أصبح رئيس UAW Shawn Fain هو العامل X في سعي عمال صناعة السيارات المضربين لزيادة الأجور والمزايا، مما أدى إلى ضخ مستوى من الفوضى في المفاوضات التي لم يتوقعها صانعو السيارات ولا البيت الأبيض أو يعرفون كيفية إدارتها.

وهذا الارتباك مقصود.

ضربت UAW يوم الجمعة ثلاثة مصانع فقط، واحد في كل من شركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى. ولا يشكل أي من هذه المصانع أهمية خاصة لعمليات شركات صناعة السيارات، الأمر الذي فاجأ المطلعين على الصناعة – حتى الخبراء الذين توقعوا أن UAW سوف ينفذ ضربة مستهدفة.

ومع ذلك، فإن الإضراب يمثل المرة الأولى في التاريخ التي تضرب فيها UAW شركات صناعة السيارات الثلاث في وقت واحد. وأخبر فاين أعضاء النقابة يوم الخميس أن استراتيجية الإضراب التي تنتهجها النقابة “ستبقي الشركات في حالة تخمين” وتمنح مفاوضي النقابات “أقصى قدر من النفوذ” عندما يعودون إلى طاولة المفاوضات.

وقال إنه من خلال ضرب تلك المصانع، تحتفظ UAW بخيار زيادة حجم ونطاق الإضراب، وإصدار أوامر لمزيد من العمال بإيقاف وظائفهم في المصانع التي يمكن أن تكون أكثر تعطيلًا لعمليات شركات صناعة السيارات – بما في ذلك مصانع ناقل الحركة أو المحركات، التي تزود تلك المصانع. أجزاء حاسمة للنباتات في جميع أنحاء البلاد.

انتقدت شركات صناعة السيارات رئيس UAW، ووصفت مطالب النقابة بأنها غير معقولة. قال جيم فارلي، الرئيس التنفيذي لشركة فورد، لشبكة CNN، يوم الخميس، إن دعوة النقابة لزيادة الأجور بنسبة 40٪ وأسبوع عمل مدته 32 ساعة وأربعة أيام ستؤدي إلى إفلاس الشركة. وقالت ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز، يوم الجمعة، إن الاتحاد “يطلب أكثر مما قدمته الشركة”، ووصف المطالب بأنها غير واقعية. وانتقدت شركتا جنرال موتورز وستيلانتس فاين في أواخر الشهر الماضي بسبب تكتيكه المفاجئ المتمثل في تقديم اتهامات غير عادلة بممارسات العمل إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل، متهمتين جنرال موتورز وستيلانتس بعدم التفاوض بحسن نية.

مثلما تم تصميم مطالب فاين الضخمة وطريقة الضرب الفريدة لتحقيق أقصى قدر من النفوذ مع شركات صناعة السيارات، فإن عدم احترامه للبيت الأبيض زاد الضغط على الرئيس المؤيد للنقابات جو بايدن.

وقال فاين إن الاتحاد سيحجب تأييده لبايدن. وعلى الرغم من أن فاين أشاد في بعض الأحيان ببايدن، إلا أنه انتقد الرئيس أيضًا لفشله في القيام بما يكفي لمساعدة عمال صناعة السيارات في قضيتهم. تدعم UAW بشكل روتيني المرشحين الرئاسيين الديمقراطيين، ويمكن للرئيس – الذي يكافح معدلات تأييد منخفضة قبل موسم الحملة الانتخابية لعام 2024 – استخدام كل الدعم الذي يمكنه الحصول عليه.

خلقت السلعة غير المعروفة وغير المتوقعة في فاين مأزقًا “صعبًا بشكل فريد” لإدارة بايدن، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة بانتظام على المناقشات، والتي طلبت عدم الكشف عن هويتها لوصف المحادثات الحساسة خلال المفاوضات الجارية.

فين لا يتراجع.

وقال للأعضاء الليلة الماضية: “إذا كنا بحاجة إلى بذل قصارى جهدنا، فسوف نفعل ذلك”. “يجب أن نظهر للشركات أنكم مستعدون للانضمام إلى الإضراب في أي لحظة. ويجب أن نظهر للعالم أن معركتنا هي معركة عادلة”.

مع النظارات وتراجع خط الشعر، لا يبدو فاين البالغ من العمر 54 عامًا بالضرورة وكأنه مثير للرعاع. لكنه لا يخشى الخطابة القوية، حتى بمعايير القادة العماليين، التي تهاجم “طبقة المليارديرات” و”جشع الشركات”.

هذه ليست المجموعة الأولى من مفاوضات فين. لقد كان في لجان التفاوض من قبل. لكن هذه هي المرة الأولى التي يقود فيها الاتحاد.

في نهاية العام الماضي، كان مرشحًا مستضعفًا من موظفي UAW الذين يتنافسون ضد التجمع الحزبي الراسخ منذ فترة طويلة ولكن المليء بالفضائح والذي قاد النقابة لعقود من الزمن.

يأتي Fain من كوكومو بولاية إنديانا، وهي مدينة من ذوي الياقات الزرقاء في وسط ولاية إنديانا وتحيط بها الأراضي الزراعية. تنتج المصانع المتعددة هناك الكثير من المحركات وناقلات الحركة التي تدخل في سيارات وشاحنات Stellantis. كان ثلاثة من أجداده الأربعة يعملون في مصانع السيارات.

تم تعيين فاين في ما كان يعرف آنذاك بمصنع كرايسلر كفني كهربائي في عام 1994. وعمل في مجموعة متنوعة من المكاتب النقابية على المستوى المحلي وأصبح مفاوضًا وطنيًا خلال إفلاس كرايسلر عام 2009 ومرة ​​أخرى أثناء مفاوضات العقود في عام 2011. انضم إلى طاقم العمل في UAW.

وكان ترشحه لمنصب الرئاسة العام الماضي هو الأول له على المستوى الوطني. واحتل فاين المركز الثاني في التصويت الأول بنسبة 38%، لكن بفارق 600 صوت فقط عن كاري، أو أقل من 1%. منذ أن فشل كاري في الحصول على الأغلبية، تم إجراء جولة الإعادة في الربيع. هذه المرة تفوق فاين على كاري بأقل من 500 صوت.

وقال آرت ويتون، مدير دراسات العمل في كلية العلاقات الصناعية والعمالية بجامعة كورنيل في بوفالو: “لقد كان هناك الكثير من الصدمة عندما فاز”. وقال ويتون إنه حتى مع النتيجة المتقاربة في الجولة الأولى من التصويت، فقد فاجأ فاين التجمع الحاكم للنقابة.

قال ويتون: “لا أعتقد أنهم كانوا متناغمين مع العضوية ومدى الإحباط الذي شعر به الناس تجاه كل من الشركات والنقابة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version