أكد المساهمون في شركة Tesla يوم الخميس أنهم يريدون أن يحصل Elon Musk على حزمة رواتب قياسية ضخمة مقابل تشغيل شركة Tesla على مدار السنوات الست الماضية. والسؤال الآن هو، إلى أي مدى سيمضي قدماً؟

الحزمة، المكونة من 303 مليون خيار للأسهم تبلغ قيمتها أكثر من 47 مليار دولار على أساس القيمة الحالية لأسهم تيسلا، تم رفضها في يناير من قبل قاض في ولاية ديلاوير، حيث تم تأسيس تيسلا. حكمت مستشارة محكمة ديلاوير، كاثلين ماكورميك، لصالح دعوى المساهمين بأن العملية التي مُنح ” ماسك ” بموجبها الخيارات كانت “معيبة للغاية” ولم تتجاوز عبء العدالة.

ليس من الواضح ما إذا كان حتى مع تصويت المساهمين الجدد سيُعاد إلى ماسك الخيارات، وفقًا لخبراء قانونيين.

“إنه ليس حلاً تلقائيًا. وقالت سامانثا كريسبين، الشريكة ورئيسة قسم الشركات في شركة المحاماة العالمية بيكر بوتس، لشبكة CNN، إن هذا لا يلغي القرار. “وجدت المستشارة عددًا من العيوب في العملية.”

لكن المساهمين في Tesla وافقوا أيضًا على نقل ولاية تأسيس Tesla إلى تكساس، جزئيًا كرد فعل على قرار ولاية ديلاوير. لذا، حتى لو استمرت المحاكم في ولاية ديلاوير في الحكم ضد حزمة الأجور، يمكن لمجلس إدارة شركة تيسلا منح خيار أسهم جديد إلى ماسك، على الرغم من أنه ستكون هناك آثار ضريبية سلبية للقيام بذلك بدلاً من مجرد التصويت لاستعادة الخيارات السابقة.

يعمل Musk، الذي لا يتقاضى أي نوع من الراتب النقدي أو المكافأة في Tesla، بشكل أساسي مجانًا لأكثر من عام، منذ أن حققت Tesla الأهداف المالية التي منحته آخر الخيارات المتاحة في حزمة 2018.

من الواضح أن ” ماسك ” يعتقد أنه يحتاج إلى الحصول على خيارات أسهم إضافية. وفي وقت سابق من هذا العام، قال إنه لا يرغب في تنمية شركة تسلا لتصبح رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات – وهي المجالات التي وعد بالنمو فيها – دون خطة تعويض تمنحه ملكية حوالي 25٪ من أسهم الشركة. وسيكون ذلك بمثابة ضعف الحصة التي يمتلكها حاليًا والتي تبلغ حوالي 13٪. على الرغم من ذلك، إذا تمت استعادة خيارات الأسهم البالغة 303 ملايين والتي تمت إعادة الموافقة عليها من قبل المساهمين، وإذا مارس تلك الخيارات، فإن حصته ستتجاوز 20٪.

“أنا غير مرتاح لتطوير شركة Tesla لتصبح رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات دون التحكم في التصويت بنسبة 25٪ تقريبًا. “يكفي أن أكون مؤثرًا، لكن ليس بالقدر الذي يجعلني لا أستطيع الإطاحة بي.” غرد في يناير قبل وقت قصير من حكم ماكورميك. “ما لم يكن الأمر كذلك، فإنني أفضل بناء منتجات خارج تيسلا.” لكن ماسك أشار إلى أن مسألة حزمة الأجور الجديدة من المرجح أن تتأخر حتى تتم تسوية الأسئلة المتعلقة بحزمة 2018 نهائيًا.

لم يُسأل ماسك عن حزمة الأجور الجديدة في الاجتماع السنوي للمساهمين يوم الخميس، والذي قد يعتبره المراقبون مهرجانًا للحب المطلق حيث أثنى المساهمون على الملياردير قطب التكنولوجيا.

لكن مجلس إدارة تيسلا أوضح أنه يعتقد أن شكلاً من أشكال التعويض الكبير أمر بالغ الأهمية للحفاظ على تركيزه على تيسلا والتحديات المقبلة، بما في ذلك وعوده بشأن إتاحة السيارات ذاتية القيادة والروبوتات البشرية على نطاق واسع.

