فرضت الجهات التنظيمية الصينية عقوبة على وحدة التدقيق التابعة لشركة برايس ووترهاوس كوبرز في الصين بتعليق العمل لمدة ستة أشهر وغرامة قياسية قدرها 441 مليون يوان (62 مليون دولار) بسبب تدقيق الشركة في شركة تطوير العقارات المتعثرة تشاينا إيفرجراند جروب.

قالت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية يوم الجمعة، في توبيخ شديد للشركة الأربع الكبرى، إن تحقيقها وجد أن شركة PwC Zhong Tian LLP ساعدت في التستر و”حتى التغاضي” عن احتيال Evergrande أثناء تدقيق النتائج السنوية لوحدة المطور الرئيسية البرية – Hengda Real Estate – في عامي 2019 و 2020.

وقالت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيان “لقد أحدثت شركة برايس ووترهاوس كوبرز تآكلا خطيرا في أساس القانون وحسن النية، وألحقت الضرر بمصالح المستثمرين”.

وتقوم السلطات الصينية بفحص دور شركة PwC في محاسبة شركة Hengda Real Estate منذ أن اتهمت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية المطور في مارس بالاحتيال بمبلغ 78 مليار دولار على مدى عامين حتى عام 2020.

ويعد تعليق الأعمال والغرامات أشد عقوبة على الإطلاق تتلقاها شركة محاسبة من بين الأربع الكبرى في الصين، وتأتي على خلفية هجرة العملاء وتسريح الموظفين في الشركة في الأشهر الأخيرة.

ومن المتوقع أن تؤثر هذه الخطوة على آفاق شركة PwC في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وكانت شركة PwC Zhong Tian، وهي الكيان المحاسبي المسجل والذراع الرئيسي لشركة PwC في الصين، هي أعلى شركة مراجعة حسابات في البلاد من حيث الأرباح في عام 2022، وفقًا لأحدث البيانات الرسمية.

قالت شبكة PwC، تحالف وحدات PwC الأعضاء العالمية، في بيان: “نحن نشعر بخيبة أمل إزاء عمل التدقيق الذي قامت به PwC Zhong Tian في Hengda، والذي انخفض بشكل غير مقبول عن المعايير التي نتوقعها من الشركات الأعضاء في شبكة PwC”.

وقالت الشركة إنه كجزء من “المساءلة والإجراءات التصحيحية”، تنحى دانييل لي، الشريك الإقليمي الأول لشركة PwC في الصين، عن منصبه، وتولى هيميون هدسون، زعيم المخاطر العالمية والتنظيم في الشركة، منصبه بدلاً منه.

فرضت وزارة المالية الصينية تعليقًا للأعمال لمدة ستة أشهر. كما فرضت الوزارة غرامة قدرها 116 مليون يوان (16 مليون دولار) على شركة PwC Zhong Tian بسبب فشلها في التدقيق على Hengda في عام 2018، وفقًا لبيان صادر عن وزارة المالية.

وقالت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيان منفصل إنها صادرت إيرادات شركة برايس ووترهاوس كوبرز تشونج تيان المتعلقة بقضية إيفرجراند والتي بلغت قيمتها الإجمالية 27.7 مليون يوان وفرضت غرامة على الوحدة قدرها 297 مليون يوان.

وقالت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيانها: “لقد قامت شركة برايس ووترهاوس كوبرز، إلى حد ما، بتغطية وحتى التغاضي عن الاحتيال المالي لشركة إيفرجراند وإصدار السندات المؤسسية بشكل احتيالي”.

“يجب معاقبتها بشدة (PwC) وفقًا للقانون.”

على مدى الأشهر القليلة الماضية، بدأ عدد متزايد من العملاء الصينيين، وخاصة الشركات المملوكة للدولة والمؤسسات المالية، في مغادرة شركة PwC، في أعقاب إطلاق التحقيق التنظيمي في الشركة.

كان لدى الشركة حوالي 400 عميل صيني، مسجلين في الداخل أو في أسواق خارجية مثل هونج كونج أو نيويورك، في مارس/آذار من هذا العام، بما في ذلك شركات التكنولوجيا العملاقة علي بابا وتينسنت.

وأظهرت حسابات أجرتها رويترز استنادا إلى ملفات أن أكثر من 50 شركة صينية، بما في ذلك بنك الصين، أكبر عملاء برايس ووترهاوس كوبرز في البر الرئيسي الصيني، إما تخلت عن برايس ووترهاوس كوبرز كمدقق حسابات لها أو ألغت خططها لتوظيفها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version