الثلاث الكبرى إلى نسخ أصغر بكثير من نفسها، وفقدت كميات كبيرة من حصتها في السوق لصالح عمليات زرع الأعضاء الأجنبية، انكمش اتحاد العمال المتحدين معه.

بلغت عضوية UAW ذروتها في عام 1979 عند 1.5 مليون، وفقًا للاتحاد. وفي العام الماضي، كان لديها 383 ألف عامل في مجال صناعة السيارات.

وقد ناضل اتحاد عمال صناعة السيارات، الذي يقع معقله في ولايات الغرب الأوسط والولايات الشمالية الصديقة للنقابات، من أجل تشكيل نقابات لعمال السيارات في الجنوب، بعد عقود من ظهور مصانع السيارات الأجنبية في المنطقة. لا يوجد مصنع لتجميع السيارات في الجنوب منضم إلى نقابات، وجميع المصانع الثلاثة الكبرى منضمة إلى نقابات.

قال نيلسون ليختنشتاين، مؤرخ العمل في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، ومؤلف كتاب «الفشل الرائع: رئاسة كلينتون والتحول»: «لقد كان ذلك قيدًا كبيرًا على UAW، وهم يحاولون الخروج منه». الرأسمالية الأمريكية”، الذي نشر هذا العام.

شجعت UAW في البداية شركات صناعة السيارات اليابانية والكورية على دخول الولايات المتحدة، معتقدة أنها تستطيع توحيد المصانع في الجنوب. لكنها اصطدمت بقوانين عمل متحيزة ضد النقابات، مثل ما يسمى بقوانين الحق في العمل التي تسمح للعمال باختيار عدم دفع الرسوم للنقابات، حتى لو كانوا يستفيدون من اتفاقية التفاوض النقابي، وقد صمم زعماء الجمهوريين الجنوبيين على ذلك. قال ليختنشتاين: “امنعوا النقابات”.

وقد حاولت النقابة، وفشلت مرارا وتكرارا، الحصول على موطئ قدم في نيسان وفولكس فاجن في تينيسي، وتويوتا في كنتاكي، ومرسيدس بنز في ألاباما، وغيرها من المصانع المملوكة للأجانب في الجنوب. حتى أن حاكم ولاية تينيسي، بيل لي، زار في عام 2019 مصنع فولكس فاجن في تشاتانوغا لتشجيع العمال على رفض النقابة. قالت حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة نيكي هالي، وهي الآن منافسة للرئاسة، في عام 2015 إنها كانت “محطمة للنقابات” عندما قامت بتجنيد شركات صناعة السيارات في الولاية.

منذ عام 1990، تضاعفت حصة الجنوب من وظائف السيارات من حوالي 15٪ إلى 30٪ اليوم، وفقًا لـ S&P Global Market Intelligence.

وفي الوقت نفسه، انخفضت حصة الغرب الأوسط من 60% إلى 45%.

ومن المتوقع أن يؤدي التحول إلى السيارات الكهربائية إلى تسريع هذا الاتجاه. تتزايد وظائف السيارات الكهربائية غير النقابية واستثمارات التصنيع في الغالب في الولايات الجنوبية بقيادة الجمهوريين.

أعلنت شركات صناعة السيارات عن استثمارات بقيمة 83 مليار دولار في السيارات الكهربائية وتوفير 95 ألف وظيفة في خمس ولايات جنوبية – جورجيا وتينيسي وكارولينا الجنوبية وكنتاكي ونورث كارولينا – منذ عام 2015، وفقًا لتقرير حديث صادر عن صندوق الدفاع عن البيئة، وهو ما يتجاوز بكثير استثمارات السيارات الكهربائية والوظائف المخطط لها. الخلق في الغرب الأوسط.

اجتذبت جورجيا ثلاثة من أفضل ستة مشاريع من خلال الاستثمار المخطط له والمشروعين الأولين من خلال الوظائف المخططة. وقد استحوذ الجنوب على 66% من وظائف السيارات الكهربائية المخططة، في حين أن المشاريع في ولايات الغرب الأوسط مثل ميشيغان وإنديانا وكانساس وأوهايو مجتمعة تمثل 26% من الوظائف المخطط لها، وفقًا لشركة S&P Global.

وتعمل الشركات الثلاث الكبرى وشركات السيارات الأخرى أيضًا على تسريع استثمارات السيارات الكهربائية في الجنوب من خلال اتفاقيات مشاريع مشتركة مع شركات تصنيع البطاريات الأجنبية. لا تغطي عقود UAW اتفاقيات المشاريع المشتركة هذه.

لقد كانت هذه إحدى النقاط الشائكة في المفاوضات بين UAW وشركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى. فقد قامت شركة فورد، على سبيل المثال، بضخ المليارات بالفعل في مصانع البطاريات في ولايتي كنتاكي وتينيسي والتي ستنتج بطاريات وشاحنات السيارات الكهربائية.

وبما أن شركات صناعة السيارات تحصل على قروض وإعانات حكومية لبناء هذه المصانع في الجنوب، فإن UAW تريد من إدارة بايدن والوكالات الفيدرالية فرض شروط على تلك القروض من شأنها أن تسهل توحيد المصانع. رفضت UAW حتى الآن تأييد محاولة إعادة انتخاب بايدن لعام 2024، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الضغط على إدارته من أجل ما تسميه النقابة “الانتقال العادل” إلى المركبات الكهربائية.

قال رئيس UAW شون فاين مؤخرًا: “يجب أن يتضمن انتقال السيارات الكهربائية شراكات نقابية قوية ذات معايير عالية للأجور والسلامة التي ناضلت من أجلها أجيال من أعضاء UAW وفازت بها”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version