يواصل التضخم تخفيف قبضته على المستهلكين الأميركيين، مع تباطؤ ارتفاع الأسعار إلى أدنى مستوياته في ثلاث سنوات ونصف، وهو ما يعزز تقريبا قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية عندما يجتمع الأسبوع المقبل.

انخفض مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس لتغيرات الأسعار لسلة من السلع والخدمات التي يتم شراؤها بشكل شائع، بشكل حاد من معدل 2.9% في يوليو إلى 2.5% في أغسطس، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2021 ومعدل يطابق المتوسط ​​​​الذي شوهد في عام 2018، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة يوم الأربعاء.

وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.2%، دون تغيير عن يوليو/تموز.

وقال جريج ماكبرايد، كبير المحللين الماليين في بنك رايت، في تعليق أصدره يوم الأربعاء: “إن التقدم التراكمي في التضخم – والذي يتضح من مؤشر أسعار المستهلك الذي بلغ الآن 2.5٪ بعد أن بلغ ذروته عند 9٪ في منتصف عام 2022 – أعطى بنك الاحتياطي الفيدرالي الضوء الأخضر لبدء خفض أسعار الفائدة في اجتماع الأسبوع المقبل”. “في حين أن المزيد من التحسن في التضخم مطلوب ومن المتوقع أن يصل إلى هدف 2٪، فقد تحول التركيز إلى سوق العمل وجانب التوظيف الكامل من تفويض بنك الاحتياطي الفيدرالي”.

كان خبراء الاقتصاد يتوقعون تباطؤ المعدل السنوي بشكل كبير في الشهر الماضي إلى 2.6% سنويًا، وفقًا لـ FactSet. ويرجع ذلك جزئيًا إلى المقارنات المواتية بين العامين الماضيين: فقد أدى ارتفاع أسعار الغاز في الصيف الماضي إلى ارتفاع التضخم في أغسطس 2023.

ساعد انخفاض أسعار الغاز في خفض معدل التضخم الإجمالي الشهر الماضي، حيث انخفض بنسبة 0.6% شهريا و10.3% سنويا.

ظلت أسعار البقالة مستقرة خلال الشهر، وارتفع معدل التضخم الغذائي الإجمالي بنسبة 0.1% في أغسطس و2.1% على أساس سنوي.

وباستثناء الغذاء والطاقة، وهما فئات متقلبة عادة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي بنسبة 0.3% عن يوليو/تموز، وهي زيادة أسرع من المتوقع والتي أبقت المعدل السنوي عند 3.2%.

كان خبراء الاقتصاد يتوقعون ارتفاع التضخم الأساسي بنسبة 0.2% واستقراره عند 3.2% للعام المنتهي في أغسطس/آب.

وأشار مكتب إحصاءات العمل في تقريره إلى أن تكلفة امتلاك واستئجار المساكن ظلت المحرك الرئيسي للتضخم. وارتفع مؤشر المساكن بنسبة 0.5% خلال الشهر وكان “العامل الرئيسي” في الزيادة الإجمالية. وعلى أساس سنوي، ارتفع بنسبة 5.2% ويمثل أكثر من 70% من الزيادة السنوية في مؤشر أسعار المستهلك الأساسي.

هذه القصة قيد التطوير وسيتم تحديثها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version