ملاحظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لقناة CNN “في الوقت نفسه في الصين” والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

وتقول شركة أديداس إنها بدأت تحقيقا في مزاعم عن “انتهاكات الامتثال” في الصين، وهي سوق رئيسية لملابسها الرياضية.

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية جيميان الأسبوع الماضي أن المديرين التنفيذيين المحليين اتُهموا باختلاس “ملايين اليورو” في رسالة غير موقعة كتبها مبلغون عن المخالفات يطلقون على أنفسهم اسم موظفين في شركة أديداس الصين. تم نشر الرسالة على نطاق واسع عبر الإنترنت.

وقالت كلوديا لانج، رئيسة العلاقات الإعلامية في شركة الملابس العملاقة، لشبكة CNN يوم الاثنين إنها تلقت رسالة مجهولة المصدر في 7 يونيو “تشير إلى انتهاكات محتملة للامتثال في الصين”.

وقالت في رد عبر البريد الإلكتروني: “تقوم شركة أديداس حاليًا بالتحقيق بشكل مكثف في هذه المسألة بالتعاون مع مستشار قانوني خارجي”. ورفض لانج الإدلاء بمزيد من التعليقات في انتظار نتيجة التحقيق.

وانخفضت أسهم أديداس بنسبة 3.7٪ يوم الاثنين.

وكتب جيميان أن رسالة المبلغين عن المخالفات أُرسلت مباشرة إلى المقر الرئيسي للشركة في ألمانيا قبل مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وزعمت الشكوى المبلغ عنها أن أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في الصين الكبرى الذي يدير ميزانية التسويق لشركة Adidas قد اختلس ملايين اليورو وحصل على رشاوى ضخمة من الإعلانات الخارجية ووكالات المشاهير. كما تورط العديد من أعضاء فريق المدير التنفيذي وغيرهم من الموظفين، وفقًا لنسخة من الرسالة التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

وأفاد جيميان أن الميزانية الترويجية الإجمالية لشركة أديداس الصين الكبرى بلغت 250 مليون يورو (268 مليون دولار) سنويًا، بما في ذلك النفقات المخصصة للتسويق والعلامات التجارية والمعارض التجارية. نقلا عن الرسالة.

وقال المبلغون عن المخالفات إن المدير الكبير اتُهم أيضًا بـ “المحسوبية” و”التنمر في مكان العمل”، بما في ذلك عزل بعض الموظفين وإجبارهم على المغادرة. وأضافوا أن الأشخاص الذين اتبعوا تعليماتها تمت ترقيتهم.

وزعمت الشكوى أيضًا أن أحد مرؤوسي المدير قد تلقى “ملايين… من الموردين وأشياء مادية مثل العقارات”.

وتعهد المبلغون عن المخالفات بالكشف عن الأمر لوسائل الإعلام وجهات إنفاذ القانون إذا لم تعالج الشركة هذه الادعاءات.

أديداس هي ثاني أكبر متاجر التجزئة للملابس الرياضية في العالم. تساهم الصين الكبرى – وهي المنطقة التي تشمل البر الرئيسي للصين وهونج كونج وتايوان – بنسبة 15% من مبيعات الشركة.

في الصين القارية، أديداس هي ثاني أكبر شركة العلامة التجارية العالمية للملابس الرياضية وراء Nike (NKE). وتمتعت الشركة الألمانية بانتعاش في نمو المبيعات في الصين بعد أن ألغت بكين قيود كوفيد في نهاية عام 2022.

لكن حصتها في السوق انخفضت بشكل كبير عن مستويات ما قبل الوباء بسبب المنافسة من المنافسين المحليين والجدل حول رفضها استخدام قطن شينجيانغ.

في عام 2021، واجهت شركة Adidas – إلى جانب H&M وNike وغيرها من العلامات التجارية الغربية الكبرى للملابس – مقاطعة في الصين بسبب الموقف الذي اتخذته ضد الاستخدام المزعوم للعمل القسري لإنتاج القطن في منطقة شينجيانغ غرب البلاد.

تشتهر شركة أديداس بلعبها ورقة “المشاهير” في تسويقها في الصين. وقد عملت سابقًا مع ممثلين ومغنيين مشهورين كسفراء للعلامة التجارية، بما في ذلك يانغ مي وديلرابا ويي يانغ تشيانشي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version