وصل فيلم “باربي” الذي حقق نجاحًا كبيرًا هذا الصيف إلى روسيا على الرغم من عدم إصداره رسميًا هناك بسبب الحرب في أوكرانيا، ويبدو أن “باربي مانيا” قد فتن العديد من الروس على الرغم من إدانة الفيلم من المسؤولين.

وكانت شركة Warner Bros، الموزعة لمسلسل “Barbie”، المملوكة لشركة Warner Bros. Discovery، الشركة الأم لشبكة CNN، من بين الاستوديوهات الغربية التي انسحبت من روسيا بعد غزوها واسع النطاق لأوكرانيا العام الماضي. منذ ربيع 2022، لم يتم إصدار أي فيلم من إنتاج الشركة في روسيا

قالت وزارة الثقافة الروسية إنها لم تتلق طلبًا لإطلاق فيلم “باربي”، ونفت السلطات التقارير التي تفيد بأن استوديو دبلجة قد بدأ العمل على التعليقات الصوتية الروسية للفيلم، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية “تاس”. وعندما اتصلت بها شبكة CNN، لم يكن لدى شركة Warner Bros Discovery أي تعليق آخر على القصة.

في حين قالت العديد من شبكات السينما الروسية إنها لن تعرض “باربي” دون ترخيص مناسب وابتعدت عن النسخ المقرصنة، فقد اختارت بعض المسارح الأصغر إقامة عروض لنسخ مقرصنة منخفضة الجودة بسبب ارتفاع الطلب.

وحضر ما يقرب من 90 شخصًا لمشاهدة عرض مرتجل للفيلم في مدينة تيومين السيبيرية في وقت سابق من هذا الشهر، وفقًا لوكالة أنباء ريا نوفوستي الحكومية. أخبر المنظمون المنفذ أنهم وجدوا نسخة معدلة جيدة مع التعليقات الصوتية المناسبة.

كما تم الوعد بتقديم عروض مماثلة مع تعليقات صوتية روسية في العديد من دور السينما في العاصمة موسكو.

كان من المقرر افتتاح منطقة تصوير “بيت باربي” في موسكو الأسبوع الماضي، وأطلقت ماركات الملابس الروسية مجموعات وردية تحمل طابع باربي.

وأقيمت العروض في تيومين في سينما غوركي في الهواء الطلق، وفقًا لمنشور على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية.

“لذا، الجميع يريد رؤية باربي، هل تريدين عرضًا إضافيًا؟ سهل! وتذكر أن هذه شاشة! لذا يجب على محبي جودة 4K والصوت المثالي انتظار الإصدار الرقمي في نوفمبر. تقول رسالة سينما غوركي: “لكننا وجدنا أفضل نسخة موجودة على الإنترنت”.

في بعض التعليقات التي ردت على المنشور، قال الناس إن تذاكر العروض “بيعت”، بينما اشتكى المشاهدون في تعليقات أخرى من “الجودة الرهيبة التي لا يمكن مشاهدتها” للنسخة المقرصنة.

وبينما فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفاؤه عقوبات على السلع والمنتجات منذ بدء الحرب، فقد وصلت بعض المنتجات إلى المستهلكين الروس عبر دول لم تنفذ عقوبات ضد موسكو. وقد تمكن بعض المستهلكين الروس من شراء السلع الخاضعة للعقوبات عن طريق السفر إلى بلدان أخرى وإحضار تلك البضائع إلى روسيا.

استحوذت Barbiemania على وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا، حيث قام العديد من الشخصيات المؤثرة والمشاهير الروس بنشر صور ومقاطع فيديو متعلقة بباربي وتسليط الضوء على مظهرهم الخاص بباربي.

“مرحبا باربي!” قالت إحدى الشخصيات المؤثرة المقيمة في موسكو لمعجبيها، وسألتهم عن مظهر باربي الذي يفضلونه أكثر. وقالت أخرى إنها متحمسة لشراء قميص باربي، متسائلة من كان يظن أن “مثل هذه الحركة الشرسة لباربي ستحدث”.

“هل خمنت بالفعل من هي باربي هذه؟” سألت مدوّنة روسية أخرى، تلعب بموقع على الإنترنت لتخلق صورة لنفسها كدمية باربي.

قالت ملكة جمال روسيا 2023، زانا سبيشالنايا، البالغة من العمر 32 عامًا، لوكالة تاس الإخبارية الحكومية في وقت سابق من هذا الشهر إنها لا تعتبر نفسها “باربي”، لكنها تحب مقارنتها بالدمية وترتدي العديد من الملابس الوردية.

