قالت شركة يونيليفر، المالكة لعلامات تجارية من بينها صابون دوف ومايونيز هيلمان، يوم الخميس إنها أكملت بيع أعمالها الروسية إلى مجموعة آرنيست، وهي شركة تصنيع محلية للعطور ومستحضرات التجميل والمنتجات المنزلية، مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

وقالت شركة السلع الاستهلاكية البريطانية إن البيع يشمل جميع أعمالها وأربعة مصانع في روسيا بالإضافة إلى أعمالها في بيلاروسيا.

ولم يتم الكشف عن شروط الصفقة.

بالإضافة إلى الخروج الروسي، أشرف الرئيس التنفيذي لشركة يونيليفر هاين شوماخر، في عامه الأول على رأس الشركة، على خطط لفصل أعمال الآيس كريم الخاصة بالمجموعة، وتسريح ما يصل إلى 7500 موظف والتركيز على 30 علامة تجارية رئيسية لعكس سنوات من الأداء الضعيف.

تعرض استمرار وجود شركة يونيليفر في روسيا بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير 2022 لانتقادات من قبل النشطاء والحكومة الأوكرانية، على الرغم من أنها كانت في مارس 2022 أول شركة أغذية أوروبية كبرى توقف الواردات إلى روسيا والصادرات منها.

“على مدى العام الماضي، قمنا بإعداد أعمال شركة يونيليفر روسيا بعناية لعملية بيع محتملة. وقال شوماخر في بيان، في إشارة إلى الأبجدية الروسية: “كان هذا العمل معقدًا للغاية وتضمن فصل منصات تكنولوجيا المعلومات وسلاسل التوريد، بالإضافة إلى ترحيل العلامات التجارية إلى اللغة السيريلية”.

ورحب B4Ukraine، وهو ائتلاف من منظمات المجتمع المدني يسعى لإجبار الشركات الغربية على قطع العلاقات مع روسيا، بقرار شركة Unilever بيع أصولها ودعا الشركات العالمية الأخرى إلى أن تحذو حذوها.

ويطالب الكرملين بخصم لا يقل عن 50% على صفقات الخروج التي تشمل شركات من ما يسميه الدول “غير الصديقة” – تلك التي فرضت عقوبات على روسيا.

ولم تستجب مجموعة Arnest Group على الفور لطلب التعليق.

وكلف نزوح الشركات من روسيا الشركات الأجنبية أكثر من 107 مليارات دولار من عمليات شطب أصول وخسارة في الإيرادات، وفقا لتحليل أجرته رويترز في مارس/آذار.

وقالت شركة دانون في وقت سابق من هذا العام إنها حصلت على الموافقات التنظيمية للتخلص من أصولها الروسية، مما أدى إلى خسارة قدرها 1.3 مليار دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version