هاجم الرئيس السابق دونالد ترامب بورصة ناسداك بسبب توقف التداول الروتيني على أسهم شركته للتواصل الاجتماعي، وحتى أنه هدد بنقل الإدراج إلى بورصة نيويورك.

وقال ترامب يوم الجمعة على قناة “تروث سوشيال” في إشارة إلى رمز شركة “ترامب ميديا ​​آند تكنولوجي جروب” المالكة لشركة “تروث سوشيال”: “لماذا أوقفت ناسداك بيع شركة دونالد ترامب؟ ما هو الحق الذي يملكونه في القيام بهذا؟ لقد فعلوا ذلك مرتين اليوم. ما الذي يحدث؟”

وأشار ترامب إلى أن ناسداك “تتلقى أوامر من لجنة الأوراق المالية والبورصات”، وهي الوكالة التي اتهمها بتأخير اندماج ترامب ميديا ​​”لأسباب سياسية”.

ما حدث هو أن أسهم شركة ترامب ميديا، التي تتداول في مؤشر ناسداك المركب، ارتفعت بشكل كبير يوم الجمعة، بعد أن أعلن ترامب نفسه خبرًا كبيرًا للغاية: حيث أعلن أنه لن يبيع أسهمًا في الشركة.

وكان هذا الارتفاع كبيرا لدرجة أنه تسبب في توقف التداول لمدة خمس دقائق مرتين، وكان الهدف من ذلك توفير فترة تهدئة.

وتعتبر عمليات توقف التداول هذه أمراً روتينياً ويحدث عشرات المرات يومياً بالنسبة لمختلف الأسهم.

بالنسبة لشركة Trump Media (DJT)، حدث أول توقف في الساعة 2:26 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة وتم رفعه في الساعة 2:31 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وفقًا لموقع Nasdaq على الويب. كان ذلك بعد دقائق فقط من إعلان ترامب خلال مؤتمر صحفي أنه “لن يبيع” أسهمًا في الشركة. رفع هذا التعليق السهم بنسبة 25٪.

استأنف السهم التداول قبل أن يتم إيقافه مرة أخرى في الساعة 2:34 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة لمدة خمس دقائق أخرى.

وأوضحت ناسداك أن عمليات التوقف كانت بسبب ما يعرف بالحد الأعلى والحد الأدنى، وهي قواعد مصممة “لحماية المستثمرين والمصلحة العامة”.

ورغم أن كل هذا يبدو روتينيا، هدد ترامب بمعاقبة ناسداك.

وقال في منشوره على موقع Truth Social: “سأحمل ناسداك، وربما هيئة الأوراق المالية والبورصات، المسؤولية عن ما يفعلونه. وإذا فعلوا ذلك مرة أخرى، فسوف ننقل السهم إلى بورصة نيويورك”.

ولم تستجب شركة ناسداك لطلب شبكة CNN للتعليق.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version