تمت تبرئة ماريا ريسا، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، من تهمة التهرب الضريبي، الثلاثاء، وفقا لموقعها الإخباري “رابلر”، في أحدث انتصار قانوني للصحفية المخضرمة.

تم الآن تبرئة ريسا ورابلر من جميع التهم الخمس المتعلقة بالضرائب التي تم تقديمها خلال إدارة الرئيس السابق رودريغو دوتيرتي، وفقًا لشبكة CNN الفلبينية التابعة لشبكة CNN.

وقال فرانسيس ليم، محامي ريسا، لأنصاره خارج المحكمة الابتدائية الإقليمية في مدينة باسيج: “هذا حقًا انتصار ليس لماريا فقط… بل انتصار للفلبين”. “إن هذه التبرئة إلى جانب التبرئة السابقة سترسل رسالة قوية للغاية إلى مجتمع الأعمال الدولي.”

ريسا هو الرئيس التنفيذي ومؤسس مغني الراب وصحفي سابق في شبكة سي إن إن.

وقال الموقع الإخباري في بيان: “هذا انتصار ليس فقط لرابلر ولكن لكل من حافظ على الإيمان بأن الصحافة الحرة والمسؤولة تعمل على تمكين المجتمعات وتعزيز الديمقراطية”.

“إننا نشارك هذا مع زملائنا في الصناعة الذين حوصروا بهجمات لا هوادة فيها عبر الإنترنت، والاعتقالات والاحتجازات غير العادلة، والعلامات الحمراء التي أدت إلى أذى جسدي. وأضاف البيان: “إننا نشارك هذا مع الفلبينيين الذين يقومون بأعمال تجارية من أجل الصالح الاجتماعي ولكنهم، مثلنا، عانوا على أيدي الحكومات القمعية”.

ويأتي الحكم بعد ثمانية أشهر من تبرئة ريسا من أربع تهم سابقة تتعلق بانتهاكات ضريبية قدمتها حكومة دوتيرتي في عام 2018.

ريسا، 59 عامًا، مفرج عنها حاليًا بكفالة وهي تستأنف حكمًا بالسجن لمدة ست سنوات صدر في عام 2020 لإدانة منفصلة بالتشهير الإلكتروني.

فازت بجائزة نوبل للسلام لعام 2021، مع الصحفي الروسي ديمتري موراتوف، لجهودها في حماية حرية التعبير في الفلبين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version