لم تسر الأمور على ما يرام بالنسبة لشركة بوينج على مدى السنوات الخمس الماضية. وبحلول هذا الوقت من الغد، قد تضيف الشركة المتعثرة فوضى أخرى إلى قائمتها المتنامية من المشاكل: إضراب ضخم من قِبَل 33 ألف عامل لديها، والذي قد يوقف إنتاج الطائرات في أكبر شركة مصدرة في الولايات المتحدة ويوجه ضربة للاقتصاد الأميركي.

تواجه شركة بوينج تصويتاً نقابياً حاسماً الليلة قد يدفع العمال إلى الإضراب عن العمل في مركز قطع الغيار في ولاية أوريجون ومصنعين للطائرات ومصنع تصنيع في منطقة سياتل. وقد يتم الإضراب على الرغم من أن نقابة العمال والشركة توصلتا إلى اتفاق مبدئي بشأن عقد مدته أربع سنوات لتجنب الإضراب.

ومن بين الزيادات الأخرى في المزايا، من المقرر أن يزيد العقد أجور أعضاء النقابة بنسبة 25% على الأقل على مدى أربع سنوات. وفي إعلانها عن الاتفاق المؤقت يوم الأحد، وصفته قيادة النقابة بأنه “أفضل عقد تفاوضنا عليه في تاريخنا”. لكن العمال غاضبون: فهم يشعرون أنهم تعرضوا لضغوط للموافقة على صفقتين قبل عامين حرمتهم من خطط معاشاتهم التقاعدية التقليدية وجعلتهم يدفعون المزيد مقابل التأمين الصحي.

وقد وافقت النقابة على تلك الصفقات غير الشعبية في السنوات الماضية، عندما كانت بوينج تعلن عن أرباح قوية. ووافقت النقابة على التنازلات في ذلك الوقت لأنها كانت قلقة من أن بوينج قد تنقل وظائف النقابة إلى مصانع غير نقابية كانت الشركة تهدد ببنائها.

كما تراكم غضب العمال نتيجة لسنوات من المشاكل التي كانت مأساوية ومحرجة ومدمرة ماليا لشركة بوينج. وتشمل هذه المشاكل حادثين مميتين أسفرا عن مقتل 346 شخصا، ووقف تشغيل أكثر طائراتها مبيعا لمدة 20 شهرا، وانهيار سدادة باب طائرة تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز في يناير/كانون الثاني الماضي لأن الطائرة غادرت المصنع دون البراغي الأربعة اللازمة لإبقائها في مكانها. وفي وقت سابق من هذا العام، أقرت بوينج بالذنب في تهم جنائية بخداع الجهات التنظيمية. ومنذ آخر تقرير عن الربح في عام 2018، تراكمت لدى بوينج خسائر تشغيلية أساسية تجاوزت 33 مليار دولار، وانخفض تصنيفها الائتماني إلى ما يقرب من وضع “الخردة”.

وقد أطلق أعضاء النقابة سلسلة من الاحتجاجات هذا الأسبوع خارج مصانع بوينج وقد يرفضون في نهاية المطاف العقد الجديد الذي تفاوض عليه زعماء النقابة مع إدارة بوينج. وإذا رفضوا الصفقة، فقد يصوتون على الإضراب في وقت مبكر من يوم الجمعة.

ولن يؤثر الإضراب على سفر المستهلكين. وسوف تستمر طائرات بوينج التي تم تسليمها بالفعل لشركات الطيران والتي تستخدم في جميع أنحاء العالم في الطيران. ولكن من شأنه أن يتسبب في تأخير تسليم الطائرات التي وعدت بها شركات الطيران، مما يقطع المصدر الرئيسي للسيولة النقدية لشركة بوينج.

وبحسب طول مدة الإضراب، فإنه قد يتسبب في مشاكل لنحو 10 آلاف مورد لشركة بوينج، والذين يمكن العثور عليهم في جميع الولايات الخمسين في الولايات المتحدة. فإلى جانب 33 ألف عضو نقابي من بين نحو 150 ألف موظف أميركي، تقدر الشركة مساهمتها السنوية في الاقتصاد الأميركي بنحو 79 مليار دولار، مما يدعم 1.6 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر.

وحتى لو لم يصادق الناخبون على العقد الجديد، فلن يكون الإضراب مضموناً. إذ يتطلب الأمر أغلبية ساحقة من ثلثي الأعضاء الذين صوتوا لصالح الإضراب قبل أن يبدأ الإضراب. وبخلاف ذلك، سيدخل العقد حيز التنفيذ، حتى لو عارضته أغلبية الأعضاء.

وتصف شركة بوينج الصفقة مع الرابطة الدولية للميكانيكيين بأنها الأكثر ربحية التي توصلت إليها على الإطلاق مع النقابة. ووعدت الرئيسة التنفيذية كيلي أورتبيرج، التي تولى منصبها منذ شهر واحد فقط، “بإعادة ضبط علاقتنا” مع النقابة.

