قالت شركة ليغو لصناعة الألعاب يوم الأربعاء إنها في طريقها لاستبدال الوقود الأحفوري المستخدم في صنع مكعباتها المميزة بالبلاستيك المتجدد والمعاد تدويره الأكثر تكلفة، مع ارتفاع المبيعات والأرباح.

أعلنت الشركة الدنماركية أن أرباحها في النصف الأول من العام قفزت بنسبة 26% إلى 8.1 مليار كرونة دانمركية (1.2 مليار دولار). كما نمت المبيعات للمستهلكين بنسبة 14%، متفوقة بشكل كبير على صناعة الألعاب الأوسع نطاقًا.

وفي مقابلة مع شبكة CNN، أشار الرئيس التنفيذي نيلز كريستيانسن إلى قوة العلامة التجارية “في جميع أنحاء العالم مع جميع المستهلكين”.

وأضاف أن “مجموعة منتجاتنا تحظى بإعجاب وإعجاب الجميع عبر الأعمار والاهتمامات”.

وتأتي النتائج المذهلة التي حققتها شركة ليجو على الرغم من معاناة مبيعات الألعاب على مستوى العالم بسبب خفض المستهلكين للإنفاق غير الضروري. وأعلنت شركة هاسبرو (HAS) عن خططها لخفض 20% من قوتها العاملة في أواخر العام الماضي بسبب انخفاض المبيعات.

لقد قامت شركة ليغو، التي تبيع مليارات من مكعبات البلاستيك سنويا، باختبار أكثر من 600 مادة مختلفة لتطوير مادة جديدة من شأنها أن تحل محل مكعباتها النفطية تماما بحلول عام 2030، ولكن بنجاح محدود.

والآن، تسعى شركة ليغو إلى خفض محتوى الزيت في مكعباتها تدريجيا من خلال دفع ما يصل إلى 70% أكثر مقابل الراتنج المتجدد المعتمد، وهو البلاستيك الخام المستخدم في تصنيع المكعبات، في محاولة لتشجيع الشركات المصنعة على تعزيز الإنتاج.

وقال كريستيانسن لرويترز “هذا يعني زيادة كبيرة في تكلفة إنتاج قطعة ليغو”.

وقال إن الشركة تسير على الطريق الصحيح لضمان حصول أكثر من نصف الراتينج الذي تحتاجه في عام 2026 على شهادة وفقًا لطريقة توازن الكتلة، وهي طريقة قابلة للتدقيق لتتبع المواد المستدامة من خلال سلسلة التوريد، ارتفاعًا من 30٪ في النصف الأول من عام 2024.

وتسعى شركة ليغو إلى تصنيع جميع منتجاتها من مواد متجددة ومعاد تدويرها بحلول عام 2032. وستتحمل الشركة التكلفة الإضافية في الوقت الحالي على أمل أن يحفز استثمارها الشركات التي تصنع هذه المواد على زيادة أحجام إنتاجها.

وقال كريستيانسن لشبكة CNN: “مع وجود مالك عائلي ملتزم بالاستدامة، فمن دواعي سرورنا أن نتمكن من دفع مبالغ إضافية مقابل المواد الخام دون الحاجة إلى فرض رسوم إضافية على العملاء”. وأضاف: “لا نرى المستهلكين مستعدين حقًا لتحمل التكلفة”.

وتأتي هذه الخطوة في ظل فائض من البلاستيك الخام الرخيص، مدفوعًا باستثمارات شركات النفط الكبرى في البتروكيماويات. ومن المتوقع أن يحرك البلاستيك الطلب الجديد على النفط في العقود القليلة المقبلة.

يستخدم موردو ليغو النفايات البيولوجية مثل زيت الطهي أو الدهون الناتجة عن نفايات صناعة الأغذية بالإضافة إلى المواد المعاد تدويرها لتحل محل الوقود الأحفوري البكر في إنتاج البلاستيك.

إن سوق البلاستيك المعاد تدويره أو المتجدد لا يزال في مراحله الأولى، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن معظم المواد الخام المتاحة تستخدم في إنتاج وقود الديزل الحيوي المدعوم، والذي يتم خلطه مع وقود النقل.

وبحسب شركة نستي، أكبر منتج في العالم للمواد الخام المتجددة، فإن سعر البلاستيك المعتمد على الوقود الأحفوري يمثل حوالي نصف أو ثلث سعر الخيارات المستدامة.

وقال كريستيانسن “نشعر بمزيد من النشاط والاستعداد للاستثمار في هذا المجال الآن مقارنة بما شعرنا به قبل عام واحد فقط”. ورفض تحديد الموردين أو تقديم تفاصيل حول الأسعار أو الكميات.

بدأت شركة هاسبرو المنافسة لصناعة الألعاب في استخدام مواد نباتية أو معاد تدويرها في بعض الألعاب، ولكن دون تحديد أهداف ثابتة لاستخدام البلاستيك. وتخطط شركة ماتيل لاستخدام البلاستيك المعاد تدويره أو القابل لإعادة التدوير أو القائم على المواد البيولوجية فقط في جميع منتجاتها بحلول عام 2030.

وفقًا لمجموعة الضغط PlasticsEurope، فإن حوالي 90% من البلاستيك مصنوع من الوقود الأحفوري البكر.

ساهمت آنا ستيوارت في إعداد هذا التقرير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version