قال مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الأربعاء إنه سيبقي سعر الفائدة القياسي للإقراض عند مستواه الحالي للمرة السابعة على التوالي، في حين أشار إلى تخفيضات أقل في أسعار الفائدة عما كان متوقعا في السابق.

وهذا يعني أن تكاليف الاقتراض على كل شيء، من قروض السيارات إلى معدلات الرهن العقاري، ستظل مرتفعة.

وتوقع المسؤولون خفض سعر الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام، وفقًا لأحدث توقعاتهم الاقتصادية، مقارنة بالثلاثة التي توقعوها في مارس. ويتوقعون أيضًا أن يكون التضخم أكثر عنادًا هذا العام مما كانوا يعتقدون في الربيع، وفقًا لتوقعاتهم.

وأشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن مؤشر أسعار المستهلك لشهر مايو، والذي صدر في وقت سابق من يوم الأربعاء، كان “بالتأكيد تقرير تضخم أفضل مما توقعه أي شخص تقريبًا”. لكنه قال إن المسؤولين ما زالوا يريدون رؤية التضخم يتباطأ أكثر قبل خفض تكاليف الاقتراض.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ 23 عاما لمدة عام تقريبا، بعد أن بدأ حملة قوية لرفع أسعار الفائدة في مارس/آذار 2022. وينتظر محافظو البنوك المركزية المزيد من الأدلة على أن التضخم يتجه نحو 2% – وأن مرونة الاقتصاد في طريقها إلى التعافي. السماح لهم بالبقاء في وضع مريح. سيبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة بمجرد أن يكون من الواضح أن التضخم قد هدأ بدرجة كافية ولن يرتفع مرة أخرى – أو إذا تدهور سوق العمل أكثر بكثير من المتوقع، ولكن لا توجد دلائل كثيرة على ذلك حاليًا.

أصبح وضع التضخم الآن أفضل مما كان عليه في الربع الأول: تراجعت أسعار المستهلك في مايو، حسبما ذكرت وزارة العمل صباح الأربعاء. مقارنة بالعام السابق، ارتفع التضخم بنسبة 3.3% في مايو، بانخفاض عن ارتفاع 3.4% في أبريل وأقل أيضًا من توقعات الاقتصاديين.

وأشار البيان الأخير لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن التضخم شهد بعض “التقدم المتواضع” نحو هدفه البالغ 2% في الأشهر الأخيرة، مقابل بيان مايو الذي أشار إلى أنه كان هناك “نقص” في أي تحسينات.

فيما يلي النقاط الرئيسية من قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة.

لم يكن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي سعيدًا بتقرير التضخم الذي صدر يوم الأربعاء فحسب، قائلاً إنه كان “قراءة جيدة”، ولكنه حافظ على وجهة نظره بأن أسعار الفائدة “مقيدة” بما يكفي لكبح جماح ارتفاع الأسعار.

وأشار باول إلى التقدم الكبير الذي شهدناه في النصف الثاني من العام الماضي كمثال. ومع ذلك، قال إن المسؤولين يعتقدون الآن “أن الأمر سيستغرق على الأرجح وقتًا أطول للحصول على الثقة اللازمة لتخفيف السياسة”، مقارنة بما كانوا يعتقدون في مارس/آذار. وهذا بالضبط ما أظهرته توقعات المسؤولين.

وعندما سُئل عما سيساعد في تقريب التضخم من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪، قال باول إن التضخم الأبطأ سيأتي “من حيث أتى”، مشيرًا إلى “تخفيف التشوهات المرتبطة بالوباء في كل من العرض والطلب”.

وقال: “وهذا يتم استكماله وتضخيمه ودعمه بالسياسة النقدية التقييدية، لذا فإن هذين الأمرين يعملان معًا”. “لقد حققنا تقدمًا جيدًا فيما يتعلق بالتضخم من خلال موقفنا (السياسي) الحالي.”

وقال الاقتصاديون إنها مسألة وقت فقط حتى يظهر انخفاض الإيجارات في مقاييس التضخم الرسمية. لا تزال تكاليف الإسكان المرتفعة تلوح في الأفق بشكل كبير في مؤشر أسعار المستهلك: أظهر مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو أن تضخم المساكن عوض الانخفاض في البنزين الذي شهده الشهر الماضي، حيث ارتفع بنسبة 0.4% للشهر الرابع على التوالي.

