ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة CNN Business' Nightcap. للحصول عليها في بريدك الإلكتروني، سجل مجانًا، هنا.

لقد ظهر المرشح الجمهوري للرئاسة على الهواء مباشرة وقدم شائعة غير منطقية تم فضحها على موقع فيسبوك على أنها حقيقة. وعندما صححها أحد المذيعين (عدة مرات)، كرر دونالد ترامب: “يقول الناس على شاشة التلفزيون إن كلابهم أكلها الناس الذين ذهبوا إلى هناك”.

“إنهم يأكلون الكلاب”، سرعان ما أصبحت نكتة بين المعلقين الذين يدركون أن القصة برمتها حول المهاجرين الهايتيين الذين يأكلون الحيوانات الأليفة للناس في ولاية أوهايو كانت كذبة، متجذرة في تاريخ عنصري راسخ.

إنه نوع من إثارة الغضب، الذي على الرغم من أنه مثير للاشمئزاز، إلا أنه ليس من غير المتوقع على فيسبوك هذه الأيام.

لكن رفع هذا الادعاء إلى مرحلة المناظرة الرئاسية يؤكد على حقيقة قاتمة بشأن الإنترنت في عام 2024: فالمعلومات المضللة موجودة في كل مكان، والمنصات تتخلى عن الاعتدال، والذكاء الاصطناعي يجعل الأمر أسوأ.

وقال جيك تابر من شبكة سي إن إن: “كان أداء ترامب في المناظرة مثل منشور على موقع 4chan أصبح حيًا”.

إنه تشبيه مناسب.

إن موقع 4chan، الذي كان في وقت ما منتدى رسائل عبر الإنترنت غير ضار لعشاق الرسوم المتحركة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، هو مثال رئيسي لما يحدث عندما تزيل الحواجز من موقع التواصل الاجتماعي، مع وجود حفنة فقط من أعضاء المجتمع الذين ينظمونه. على مر السنين، أصبح موقع 4chan مستنقعًا للعنف ونظريات المؤامرة ونوعًا خاصًا به من “تفوق البيض على الحافة”، كما وصفه موقع The Verge.

عند التمرير على Facebook أو X، من الصعب عدم رؤية بعض هذه الفوضى تتسلل إلى التيار الرئيسي.

كما كتبت زميلتي كلير دافي الأسبوع الماضي، فإن رسائل البريد الإلكتروني العشوائية على فيسبوك تتزايد، وفي الحالات القصوى، يتم استغلالها لخداع الناس وتضليلهم – وهو التحول الذي يتزامن مع استراتيجية متعمدة من جانب المنصة لتقليل أهمية الأخبار والسياسة مع تضخيم المحتوى التافه الذي يتم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر في خلاصات المستخدمين.

على موقع X، الذي استحوذ عليه إيلون ماسك في عام 2022 وأوقف على الفور جهوده في مجال الاعتدال، أصبح خطاب الكراهية والتهديدات العنيفة الآن لعبة عادلة.

وقال متحدث باسم شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، الأسبوع الماضي إن الشركة تعمل على “إزالة وتقليل انتشار المحتوى غير المرغوب فيه لضمان تجربة إيجابية للمستخدم” و”اتخاذ إجراءات ضد أولئك الذين يحاولون التلاعب بالحركة المرورية من خلال المشاركة غير الأصيلة”.

ولم يستجب ماسك، الذي أقال موظفي الاتصالات في تويتر عندما تولى إدارة المنصة، لطلب التعليق.

لا شك أن هناك دائمًا أشياء مقززة ومزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي. والفرق الآن هو مدى سرعة تحولها إلى معلومات مضللة، غالبًا ما تغذيها نصوص وصور الذكاء الاصطناعي الشبيهة بالإنسان، مع وجود عدد أقل من الموظفين المخصصين لمراقبة وإزالة المعلومات المزيفة. ذات يوم، كان عليك المرور بعملية يشرف عليها مشرفون بشريون للحصول على علامة “موثقة” على تويتر؛ الآن، يمكن لأي شخص لديه أو ليس لديه أجندة أن يصدقها ببساطة.

من بعض النواحي، تتبع مسيرة ترامب السياسية صعود وتدهور وسائل التواصل الاجتماعي على مدى العقد الماضي. فقد صنع نجم تلفزيون الواقع السابق اسمه في السياسة جزئيًا من خلال استغلال قوة وسائل التواصل الاجتماعي لبث الأكاذيب ونظريات المؤامرة للجماهير، بدءًا بهجماته العنصرية على الرئيس باراك أوباما.

ومع غزوة الثلاثاء الماضية إلى كذبة أكل الحيوانات الأليفة، ربما يكون قد انحرف أخيرًا إلى عمق الإنترنت لدرجة أنه لم يعد قادرًا على رؤية ما وراءه.

قبل بضعة أسابيع فقط، نشر الرئيس السابق صورة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي على منصة Truth Social الخاصة به والتي تشير إلى أن تايلور سويفت أيدته. وكتب في المنشور: “أوافق”.

بالطبع، كانت الصورة مزيفة – نفس النوع الواضح من الذكاء الاصطناعي الذي اجتاح فيسبوك وموقع X. إما أن ترامب لم يكن يعلم أن الصورة مزيفة، أو أنه لم يمانع في الكذب على أتباعه وإدامة التأييد المزيف.

ولكن لا يشير أي من السيناريوهين إلى أنه يشعر بقلق بالغ إزاء مشكلة المعلومات المضللة عبر الإنترنت.

من جانبها، تشعر تايلور سويفت بالقلق. ففي تأييدها لنائبة الرئيس كامالا هاريس يوم الثلاثاء، كتبت سويفت أن الحادث الذي وقع مع الصور المزيفة لها “أثار مخاوفي بشأن الذكاء الاصطناعي ومخاطر نشر المعلومات المضللة”.

واختتمت ترامب منشورها بوصف نفسها بـ “سيدة القطط التي ليس لديها أطفال” – وهي إشارة إلى التعليقات التي سخر منها على نطاق واسع زميل ترامب في الترشح، جيه دي فانس.

وكما لو كان الأمر على الإشارة، تدخل ماسك، الملياردير المؤيد لترامب والذي شارك أيضًا قصة أكل الحيوانات الأليفة المزيفة على X هذا الأسبوع، لتذكير الجميع بأنه يمكنك أن تقول ما تريد على منصته، بغض النظر عن مدى بشاعة ذلك أو تهديده لامرأة لم تعترف به علنًا أبدًا.

“حسنًا تايلور… لقد فزت… سأمنحك طفلًا وأحرس قططك بحياتي.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version