احتجزت الشرطة الصينية بعض موظفي وحدة إدارة الثروات في شركة Evergrande بعد أن فشلت الشركة في سداد مستحقات المستثمرين، في أول تحقيق جنائي يتم إطلاقه ضد شركة التطوير العقاري المحاصرة منذ تعرضها لأزمة ديون ضخمة في أواخر عام 2021.

وانخفضت أسهم الشركة بما يصل إلى 26% في هونج كونج يوم الاثنين لكنها استعادت معظم خسائرها ليتم تداولها عند 61 سنت هونج كونج (8 سنتات أمريكية).

قالت الشرطة في مدينة شنتشن الكبرى بجنوب البلاد، حيث يقع المقر الرئيسي لـ Evergrande، يوم السبت في بيان إنها اعتقلت مؤخرًا بعض الموظفين في Evergrande Wealth، التي كانت تجمع الأموال لشركتها الأم من مستثمرين أفراد وشركات كجزء من قطاع الظل المصرفي في الصين منذ ذلك الحين. تأسيس الوحدة عام 2015.

وقال البيان إن الشرطة تحقق في الأمر وشجعت مستثمري الشركة على تقديم المعلومات.

وحددت أن أحد المعتقلين يحمل لقب “دو”، لكنها لم تقدم تفاصيل أخرى، مثل موعد الاعتقالات وطبيعة الادعاءات.

وذكرت صحيفة شنغهاي سيكيوريتيز جورنال المملوكة للدولة أن أحد المعتقلين هو المدير العام والممثل القانوني لشركة إيفرجراند ويلث، نقلاً عن مصدر لم يذكر اسمه.

تواصلت CNN مع Evergrande وEvergrande Wealth للتعليق على التحقيق، لكنها لم تتلق أي رد.

وفي يوم السبت، نشر المكتب الصحفي لحكومة شنتشن مقالاً على حسابه الرسمي على WeChat يقدم مزيدًا من التفاصيل حول الاعتقالات، قائلًا إن Evergrande Wealth مشتبه به في “جمع أموال غير قانوني”.

وجاء في المقال: “وفقًا للمعلومات العامة الحالية، قامت شركة Evergrande Wealth والأطراف ذات الصلة بجمع الأموال بشكل غير قانوني لتشكيل مجموعة أموال داخلية، وانتهكت العقد وعدم تطابق توجيهات الاستثمار في المنتج والمواعيد النهائية، مما تسبب في خسائر للمستثمرين”.

وأضافت أن إجراء الشرطة يهدف إلى إقامة دعوى جنائية في الوقت المناسب، الأمر الذي سيؤدي إلى استرداد الأضرار وقد يقلل الخسائر التي تكبدها المستثمرون.

وقال البيان إن احتجاز موظفي إيفرجراند سيكون له “أهمية إيجابية في تنظيم واستقرار السوق المالية”.

كانت شركة Evergrande في السابق واحدة من أكبر شركات التطوير في الصين من حيث المبيعات. لكنها مثقلة بكميات هائلة من الديون، وذلك بفضل سنوات من الاقتراض المكثف لتمويل فورة شراء الأراضي. وفي ديسمبر 2021، تخلفت الشركة عن سداد ديونها، مما أثار أزمة عقارية ضخمة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي يواصل التعامل مع تداعياتها.

بخلاف القروض والسندات المصرفية، استفادت شركة Evergrande، من خلال وحدة الثروة التابعة لها، من سوق الظل المصرفي غير المنظم في البلاد – بما في ذلك الصناديق الاستئمانية ومنتجات إدارة الثروات – لجمع الأموال.

وبلغ إجمالي المبلغ الذي تم جمعه من خلال هذه المنتجات المالية 92.1 مليار يوان (12.6 مليار دولار أمريكي)، وفقًا للمعلومات التي كشفت عنها شركة Evergrande الشهر الماضي. ومن هذا المبلغ، كان هناك 34 مليار يوان (4.7 مليار دولار) لا تزال غير مدفوعة حتى نهاية العام الماضي.

أصبحت المشاكل في وحدة الثروة في Evergrande معروفة على نطاق واسع لأول مرة في أغسطس 2021، عندما توقفت عن إصدار المنتجات المالية بسبب “صعوبة” سدادها.

وبعد شهر، احتج المستثمرون الساخطون في المقر الرئيسي لشركة إيفرجراند في شنتشن، مطالبين الشركة بسداد ما تدين به.

ولإرضاء دائنيها، اقترحت شركة Evergrande Wealth لاحقًا عدة خطط للسداد. وكان آخرها، الذي أُعلن عنه في نوفمبر/تشرين الثاني، مخصصاً للمستثمرين دفعات شهرية قدرها 2000 يوان (275 دولارًا) حتى تتم تسوية الديون.

ومع ذلك، في شهر مايو، أصدرت الوحدة اعتذارًا، قائلة إنها على الرغم من أنها “بذلت كل جهد” لجمع الأموال ونجحت في استكمال 20 قسطًا، إلا أنها لم يكن لديها ما يكفي من المال لسداد مستحقات مستثمريها في ذلك الشهر بسبب “التعافي غير المرضي لرأس المال”. “.

وفي 31 أغسطس/آب، اعتذرت الشركة مرة أخرى، قائلة إنها لم تحصل على أموال كافية لتسديد الدفعات الشهر الماضي.

لا تزال مجموعة Evergrande في خضم عملية إعادة هيكلة الديون الموجهة من الحكومة، والتي بدأت في أواخر عام 2021 بعد وقت قصير من تخلفها عن السداد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أرجأت اتخاذ قرار بشأن إعادة هيكلة الديون الخارجية إلى أكتوبر، وفقًا لإيداع البورصة.

وفي أغسطس/آب، تقدمت بطلب لإشهار إفلاسها في الولايات المتحدة كجزء من إعادة الهيكلة. وبعد أيام، أعلنت عن تقلص كبير في صافي خسائرها للنصف الأول من العام، بفضل ارتفاع الإيرادات بسبب “طفرة قصيرة” في سوق العقارات في وقت سابق من هذا العام.

لكن التحديات العديدة التي تواجهها لا تزال قائمة، إذ لا يزال لديها التزامات إجمالية بقيمة 2.39 تريليون يوان (328 مليار دولار) في نهاية يونيو/حزيران.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version