ويتوقع جون هولدين، رئيس نقابة العاملين في IAM المحلية الذي قاد المفاوضات وأيد الاتفاق، الآن أن يرفض الأعضاء العقد ويسمحون بالإضراب.

وقال هولدن في مقابلة مع صحيفة سياتل تايمز، والتي أكدها الاتحاد لشبكة سي إن إن: “إن رد فعل الناس هو أن هذا ليس جيدًا بما فيه الكفاية. في الوقت الحالي، أعتقد أنه سيتم التصويت عليه، وسيصوت أعضاؤنا لصالح الإضراب”.

وأصدر أورتبيرج بيانًا لأعضاء النقابة مساء الأربعاء يطلب منهم فيه دعمهم، لكنه اعترف بأن القواعد العمالية تشعر بقدر كبير من الغضب تجاه الشركة.

وقال “أعلم أن رد الفعل تجاه اتفاقنا المبدئي مع IAM كان عاطفيًا”، وأضاف “أتفهم وأحترم هذا الشغف، لكنني أطلب منكم عدم التضحية بفرصة تأمين مستقبلنا معًا، بسبب إحباطات الماضي”.

إذا صوتوا لصالح الإضراب، فسوف يبدأ التصويت في الساعة 11:59 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ يوم الخميس، أو الساعة 2:59 صباحًا بتوقيت الساحل الشرقي يوم الجمعة. ويستمر التصويت حتى الساعة 6 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ يوم الخميس، ومن المتوقع أن تُعرف نتائج التصويت بعد ذلك بفترة وجيزة.

وقال هولدن إن النقابة ستدعم الأعضاء إذا صوتوا للإضراب، لكنه أخبر الأعضاء في رسالة يوم الثلاثاء أن قيادة النقابة توصي العمال بالموافقة على الصفقة لأنها أفضل ما يمكن التفاوض عليه دون إضراب.

وقال في تلك الرسالة: “لقد أوصينا بالقبول لأننا لا نستطيع ضمان تحقيق المزيد من خلال الإضراب. ولكن هذا هو قراركم، وهو قرار سنحميه وندعمه، مهما كان الأمر. لقد حصلنا على كل ما في وسعنا من خلال المساومة باستثناء الإضراب. ويتعين على الأعضاء أن يتولوا زمام الأمور من هنا”.

ولكن عمق الغضب بين صفوف العمال تجاه شركة بوينج، إلى جانب القواعد النقابية غير العادية، سوف يحدد ما إذا كان العمال سيقررون الإضراب أم لا.

وتنص هذه القواعد على أن يقوم الأعضاء بالإدلاء بتصويتين مختلفين يوم الخميس. التصويت الأول يتعلق بالتصديق على الاتفاق أو رفضه. والتصويت الثاني يتعلق بالسماح بالإضراب أو رفضه.

وسوف تتم الموافقة على الاتفاق رسميا إذا صوت أكثر من 50% من الأعضاء لصالح الاتفاق المؤقت. وهذا من شأنه أن يمنع الإضراب، بغض النظر عن عدد العمال الذين صوتوا لصالح الإضراب. ولكن حتى إذا صوتت الأغلبية “بلا” على العقد، فلن يضرب العمال إلا إذا صوت ثلثا الأعضاء على الأقل لصالح الإضراب. وإذا صوت أكثر من ثلث الأعضاء ضد الإضراب، فإن العقد يصبح ساري المفعول، بغض النظر عن نتائج التصويت على التصديق.

وهذا ما حدث في عام 2002، عندما صوت 62% ضد التصديق على صفقة، ولكن 61% فقط صوتوا لصالح الإضراب. وكانت تلك هي المرة الأخيرة التي أسفرت فيها مثل هذه الأصوات المنقسمة عن التصديق على صفقة في شركة بوينج. وكانت آخر مرة أضرب فيها عمال الماكينات في عام 2008.

وكان الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم الأحد من شأنه أن يوفر للعمال زيادات في الأجور بنسبة 25% على الأقل على مدى أربع سنوات من عمر الاتفاق، وتعديلات لتكاليف المعيشة من شأنها أن ترفع الأجور بشكل أكبر، وخفض تكاليف التغطية الصحية، وتحسين مساهمات الشركات في حسابات التقاعد.

ويتضمن الاتفاق أيضًا وعدًا من الشركة بأن الطائرة التجارية التالية سيتم بناؤها في مصنع نقابي في ولاية واشنطن.

كانت الشركة قد هددت على مر السنين بنقل الإنتاج إلى مصنع غير نقابي. وأكملت بوينج أول مصنع غير نقابي لها في عام 2009، بعد عام واحد فقط من إضراب عام 2008، وتبني طائرة 787 دريملاينر هناك حتى يومنا هذا. وتوقفت عن بناء دريملاينر في مصنع نقابي في واشنطن في عام 2021.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version