تحقق شركة SK Hynix، وهي شركة تصنيع الرقائق الكورية الجنوبية، في كيفية وصول اثنتين من شرائح الذاكرة الخاصة بها بشكل غامض داخل هاتف Mate 60 Pro، وهو هاتف ذكي مثير للجدل أطلقته شركة Huawei الأسبوع الماضي.

انخفضت أسهم Hynix بأكثر من 4% يوم الجمعة بعد أن تبين أنه تم العثور على اثنين من منتجاتها، شريحة LPDDR5 بسعة 12 جيجابايت وشريحة ذاكرة فلاش NAND بسعة 512 جيجابايت، داخل هاتف هواوي بواسطة TechInsights، وهي منظمة بحثية مقرها كندا. متخصصة في أشباه الموصلات، والتي قامت بتفكيك الهاتف لتحليله.

وقال جي دان هاتشيسون، نائب رئيس شركة TechInsights، لشبكة CNN: “تكمن أهمية هذا التطوير في أن هناك قيودًا على ما يمكن لشركة SK Hynix شحنه إلى الصين”. “من أين تأتي هذه الرقائق؟ والسؤال الكبير هو ما إذا تم انتهاك أي قوانين”.

وقال متحدث باسم Hynix لشبكة CNN يوم الجمعة إنه كان على علم باستخدام رقائقها في هاتف Huawei وبدأ التحقيق في المشكلة.

وقالت في بيان إن الشركة “لم تعد تتعامل مع هواوي منذ فرض القيود الأمريكية على الشركة”.

وقالت الشركة: “تلتزم SK Hynix بشكل صارم بقيود التصدير التي تفرضها الحكومة الأمريكية”.

وقال المطلعون على الصناعة إنه من الممكن أن تكون شركة هواوي قد اشترت شرائح الذاكرة من السوق الثانوية وليس مباشرة من الشركة المصنعة. ومن الممكن أيضًا أن يكون لدى شركة Huawei مخزون من المكونات المتراكمة قبل بدء قيود التصدير الأمريكية بالكامل.

وكانت شركة TechInsights قد كشفت سابقًا أن “أدمغة” الهاتف كانت مدعومة بشريحة 5G Kirin 9000s التي صنعتها الشركة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين، والمعروفة باسم SMIC.

ولا تزال تفحص هاتف Mate 60 Pro ولا تستبعد إمكانية العثور على المزيد من المكونات التي تصنعها الشركات الخاضعة للعقوبات التجارية الأمريكية. وتبين حتى الآن أن معظم مكونات الهاتف تم توفيرها من قبل الموردين الصينيين.

وقال محللون إن الهاتف الذكي يعد إنجازا كبيرا للصين في ظل صراعها مع الولايات المتحدة بشأن الوصول إلى التكنولوجيا المتقدمة.

ودفع هذا التطور عضوي الكونجرس الأمريكي، مايك غالاغر ومايكل ماكول، إلى دعوة البيت الأبيض – الذي يسعى للحصول على مزيد من المعلومات حول الهاتف – إلى فرض المزيد من القيود على مبيعات تصدير التكنولوجيا للشركات الصينية.

ولم ترد Huawei وSMIC على طلبات التعليق.

وفي عام 2019، منعت الحكومة الأمريكية الشركات الأمريكية من بيع البرامج والمعدات لشركة هواوي. كما أنها منعت شركات تصنيع الرقائق الدولية التي تستخدم التكنولوجيا الأمريكية من العمل مع الشركة.

ولهذا السبب، بعد مرور أربع سنوات، صدم إطلاق هاتف Mate 60 Pro في الأسبوع الماضي خبراء الصناعة الذين لم يفهموا كيف سيكون لشركة هواوي، التي يقع مقرها الرئيسي في شنتشن، القدرة على تصنيع مثل هذا الهاتف الذكي المتقدم بعد الجهود الشاملة التي بذلتها الولايات المتحدة. لتقييد وصول الصين إلى تكنولوجيا الرقائق الأجنبية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version