ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

اتفقت الصين والاتحاد الأوروبي على تبادل المعلومات حول ضوابط التصدير كجزء من الجهود المبذولة لتخفيف التوتر بشأن الاختلالات التجارية والقضايا الجيوسياسية.

وقال رئيس التجارة الأوروبي إن العلاقة كانت عند “مفترق طرق” وإن المصدرين في الكتلة بحاجة إلى وصول أفضل إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

“تحتاج علاقتنا إلى إعادة التوازن لتكون مفيدة للطرفين، على أساس الشفافية والعدالة والقدرة على التنبؤ والمعاملة بالمثل. وقال فالديس دومبروفسكيس في بيان: “أنا سعيد لأننا أحرزنا تقدما في معالجة بعض قضايا الوصول إلى الأسواق”.

وقالت المفوضية الأوروبية في البيان الصادر يوم الاثنين إن الجانبين اتفقا أيضًا على تحسين الشفافية في سلاسل التوريد للمواد الخام ويدرسان “آلية” جديدة للقيام بذلك.

ويختتم دومبروفسكيس زيارة لبكين حيث التقى بنائب رئيس مجلس الدولة الصيني هي ليفنغ يوم الاثنين. وقالت المفوضية إن الجانبين سيعملان بشكل خاص على تدفق المنتجات الزراعية والمشروبات الكحولية، في حين التزمت الصين بإنهاء “الطلبات المتراكمة للحصول على تراخيص حليب الأطفال”.

وعقب الاجتماع، صرح للصحفيين بأن الصين ترغب في استيراد المزيد من الاتحاد الأوروبي، وأنها تأمل في أن تقوم أوروبا بإزالة القيود المفروضة على صادرات منتجات التكنولوجيا الفائقة إلى الصين.

وتوترت العلاقات الثنائية في الآونة الأخيرة، خاصة بعد ذلك أطلق الاتحاد الأوروبي تحقيقا في دعم الدولة الصيني لمصنعي السيارات الكهربائية، حيث أثار ارتفاع واردات سياراتها مخاوف بشأن مستقبل شركات صناعة السيارات الأوروبية. ووصفت وزارة التجارة الصينية التحقيق بأنه “حمائي بشكل صارخ” في وقت سابق من هذا الشهر.

وقبل ساعات من لقائه يوم الاثنين، قال دومبروفسكيس إن الممارسات التجارية للصين أجبرت الاتحاد الأوروبي على أن يصبح أكثر حزما في تعاملاته مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال في كلمة ألقاها في جامعة تسينغهوا: “إننا نقف عند مفترق طرق”. “يمكننا اختيار الطريق نحو علاقات متبادلة المنفعة. طريق يقوم على التجارة والاستثمار المنفتحين والعادلة… أو يمكننا اختيار المسار الذي يفرقنا ببطء”.

ونقلت وكالة رويترز عن خورخي توليدو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى الصين، قوله إن العجز التجاري للاتحاد الأوروبي مع الصين بلغ العام الماضي 396 مليار يورو (421 مليار دولار)، وهو “الأعلى في تاريخ البشرية”.

وكان نصف العجز في المركبات والآلات، بينما كان الباقي في السلع المصنعة الأخرى والمواد الكيميائية والطاقة، وفقا لإحصاءات الاتحاد الأوروبي.

وأصبحت السيارات نقطة شائكة رئيسية مع ارتفاع واردات السيارات الصينية التي تثير قلق شركات صناعة السيارات الأوروبية.

لقد أدت التوترات بالفعل إلى إجهاد سلاسل التوريد التكنولوجية. وفرضت الصين مؤخرا قيودا على تصدير مادتين من أشباه الموصلات في تحذير لأوروبا والولايات المتحدة، بعد أن فرضتا قيودا على وصول الصين إلى معدات صناعة الرقائق المتقدمة.

وفي الوقت نفسه، أعربت الشركات الأوروبية عن مخاوفها بشأن بيئة العمل في الصين، خوفًا من أن تصبح أكثر سياسية ولا يمكن التنبؤ بها، حسبما قال دومبروفسكيس في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء.

وقال إن موقف الصين من الحرب في أوكرانيا يؤثر أيضا على صورة البلاد، ليس فقط لدى المستهلكين الأوروبيين ولكن أيضا لدى الشركات التي تتطلع إلى الاستثمار.

وقال دومبروفسكيس للصحفيين: “من الصعب علينا أن نفهم موقف الصين”.

وأصبحت موسكو تعتمد بشكل متزايد على بكين منذ غزوها واسع النطاق لأوكرانيا في عام 2022، مع ارتفاع التجارة بين روسيا والصين هذا العام. وتصر الصين على أنها محايدة، ولا تريد سوى السلام في أوكرانيا.

لورا ساهم في هذا التقرير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version