قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الأربعاء إنه من غير المرجح أن يكون للحرب بين إسرائيل وحماس تأثير كبير على الاقتصاد العالمي.

وقالت للوفود في المؤتمر السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي: “بينما نراقب الآثار الاقتصادية المحتملة للأزمة (في إسرائيل)، فإنني لا أفكر في ذلك كمحرك رئيسي لآفاق الاقتصاد العالمي”. اجتماعات في المغرب.

وأضافت: “حتى الآن، لا أعتقد أننا رأينا أي شيء يشير إلى أنه سيكون مهمًا للغاية”.

وتجاهلت أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم الصراع إلى حد كبير، حيث سجلت وول ستريت مكاسب يوم الثلاثاء مدعومة جزئيًا بانخفاض أسعار النفط.

وكانت أسعار النفط العالمية قد ارتفعت في وقت سابق من الأسبوع وسط مخاوف من أن تؤدي الحرب إلى عدم استقرار أوسع نطاقا في الشرق الأوسط المنتج للنفط. أحد المخاطر هو احتمال فرض عقوبات أكثر صرامة على إيران، التي دعمت حماس في الماضي لكنها تنفي تورطها في الهجوم الأخير.

وقفزت صادرات النفط الإيرانية هذا العام، ولا سيما إلى الصين، وهو تطور عزاه المحللون، جزئياً على الأقل، إلى الموقف الأكثر ليونة في واشنطن تجاه إيران.

لكن يلين قالت الأربعاء إن الولايات المتحدة لم تخفف “بأي شكل من الأشكال” العقوبات على صادرات النفط من إيران.

وقالت: “هذا شيء كنا ننظر إليه باستمرار، باستخدام المعلومات المتاحة لتشديد العقوبات”، مضيفة: “ليس لدي أي شيء جديد لأعلن عنه”.

وقد يؤدي ضغط العرض إلى فرض ضغوط تصاعدية على أسعار النفط، التي كانت مرتفعة بالفعل بعد تخفيضات الصادرات من قبل المنتجين الرئيسيين المملكة العربية السعودية وروسيا.

وقالت شركة شيفرون (CVX) يوم الاثنين أيضًا إنها أغلقت حقلاً للغاز الطبيعي قبالة سواحل إسرائيل. وقد يؤدي الإغلاق المطول إلى انخفاض صادرات الغاز الإسرائيلي إلى جيرانها، مصر والأردن، فضلاً عن الضغط على سوق الغاز العالمية المحدودة بالفعل، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه جورينشاس هذا الأسبوع إن أسعار السلع الأساسية تشكل “خطرا جديا” على توقعات التضخم ويمكن أن تصبح أكثر تقلبا وسط الصدمات المناخية والجيوسياسية.

وقال يوم الثلاثاء إنه من السابق لأوانه تقييم مدى تأثير الحرب على النمو الاقتصادي في المنطقة وبقية العالم.

وفي الوقت الحالي، يرى صندوق النقد الدولي احتمالات أفضل في أن تتمكن البنوك المركزية من ترويض التضخم دون دفع الاقتصاد العالمي إلى الركود.

لكنها حذرت في تقريرها الأخير عن آفاق الاقتصاد العالمي – الذي تم الانتهاء منه قبل اندلاع الصراع – من أن النمو الاقتصادي لا يزال ضعيفا وغير مكتمل.

وتتوقع الوكالة أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3% هذا العام، أي أقل من متوسط ​​3.8% الذي تحقق بين عامي 2000 و2019. وعدلت توقعاتها للنمو في الولايات المتحدة صعودا، مقارنة بالتوقعات الصادرة في يوليو/تموز، وخفضت توقعاتها لأوروبا والصين. .

وقلص صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي في 2024 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 2.9%.

– ساهم روبرت نورث في إعداد التقارير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version