تسببت العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا الإيقاف الفوري للتداول بالدولار واليورو في البلاد السوق المالية الرائدة، بورصة موسكو.

البورصة، المعروفة أيضًا باسم MOEX، والروسية سارع البنك المركزي الروسي إلى إصدار بيانات يوم الأربعاء، وهو يوم عطلة عامة في روسيا، بعد ساعة من إعلان واشنطن عن جولة جديدة من العقوبات تهدف إلى قطع تدفق الأموال والسلع لدعم موسكو. الحرب في أوكرانيا.

وقال البنك المركزي: “بسبب فرض الولايات المتحدة إجراءات تقييدية ضد مجموعة موسكو للصرافة، تم تعليق تداول العملات وتسويات الأدوات القابلة للتسليم بالدولار الأمريكي واليورو”.

وتعني هذه الخطوة أن البنوك والشركات والمستثمرين لن يكونوا قادرين على تداول أي من العملتين من خلال البورصة المركزية، والتي توفر مزايا مثل أفضل. السيولة والرقابة.

وبدلا من ذلك، سيتعين عليهم التداول دون وصفة طبية، حيث تتم الصفقات مباشرة بين طرفين. وقال البنك المركزي إنه سيستخدم البيانات من تلك المعاملات لتحديد أسعار الصرف الرسمية.

ويحتفظ العديد من الروس بمدخراتهم بالدولار أو اليورو، آخذين في الاعتبار الأزمات الدورية التي حدثت في العقود الأخيرة عندما انهارت قيمة الروبل. وطمأن البنك المركزي الناس بأن هذه الودائع آمنة.

“يمكن للشركات والأفراد الاستمرار في شراء وبيع الدولار الأمريكي واليورو من خلال البنوك الروسية. وأضافت أن جميع الأموال بالدولار الأمريكي واليورو في حسابات وودائع المواطنين والشركات تظل آمنة.

وقال أحد الأشخاص في إحدى الشركات الروسية الكبيرة المصدرة للسلع غير الخاضعة للعقوبات لرويترز: “نحن لا نهتم، لدينا اليوان. الحصول على الدولارات واليورو في روسيا أمر مستحيل عمليا”.

ومع سعي موسكو إلى توثيق العلاقات التجارية والسياسية مع بكين، أطاح اليوان الصيني بالدولار ليصبح العملة الأكثر تداولاً في مؤشر مويكس، وهو ما يمثل 53.6% من إجمالي العملات الأجنبية المتداولة في مايو.

يميل حجم تداول الدولار والروبل في MOEX إلى حوالي مليار روبل (11 مليون دولار) يوميا، في حين أن تداول اليورو بالروبل يحوم حول 300 مليون روبل (3 ملايين دولار). يوميًا. بالنسبة لتداول اليوان والروبل، تصل أحجام التداول اليومية بانتظام إلى 8 مليارات روبل (90 مليون دولار).

وعشية العطلة الوطنية، أغلق الروبل عند 89.10 مقابل الدولار و95.62 مقابل اليورو. وفي أعقاب أنباء العقوبات، قامت بعض البنوك على الفور برفع أسعار صرف الدولار.

وقال بنك نورفيك يوم الأربعاء ذلك كانت تعرض شراء الدولار مقابل 50 روبل فقط ولكن بيعه مقابل 200 روبل، على الرغم من أنها عدّلت الأسعار لاحقًا إلى 88.20/97.80. كان بنك Tsifra يشتري الدولار بسعر 89 روبل ويبيعه بسعر 120.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها “تستهدف بنية النظام المالي الروسي، الذي أعيد توجيهه لتسهيل الاستثمار في صناعتها الدفاعية والحصول على السلع اللازمة لتعزيز عدوانها على أوكرانيا”.

ويستعد البنك المركزي الروسي لمثل هذه العقوبات منذ نحو عامين. وفي يوليو 2022، قال البنك إنه يقوم بوضع نماذج لسيناريوهات العقوبات المختلفة مع المشاركين في سوق الصرف الأجنبي ومنظمات البنية التحتية.

وقالت شركة الوساطة الروسية T-Investments على Telegram: “هذه أخبار سيئة ولكنها متوقعة”.

وكانت فوربس روسيا قد ذكرت في عام 2022 أن البنك المركزي كان يناقش آلية لإدارة سعر صرف الروبل مقابل الدولار في حالة توقف تداول الصرف في حالة فرض عقوبات على MOEX ومركز المقاصة الوطني التابع لها، والذي تضرر أيضًا من العقوبات الجديدة.

وقال MOEX إن تداول الأسهم وتداولات سوق المال استقرت بالدولار واليورو ستتوقف أيضًا. يتكون سوق المال من أدوات دين منخفضة المخاطر وقصيرة الأجل مثل السندات الحكومية والديون التجارية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version