“ما أدركناه في عام 2018 وما زلنا ندركه اليوم هو أن الشيء الوحيد الذي لا يملكه إيلون بالتأكيد هو الوقت غير المحدود،” كتب رئيس مجلس إدارة شركة تيسلا روبين دينهولم إلى المساهمين في شركة تيسلا قبل التصويت الأخير. “كما أنه لا يواجه أي نقص في الأفكار والأماكن الأخرى التي يمكنه فيها إحداث فرق مذهل في العالم. نريد أن تكون هذه الأفكار، وتلك الطاقة، وهذا الوقت في تسلا، لصالحكم، أنتم أصحابنا”.

ويريد محبو Musk الآخرون في مجتمع الاستثمار أيضًا رؤيته يحصل على أسهم إضافية في Tesla، حتى لو كان ذلك يعني تخفيف ممتلكاتهم. إنهم يرون أن المسك هو القوة الدافعة وراء نجاح تسلا، وحاسم لنجاحها في المستقبل. ويتحمس البعض بشكل خاص لرؤيته وهو ينفذ خططه للسيارات ذاتية القيادة وسيارات الأجرة التي يعتقدون أنها ستغير اقتصاديات النقل الشخصي بشكل أكبر مما غيرت تسلا صناعة السيارات من خلال تحفيز الاستخدام الواسع النطاق للمركبات الكهربائية.

وقالت تاشا كيني، مديرة تحليل الاستثمار في ARK Invest، التي لديها أكثر التوقعات تفاؤلاً لشركة Tesla: “إن فكرة حصوله على المزيد من الأسهم لا تخيفني”. “أعتقد أن النظر إلى هذا هو لحظة محورية للغاية. “لهذا السبب من المهم أن يكون “إيلون” في شركة تيسلا وأن يشارك ويحفز بشكل مناسب.”

أخبر ماسك المساهمين يوم الخميس أنه لا يخطط للذهاب إلى أي مكان، وقال إنه يعتقد أن تسلا يمكن أن تنجح حتى بدونه، على الرغم من أنه وصف نفسه بأنه “يُسرّع” هذا النجاح.

ليس من الواضح مقدار أي ممتلكات إضافية ستكون مطلوبة لتزويد ماسك بالحوافز المالية للتركيز على تسلا، ونقله إلى مستويات غير مسبوقة من الثروة. إذا كان أداء أسهم الشركة جيدًا كما توقع ” ماسك ” ومعجبوه، فإن قيمة ممتلكاته الحالية سترتفع كثيرًا لدرجة أن حزمة رواتبه لعام 2018 البالغة 47 مليار دولار ستبدو وكأنها فكرة لاحقة.

لدى Ark Invest سعر مستهدف لمدة خمس سنوات لأسهم Tesla عند 2600 دولار للسهم. سيكون ذلك مكسبًا بنسبة 1300٪ من قيمته الحالية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يرفع إجمالي القيمة السوقية إلى حوالي 8 تريليون دولار، أو أكثر من القيم الحالية لشركتي مايكروسوفت وأبل مجتمعتين. بحلول عام 2029.

حتى لو لم يقم Musk باستعادة الخيارات من عام 2018، فإن ممتلكاته الحالية البالغة 411 مليون سهم، والتي تبلغ قيمتها اليوم 73 مليار دولار فقط، ستبلغ قيمتها أكثر من تريليون دولار إذا وصلت أسهم Tesla إلى هدف 2600 دولار. ومن المحتمل أن يجعل ذلك ماسك أول تريليونير في العالم، حيث يرتفع صافي ثروته أكثر من صافي الثروات الحالية للأشخاص الخمسة التاليين في قائمة بلومبرج للمليارديرات – جيف بيزوس، وبرنارد أرنو، ومارك زوكربيرج، ولاري بيج، وبيل جيتس – مجتمعين. وهذا لا يشمل حتى ممتلكاته في شركات أخرى مثل SpaceX.

لم يصل الجميع في تلك القائمة إلى هناك من خلال حزم خيارات الأسهم. على سبيل المثال، استحوذ كل من بيزوس، مؤسس أمازون، وزوكربيرج، الذي شارك في تأسيس فيسبوك، على حصص كبيرة في شركتيهما كمؤسسين، لكن لم يتلق أي منهما منحًا أو خيارات للأسهم منذ أن قامت هاتان الشركتان باكتتابات عامة أولية في عامي 1997 و2012، على التوالي. .

رفضت “ماكورميك” في قرارها الحجة القائلة بأن ” ماسك ” لن يحصل على تعويض إذا تم رفض الحزمة، وكتبت: “إن حصة ” ماسك ” الموجودة مسبقًا في الأسهم زودته بعشرات المليارات من الدولارات مقابل جهوده.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version