قال مدرب ولاعب البيسبول الأسطوري فرانك روبنسون عبارته الشهيرة: “القرب لا يهم إلا في حدوات الخيول والقنابل اليدوية”. ويعيش بنك الاحتياطي الفيدرالي بهذا المبدأ.

بعد خفض مقياس التضخم المفضل لديه من أكثر من 7% في يونيو 2022 – وهو أعلى مستوى له منذ أوائل الثمانينيات – إلى قراءته الحالية البالغة 2.7%، تعتقد أن محافظي البنوك المركزية سيتنفسون الصعداء.

ومع ذلك، فمن المرجح أن يفعلوا أي شيء غير ذلك في اجتماع السياسة النقدية الذي سيستمر لمدة يومين في يونيو، والذي يبدأ يوم الثلاثاء. من المؤكد أن المسؤولين سيتركون أسعار الفائدة دون تغيير بغض النظر عن تقرير مؤشر أسعار المستهلك لشهر مايو المقرر صدوره يوم الأربعاء الساعة 8:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي، قبل ساعات فقط من إعلان قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للصحفيين بعد اجتماع السياسة الشهر الماضي: “بالطبع نحن غير راضين عن معدل التضخم بنسبة 3%”، مضيفًا أن “3% لا يمكن أن تكون في جملة راضية”.

ولن يتزحزح باول وزملاؤه في بنك الاحتياطي الفيدرالي عن نسبة 2%. وإلى أن يقتنعوا بأن التضخم يسير على مسار مستدام إلى هذا المستوى، فإن تخفيضات أسعار الفائدة لن تكون مطروحة على الطاولة – على عكس العديد من البنوك المركزية في الخارج التي بدأت هذه العملية مؤخرًا.

ولكن هناك أسباب وجيهة وراء عناد بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقد ذهب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق بن برنانكي إلى حد القول إن “السياسة النقدية عبارة عن 98% كلام و2% عمل”. وهذا يعني أن قدرة بنك الاحتياطي الفيدرالي على تحقيق معدل تضخم بنسبة 2% هي في الغالب نتيجة ثانوية لاعتقاد عامة الناس بأن هذه القدرة سوف تتحقق.

إذا توقع الناس أن ترتفع الأسعار بنسبة 3%، فسيكون من الحماقة أن لا تطرح الشركات زيادات في الأسعار تلبي ما يتوقعونه بالفعل. ولتحمل هذه الزيادات في الأسعار، من المرجح أن يطالب العمال بزيادات في الأجور على قدم المساواة. وهذا يجعل من الصعب على بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض التضخم بشكل أكبر.

إن توقعات التضخم بنسبة 3% ليست مجرد افتراضات. تشير العديد من الدراسات الاستقصائية، بما في ذلك استطلاع أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، إلى أن الناس يتوقعون ارتفاع الأسعار بنحو 3٪ في العام المقبل والسنوات القادمة.

وإذا أصبح مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي راضين عن هذه التوقعات، فمن المرجح أن يفقدوا قدرتهم على إقناعهم بأنهم جادون عندما يقولون إنهم يريدون تضخماً بنسبة 2٪. ولهذا السبب فمن الأهمية بمكان أن يصر محافظو البنوك المركزية على نسبة 2%.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز في خطاب ألقاه مؤخرا: “من خلال الإعلان عن هدف واضح للتضخم – ثم تحقيق التضخم بما يتوافق مع هذا الهدف – تكتسب البنوك المركزية المصداقية لدى الجمهور”. “وهذا يساعد على تثبيت التوقعات، وهو ما يساهم بدوره في انخفاض التضخم واستقراره”.

سيكون الأمر مختلفًا إذا أظهرت قراءة التضخم الأخيرة انخفاضها إلى 2.7% وكانت هناك علامات تشير إلى مزيد من التقدم. لكن هذا لم يكن هو الحال في الأشهر الأخيرة.

ولم يتزحزح مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر أبريل مقارنة بشهر مارس عندما تسارعت الأسعار إلى 2.7% من 2.5% في فبراير.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قراءات التضخم من الربع الأول من هذا العام وضعت معدل التضخم السنوي في البلاد عند 3.4٪.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توم باركين، في خطاب ألقاه الشهر الماضي: “لحسن الحظ، هذا الرقم ليس قريبًا من معدل التضخم الرئيسي البالغ 7.1٪ الذي شهدناه في يونيو 2022، لكنه يذكرنا بأن المهمة لم تنجز بعد”.

إن استبعاد الفئات شديدة التقلب مثل الغذاء والطاقة ـ وهو الإجراء الذي يشار إليه بالتضخم “الأساسي” ـ لن يهدئ مخاوف محافظي البنوك المركزية. وارتفع هذا المؤشر بنسبة 3.7% على أساس سنوي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام. وهذا أعلى بكثير من متوسط ​​القراءات للنصف الثاني من العام الماضي.

على الرغم من أن مؤشر أسعار المستهلك ليس مقياس التضخم الذي يستهدفه بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلا أن محافظي البنوك المركزية لا يشطبونه.

وذلك لأنه يروي قصة أساسية مفادها أن التضخم يضغط على الأمريكيين عند مستويات غير مرغوب فيها. ومع ذلك، كان من الأخبار السارة بالنسبة لمسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي أن التضخم الذي يقيس مؤشر أسعار المستهلك انخفض إلى 3.4٪ في أبريل من 3.5٪ في مارس.

ومع ذلك، قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر الشهر الماضي إن “التقدم كان متواضعا للغاية لدرجة أنه لم يغير وجهة نظري بأنني سأحتاج إلى رؤية المزيد من الأدلة على اعتدال التضخم قبل دعم أي تخفيف للسياسة النقدية”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version