قال باول مرارًا وتكرارًا إن سوق العمل يحتاج على الأرجح إلى العودة “إلى توازن أفضل” لضمان أن التضخم يسير على المسار الصحيح إلى 2٪. وذلك لأن سوق العمل الذي يتسم بالسخونة الشديدة يمكن أن يضع بعض الضغوط التصاعدية على الأسعار، مما يجعل مهمة بنك الاحتياطي الفيدرالي في التغلب على التضخم بشكل كامل أكثر صعوبة.

ويقول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي حتى الآن جيد جدًا.

وقال باول في مؤتمره الصحفي بعد الاجتماع بعد ظهر الأربعاء: “بشكل عام، تشير مجموعة واسعة من المؤشرات إلى أن الظروف في سوق العمل عادت إلى ما كانت عليه عشية الوباء، وهي ضيقة نسبيًا ولكنها ليست محمومة”.

وأشار إلى البيانات التي تثبت ذلك: متوسط ​​مكاسب الوظائف 218 ألف شهريًا في أبريل ومايو؛ البطالة لا تزال عند مستويات منخفضة، وخلق فرص العمل مدفوعا بتدفق المزيد من العمال في سن مبكرة والمهاجرين إلى القوى العاملة؛ وتباطؤ نمو الأجور؛ ونسبة الوظائف إلى العمال أضيق.

ويركز بنك الاحتياطي الفيدرالي على سوق العمل ليس فقط بسبب آثاره على التضخم، بل وأيضاً لأن البنك المركزي مكلف صراحة من قِبَل الكونجرس بالسعي نحو تحقيق الحد الأقصى من تشغيل العمالة. إذا ضعف سوق العمل بشكل غير متوقع، فقد يجبر ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي على النظر في خفض أسعار الفائدة، لكن باول لم يبدو قلقًا على الإطلاق.

وقال “نرى تهدئة تدريجية وتحركا تدريجيا نحو توازن أفضل”. “نحن نراقبه بعناية بحثًا عن علامات لشيء أكثر من ذلك، لكننا لا نرى ذلك حقًا.”

أفضل رهان لوول ستريت للتخفيض الأول لسعر الفائدة هو سبتمبر حاليًا، وفقًا للعقود الآجلة، وقد تحسنت هذه الاحتمالات بشكل ملحوظ بعد صدور مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو. ولكن لكي يحدث ذلك، يجب أن يستمر التضخم في الانخفاض في الأشهر المقبلة.

يؤكد المسؤولون في كثير من الأحيان أنهم “يعتمدون على البيانات” ويتوصلون إلى استنتاجات حول الاقتصاد بعد أن تكشف البيانات الممتدة على مدى عدة أشهر عن الاتجاه. من غير الواضح ما إذا كانت العوامل التي أدت إلى قراءات تضخم أكثر سخونة من المتوقع في وقت سابق من هذا العام لا تزال كامنة في الخلفية، ولكن مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو قدم بعض الراحة.

“يجب التحقق من صحة الاعتقاد بأن المكونات التي عززت التضخم في الربع الأول لم تكن مؤشرا على ضغوط التكلفة الحالية. وقال مات كوليار، الخبير الاقتصادي في وكالة موديز أناليتيكس، في مذكرة يوم الأربعاء: “يقدم تقرير ماي دليلاً قوياً على هذه الجبهة”. “بنك الاحتياطي الفيدرالي يعمل مصرفيًا ويمكنه الانتظار بضعة أشهر أخرى حتى ينخفض ​​التضخم بشكل أكبر.”

لا يزال الاقتصاد الأمريكي يقف على أسس قوية في الوقت الحالي، بما في ذلك سوق العمل حيث يواصل أصحاب العمل التوظيف بوتيرة سريعة. ولكن من الواضح أن بعض المستهلكين الأمريكيين يتعرضون للضغوط. ويستمر التضخم المرتفع في تآكل بعض الميزانيات، وتجف المدخرات الناجمة عن الوباء، ويستمر المقترضون في تراكم المزيد من الديون، وتضغط أعلى أسعار الفائدة منذ ما يقرب من ربع قرن على الأمريكيين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version