ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة CNN Business' Nightcap. للحصول عليها في بريدك الإلكتروني، سجل مجانًا، هنا.

تعمل شركة أبل على دمج الذكاء الاصطناعي في هواتفها مثل ألبوم U2 الجديد الذي لم يطلبه أحد.

سواء كنت من معجبي Apple الذين حجزوا بالفعل هاتف iPhone 16 Pro Max بقيمة 1200 دولار أو شخصًا عاديًا عالقًا في محادثات جماعية طويلة الأمد، فسوف ينتهي بك الأمر في مرحلة ما قريبًا إلى ميزات الذكاء الاصطناعي المضمنة مباشرة في هاتفك.

لا يهم كثيراً أن التطبيقات الحقيقية لمعظم منتجات الذكاء الاصطناعي حتى الآن مخيبة للآمال وغير موثوقة. وفي غياب أي ابتكارات كبرى أخرى، تراهن أبل على أن حتى أدوات الذكاء الاصطناعي الناشئة سوف تلهم الناس على الترقية وبدء “دورة فائقة” من المبيعات في العام المقبل.

ولكن نظراً لتسليط الضوء على “ذكاء أبل” الذي عرضته الشركة في يونيو/حزيران الماضي وأطلقته رسمياً يوم الاثنين، فقد يرغب المستثمرون والعملاء على حد سواء في تخفيف توقعاتهم. وحتى أبل بدت حذرة بعض الشيء: فلم تذكر قط عبارة “الذكاء الاصطناعي”.

تبدو الأدوات الجديدة… جيدة. بل ولطيفة. وهي بالضبط ما نتوقعه من أبل – بديهية، وودودة، وغير مخيفة في الغالب. مع iPhone 16، ستحصل على Siri أكثر ذكاءً وصوتًا أكثر إنسانية. ستتمكن من إنشاء رموز تعبيرية مخصصة عن طريق كتابة شيء مثل “عيون القلب زومبي يأكل البيتزا”. يمكنك توجيه الكاميرا إلى كلب في الحديقة ويمكن للهاتف أن يخبرك (تقريبًا) بنوعه.

لكن أدوات الذكاء الاصطناعي المعروضة حاليًا تندرج ضمن فئة “اللطيف أن يكون لديك” – وليس “الضروري” الذي قد يحفز شخصًا على إنفاق ألف دولار على جهاز جديد.

“على الرغم من عدم اليقين بشأن توقيت إطلاق هذه الميزة وطرحها على مستوى العالم، أعتقد أن المستهلكين سوف يشعرون بالإثارة إزاء هذه الميزات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي”، هذا ما كتبه جين مونستر، الشريك الإداري في شركة ديبووتر لإدارة الأصول، على تويتر قبل الكشف الرسمي عن الهاتف في المقر الرئيسي لشركة أبل. ويتوقع مونستر أن تتجاوز مبيعات آيفون تقديرات وول ستريت في الأرباع المقبلة.

بالطبع، وفقًا لدورات iPhone، حتى iPhone 16 العادي يجب أن يحقق مبيعات جيدة، نظرًا لأن العديد من العملاء كانوا متمسكين بهواتف قديمة وهم في حاجة إلى ترقية على أي حال. لا يزال هذا أمرًا إيجابيًا – ولاء العلامة التجارية هو أحد أكبر نقاط قوة Apple، وهذا هو السبب جزئيًا وراء أخذ Apple الوقت الكافي لدمج الذكاء الاصطناعي ببطء وشفافية (بعد أن تعلمت درسًا من كارثة ألبوم U2 لعام 2014).

بالنسبة لحدث تم تصميمه حول الكشف عن أول هاتف آيفون يعمل بالذكاء الاصطناعي من إنتاج شركة أبل، كان هناك غياب لافت للنظر خلال العرض التقديمي الذي استمر ساعتين: عبارة “الذكاء الاصطناعي”.

وبدلاً من ذلك، أشار الرئيس التنفيذي تيم كوك والمتحدثون الآخرون باسم الشركة فقط إلى ميزاتهم “الذكية”.

ولكي نكون واضحين: “ذكاء أبل” هو الذكاء الاصطناعي الذي تملكه أبل. ولكن أبل ــ الشركة الأكثر وعياً بالعلامة التجارية على هذا الكوكب ــ تدرك شيئاً كثيراً ما يضيع في فقاعة وادي السيليكون: الناس العاديون لا يثقون في الذكاء الاصطناعي.

في حين أن المطورين في وادي السليكون والمستثمرين في وول ستريت قد وضعوا كل ثقلهم في مستقبل مدعوم بالروبوتات، فإن الأشخاص الذين من المفترض أن يشترون هذه الأجهزة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي يحتاجون إلى المزيد من الإقناع. (وحتى المتحمسين في وول ستريت يفقدون صبرهم بشكل متزايد بسبب افتقار التكنولوجيا إلى العائد على الاستثمار).

خلال الصيف، وجدت دراسة نُشرت في مجلة التسويق والإدارة في مجال الضيافة أن وصف المنتج بأنه “مدعوم بالذكاء الاصطناعي” يميل إلى أدنى نية العميل في شرائه.

ليس من الصعب أن نفهم السبب: فقد علمتنا تفاعلاتنا مع برامج الدردشة الآلية ومولدات الصور بالذكاء الاصطناعي بسرعة أن نكون متشككين في عمليات تقديمها المتكلفة وغير الصحيحة في كثير من الأحيان. فعندما يبدو شيء ما غير أصيل، نقول الآن إنه يبدو وكأنه تم إنشاؤه بواسطة برنامج روبوتي. وعندما نسمع سياسيًا يتعثر في خطابه الانتخابي، نعلق بأن الأمر يبدو وكأن برنامج ChatGPT هو من كتبه.

إن شركة أبل التي تهتم دائمًا بصورتها تعلم جيدًا أنه لا ينبغي لها الوقوع في فخ “الذكاء الاصطناعي”، حتى لو كان هدفها الكامل في هاتف آيفون الجديد هو الذكاء الاصطناعي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version