ملاحظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لقناة CNN “في الوقت نفسه في الصين” والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

لقد اندفع المستثمرون العالميون أثناء عطلة الأسبوع الذهبي التي اختتمت للتو في الصين، من خلال اقتناص “كل شيء” يتعلق بالبلاد. لكن هذا التفاؤل لم يمتد إلى المتسوقين والمسافرين في ثاني أكبر اقتصاد في العالم نفسه.

كتب الاقتصاديون في جولدمان ساكس في مذكرة بحثية يوم الثلاثاء أن إيرادات السياحة للشخص الواحد كانت أقل بنسبة 2.1٪ عن مستوى ما قبل الوباء خلال الأسبوع الذهبي للعيد الوطني، وهي فترة سبعة أيام انتهت يوم الاثنين. ويلفت الاستهلاك الضعيف الانتباه إلى مشكلة مستمرة تتعلق بثقة المستهلك.

وقالوا: “إن انخفاض الإنفاق السياحي للفرد وأسعار الخدمات المنخفضة يسلط الضوء على ضعف الطلب المحلي واستمرار انخفاض الاستهلاك”. “يبقى أن نرى إلى أي مدى سيتم الإعلان عن المزيد من التيسير وخاصة على الجبهة المالية في الأشهر المقبلة وإلى أي مدى قد يساعد ذلك في تعزيز الطلب المحلي (الاستهلاك بشكل أساسي)، وتطبيع الأسعار وإعادة بناء الثقة”.

الأمور سيئة للغاية لدرجة أن بعض الاقتصاديين يضغطون على الحكومة لإطلاق حزمة تحفيز كبيرة تصل قيمتها إلى 10 تريليون يوان (1.4 تريليون دولار) لاستعادة الاتجاه الصعودي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي يعاني من عدد كبير من المشاكل الاقتصادية بما في ذلك انخفاض الأسعار. .

وأضاف جولدمان ساكس أن الأدلة المتناقلة تشير إلى أن أسعار الفنادق وتذاكر الطيران خلال العطلة كانت أقل من مستويات العام الماضي. بعد عام ونصف من إعادة فتح الصين حدودها في أعقاب جائحة كوفيد – 19، لا تزال ثقة المستهلك تكافح من أجل التعافي.

وكانت هناك بعض النقاط المضيئة. وبحسب البيانات الرسمية، ارتفع السفر عبر الحدود بنحو 26% إلى 13 مليون رحلة، مقارنة بفترة العطلات العام الماضي. نمت الرحلات الجوية الدولية بنسبة 42٪ مقارنة بقاعدة منخفضة اعتبارًا من عام 2023، وفقًا لسيتي.

بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة خلال الصيف والتي أثارت المخاوف من أن الصين قد تفشل في تحقيق معدل النمو المستهدف بنسبة 5٪ الذي تم الإعلان عنه في مارس، قرر الزعيم شي جين بينغ أخيرا المضي قدما في حزمة التحفيز التي تشتد الحاجة إليها، والتي تركز في معظمها على التدابير النقدية، في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر.

ارتفعت أسواق الأسهم بعد التحول الملحوظ في سياسة الحكومة. صرح ديفيد تيبر، الملياردير المؤسس لصندوق التحوط الأمريكي Appaloosa Management، لشبكة CNBC في مقابلة يوم 26 سبتمبر أنه كان يشتري المزيد من “كل شيء” يتعلق بالصين.

لكن الخبراء يقولون إنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به لإنعاش الثقة، التي بلغت أدنى مستوياتها التاريخية هذا الصيف.

وشهدت أسواق الأسهم في شنغهاي وشنتشن يوم الأربعاء انعكاسا حادا للمكاسب الأخيرة، في حين انخفض مؤشر هانغ سنغ القياسي في هونغ كونغ بعد أفضل فترة أسبوعين له منذ ما يقرب من عقدين من الزمن. (كانت الأسهم المرتبطة بالصين في المنطقة السوداء يوم الخميس).

وجاء هذا الانخفاض بعد أن أحجمت أكبر وكالة للتخطيط في الصين، اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، إلى حد كبير عن الإعلان عن حزمة كبيرة من إجراءات التحفيز في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، الأمر الذي خيب آمال المستثمرين.

ويتطلع المستثمرون الآن إلى مؤتمر صحفي آخر طال انتظاره من المقرر عقده يوم السبت مع وزارة المالية، حيث لا يزال المستثمرون يأملون في الإعلان عن المزيد من إجراءات التحفيز المباشرة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version