أظهرت بيانات جديدة يوم الأربعاء أن التضخم تباطأ أكثر من المتوقع في مايو، مما قدم خبرًا مرحبًا به قبل ساعات فقط من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بإصدار إعلانه الأخير بشأن أسعار الفائدة.

ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 3.3٪ عن العام السابق، لتتباطأ من معدل 3.4٪ في أبريل، وفقًا لأحدث تقرير لمؤشر أسعار المستهلك الصادر عن مكتب إحصاءات العمل يوم الأربعاء.

وعلى أساس شهري، ظلت الأسعار ثابتة، بوتيرة أبطأ من مكاسب أبريل البالغة 0.3%.

إنها المرة الأولى منذ يوليو 2022 التي لا يرتفع فيها مؤشر أسعار المستهلك على أساس شهري.

وقال فيليب تي باول، المدير التنفيذي لمركز أبحاث الأعمال في إنديانا والأستاذ المساعد في كلية كيلي للأعمال بجامعة إنديانا، لشبكة CNN: “هذه أفضل أخبار يمكن أن نحصل عليها هذا الصباح”. “كان الاحتياطي الفيدرالي يراقب للتأكد من أن هذا الرقم (الشهري) جاء أقل من 0.2٪.”

وأضاف: “إذا حدث ذلك، فهذا يعني أن التضخم سينخفض، وهو ما يعني أن (الاحتياطي الفيدرالي) قد يخفض أسعار الفائدة”.

وكان الاقتصاديون يتوقعون زيادة شهرية بنسبة 0.1٪ ومكاسب سنوية بنسبة 3.4٪، وفقًا لتقديرات FactSet المتفق عليها.

ومما ساعد على تباطؤ التضخم في شهر مايو انخفاض أسعار الغاز، التي انخفضت بنسبة 3.6% مقارنة بشهر أبريل. لا يزالون مرتفعين بنسبة 2.2٪ لهذا العام. وكانت أسعار البقالة ثابتة وارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل عام بنسبة 0.1٪، مدفوعة بتسارع طفيف في التضخم على مستوى المطاعم.

مع ذلك، عوض تضخم المساكن الانخفاض في أسعار البنزين، حيث ارتفع بنسبة 0.4% للشهر الرابع على التوالي، مما يؤكد الضغط الذي يشعر به الأمريكيون من النفقات المتعلقة بالإسكان.

وباستثناء الغاز والغذاء، وهما الفئات التي تميل إلى التقلب، ارتفع المؤشر “الأساسي” الذي يتم مراقبته عن كثب بنسبة 0.2% فقط خلال الشهر (أبطأ وتيرة له منذ أكتوبر من العام الماضي)، وانخفض معدله السنوي إلى 3.4%، مسجلاً مستوى جديد يبلغ 3. – سنة منخفضة.

هذه القصة تتطور وسيتم تحديثها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version