أطلقت بكين تحقيقا في أسعار لحم الخنزير من الاتحاد الأوروبي، مستهدفة صادرات غذائية رئيسية للاتحاد الأوروبي بعد أيام فقط من رفع بروكسل الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية من الصين.

وتخاطر هذه الخطوة بتصعيد التوتر في واحدة من أكبر العلاقات التجارية في العالم وستزيد المخاوف بين مصدري الاتحاد الأوروبي من أن بكين قد تلاحق بضائعهم للانتقام من التعريفات الجمركية المؤقتة على السيارات الكهربائية.

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الاثنين إن المنتجين الزراعيين المحليين طلبوا إجراء تحقيق لمكافحة الإغراق في لحوم الخنازير ومنتجاتها الثانوية من الاتحاد الأوروبي، وأن التفتيش الأولي وجد أسبابا كافية لإجراء تحقيق رسمي حول ما إذا كانت أسعارهم منخفضة بشكل مصطنع.

وأضافت أن التحقيق يجب أن ينتهي في غضون عام، ولكن يمكن تمديده لمدة ستة أشهر إذا لزم الأمر.

قد يكون رفع الرسوم الجمركية على الواردات مكلفًا للغاية بالنسبة لمنتجي لحوم الخنزير الأوروبيين إذا انتهى به الأمر إلى الإضرار بالطلب في الصين، أكبر سوق للحوم الخنزير في العالم والوجهة الرئيسية لصادرات لحوم الخنزير في الاتحاد الأوروبي. ويعد الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر منتج للحوم الخنزير بعد الصين.

ووفقا لبيانات الجمارك في الاتحاد الأوروبي، صدرت الكتلة ما قيمته أكثر من 2.5 مليار يورو (2.7 مليار دولار) من لحم الخنزير، بما في ذلك فضلاتها، إلى الصين العام الماضي. وجاء ما يقرب من نصف ذلك من إسبانيا، كما صدرت هولندا والدنمارك وفرنسا كميات كبيرة.

وبدأت بكين بالفعل تحقيقا لمكافحة الإغراق في البراندي المستورد من الاتحاد الأوروبي ويمكن أن تفرض رسوما جمركية من شأنها أن تضر صانعي الكونياك الفرنسيين. ويمكن للصين أيضًا أن تستهدف أوروبا النبيذ والسلع الفاخرة، وفقا للمحللين في مجموعة روديوم، وهي مؤسسة فكرية.

صرح أولوف جيل، المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، للصحفيين يوم الاثنين أن الاتحاد الأوروبي سيتابع التحقيق في منتجات لحم الخنزير “عن كثب” و”يتدخل حسب الاقتضاء” لضمان امتثال التحقيق للقواعد التي وضعها العالم. منظمة التجارة.

وردا على سؤال حول الدعم الزراعي الكبير الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي، أضاف جيل أن الكتلة “ليست قلقة على الإطلاق” من أن منظمة التجارة العالمية يمكن أن تجدها في صالح الصين. وقال: “أي إعانات… تتماشى بشكل صارم مع التزاماتنا في منظمة التجارة العالمية”.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن تستخدم بكين إجراءات مستهدفة لمحاولة إثناء مسؤولي الاتحاد الأوروبي عن تبني رسوم جمركية أعلى بشكل دائم على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، وهو قرار يجب على الاتحاد الأوروبي اتخاذه بحلول نوفمبر. ومن المقرر أن تدخل الرسوم الجمركية المؤقتة حيز التنفيذ في 4 يوليو.

وأعلنت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي ذلك إضافيا وسيتم تطبيق تعريفات تتراوح بين 17.4% و38.1% على المركبات الكهربائية المصنعة فيها الصين على رأس واجب الاتحاد الأوروبي الحالي بنسبة 10٪. وهذا يأخذ أعلى معدل إجمالي ليقترب من 50٪.

ونددت بكين على الفور بهذا الإجراء الذي قد يضر بطموحاتها في تنمية صادرات السيارات الكهربائية ومن المرجح أن يسرع جهود شركات صناعة السيارات الصينية لإنشاء مصانع في أوروبا.

وتحقق بروكسل أيضًا في دعم الدولة الصينية لشركات توربينات الرياح وموردي الألواح الشمسية وسط مخاوف من أن الطاقة الصناعية الزائدة في البلاد تغمر الأسواق في أماكن أخرى. مع الصادرات الرخيصة.

ساهم شياوفي شو ومايسي لينفورد في إعداد التقارير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version