وعلى الرغم من الحماس، انتقد عدد من المسؤولين والمشرعين الروس الدمية الشهيرة، التي صنعتها شركة تصنيع الألعاب الأمريكية ماتيل، والفيلم، لترويجهما لما يعتبرانه قيمًا غربية متدهورة أخلاقيًا.

وقد ربطت التعليقات في وسائل الإعلام الحكومية الفيلم والدمية بثقافة الولايات المتحدة “المنحدرة” وأهدافها الجيوسياسية.

وكتب الصحفي ديمتري كوسيريف في تعليق: “وهنا شقراء في الخارج مألوفة بشكل غامض منذ الطفولة، وتصدر أحكامًا حول دور المرأة في عالمنا”.

وقال إنه حتى عندما حاولت هوليوود الوصول إلى الأسواق في آسيا، “كانت هناك مشكلة – في إطار (الفيلم)، حصلت باربي على خريطة لأراضي بحر الصين الجنوبي وفقًا لنسخة بكين، وتم حظر الفيلم في فيتنام”. هو قال. “الشيء الرئيسي هو أن هذه الدمية التي تم إحياؤها ليست مثيرة للاهتمام بالنسبة للآسيويين.”

وقالت ماريا بوتينا، الجاسوسة السابقة التي تحولت إلى برلمانية، لقناة دوما تي في الحكومية، إنه يجب إزالة صور دمى باربي، لأنها تروج لـ “موضوع المثليين”.

“ما نراه (في فيلم باربي): مثليون جنسيا ومخنثون ونساء سيطروا على العالم. ليس هناك شك في أي اتحاد بين الرجل والمرأة. مهمتنا هي تعزيز الصور والأفكار الخاصة بنا. وقالت بوتينا، التي تشغل حاليا منصب عضو في لجنة الشؤون الدولية: “يجب إزالة باربي وماتيل، لأنهما “يستوردان” موضوع المثليين إلى روسيا”.

وعلى الرغم من أن الفيلم يسخر إلى حد كبير من معايير جسم باربي لاند، التي طالما تم انتقادها باعتبارها غير واقعية، إلا أن موقف بوتينا تردده عدد من المسؤولين الروس، الذين يؤكدون أن الدمية والفيلم يمكن أن يكون لهما تأثير سلبي على الفتيات الصغيرات. ومن غير الواضح ما إذا كان أي من هؤلاء المسؤولين قد شاهد الفيلم.

وقالت تاتيانا بوتسكايا، نائبة رئيس مجلس الدوما: “إذا أخذت أبعاد باربي ووضعتها على شخص حقيقي، فهذا يعني أن الخصر يبلغ 35 سم، ومن الصعب جدًا تخيل فتاة يبلغ خصرها 35 سم”. لجنة الأسرة والمرأة والطفل تتحدث في مؤتمر صحفي في موسكو حول تأثير الألعاب على نفسية الطفل.

اتهم المشرعون من مجلس الدوما، مجلس النواب بالبرلمان، باربي بالترويج لقيم LGBTQ وفقدان الشهية، بينما ادعى أستاذ مشارك في جامعة موسكو التربوية الحكومية أن الفتيات اللاتي لعبن مع باربي لا يرغبن في الولادة لأن الدمية قد شكلت وعيهم كرمز للمرأة المستقلة.

ومن المثير للاهتمام أن باربي أصبحت متاحة للأطفال في التسعينيات. الفتيات اللاتي نشأن للعب بهذه الدمية يبلغن الآن 30 عامًا زائدًا أو ناقصًا. قالت تاتيانا سيمينوفا، الأستاذة المشاركة في جامعة موسكو التربوية الحكومية، وفقًا لمنفذ خدمة الأخبار الوطنية المملوكة للقطاع الخاص في روسيا: “الآن لديهم مُثُل مختلفة إلى حد ما”.

“الأولوية ليست الأسرة، بل المهنة، وربما ما تم وضعه في الطفولة يظهر نفسه اليوم.”

وعد الحزب الحاكم في روسيا، روسيا الموحدة، بتقديم مشروع قانون إلى مجلس الدوما في المستقبل القريب يقضي بفحص ألعاب الأطفال للتأكد من امتثالها “للأيديولوجية الروحية والأخلاقية للبلاد”، حسبما ذكرت تاتيانا بوتسكايا، النائب الأول. صرح رئيس لجنة مجلس الدوما المعنية بالأسرة والمرأة والطفل لصحيفة إزفستيا الروسية هذا الشهر.

وهذا هو الحكم الرسمي. وعلى الرغم من ذلك، يظل الأمر غير رسمي هو أن الفيلم الذي وحد النقاد والجماهير في الخارج قد لامس روسيا المعزولة أيضًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version