عندما حضر سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، مؤتمر مطوري Apple السنوي هذا الأسبوع، كان يسير في الحرم الجامعي، ويختلط مع المديرين التنفيذيين الحاليين والسابقين، بما في ذلك المؤسس المشارك لشركة Apple، ستيف وزنياك. وبعد ما يقرب من ساعة، أعلنت الشركة المصنعة للآيفون عن شائعات كثيرة شراكة مع OpenAI لجلب تقنية ChatGPT إلى الأجهزة في وقت لاحق من هذا العام.

لكن ألتمان، الذي برز باعتباره الطفل المدلل للذكاء الاصطناعي التوليدي خلال 18 شهرًا منذ إطلاق ChatGPT، لم يظهر في العرض التقديمي الرسمي لشركة Apple، لا شخصيًا أو عبر البث المباشر. كما أنه لم ينضم إلى الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك وغيره من المديرين التنفيذيين في حدث صحفي خاص حول الخصوصية والأمن والشراكة بين الشركتين.

وقال بن وود، المحلل في شركة أبحاث السوق CCS ​​Insight، في مقابلة مع شبكة CNN: “لم أتفاجأ بعدم ظهور سام ألتمان على المسرح”. “كان على شركة Apple إدارة الرسالة بعناية. إن OpenAI هي مجرد وسيلة لمعالجة الاستفسارات الأوسع نطاقًا التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي ليست جوهرية في تجربة Apple. إن وجوده في البث المباشر لن يؤدي إلا إلى خلق مستوى غير ضروري من الارتباك.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، عرضت شركة أبل مجموعة من الميزات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي ستصل إلى أجهزة iPhone وiPad وMac في الخريف – والتي يتم تشغيل معظمها بواسطة تقنية خاصة بالشركة، تسمى Apple Intelligence.

ستقدم الشركة أداة ChatGPT الفيروسية الخاصة بـ OpenAI بسعة محدودة، عادةً فقط عندما يتم تنشيط Siri ويحتاج إلى مزيد من المساعدة في الإجابة على الاستفسار.

تمثل خطوة دعوة Altman إلى الإعلان ولكن عدم ظهوره أمام الجمهور أيضًا في بعض النواحي كيف تمضي Apple بحذر في الشراكة. لا تزال شركة OpenAI، إلى جانب شركات الذكاء الاصطناعي الأخرى، تواجه مخاوف من الباحثين وخبراء الصناعة والمسؤولين الحكوميين بشأن المعلومات الخاطئة والتحيزات وحقوق النشر والخصوصية والأمن والمزيد. وتأتي الصفقة أيضًا في وقت تتحرك فيه الصناعة بسرعة، ولا يزال المنظمون الحكوميون والشركات والمستهلكون يفكرون في كيفية التعامل مع هذه الصناعة. التكنولوجيا بمسؤولية.

وتأمل شركة آبل أن يؤدي الدفع الكبير نحو الذكاء الاصطناعي إلى تحفيز نمو مبيعات iPhone، حيث ظل الجهاز يعاني من دون ترقية كبيرة لسنوات، وينتظر المستخدمون الآن وقتًا أطول لترقية أجهزتهم نتيجة لذلك. البيئة الاقتصادية غير المؤكدة هي أيضا مما يثقل كاهل المستهلكين، خاصة في الصين.

وتواجه الشركة أيضًا تدقيقًا تنظيميًا في واشنطن، وقد تم تصنيفها مؤخرًا من قبل شركة تصنيع الرقائق Nvidia باعتبارها ثاني أكبر شركة عامة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، في الـ 60 ساعة التي أعقبت حدث Apple يوم الاثنين، ارتفع سعر سهم الشركة (AAPL) بنسبة تصل إلى 10%، مما عزز القيمة السوقية لشركة Apple بأكثر من 300 مليار دولار، متجاوزًا Nvidia بشكل صاروخي وأعاد Apple إلى المنافسة مع Microsoft على أكبر سوق. قيمة.

التوقيت جدير بالملاحظة أيضًا: شركة Apple ليست دائمًا أول من يتبنى التقنيات الناشئة ويدمجها – فهي عادةً ما تقوم بالبحث والتطوير وتهدف إلى تحسين التكنولوجيا الجديدة لسنوات قبل تضمينها في المنتجات الجديدة – ولكن السرعة التي يتبنى بها العالم الذكاء الاصطناعي التوليدي هي ربما يسرع حاجة الشركة لامتلاك هاتف ذكي مزود بأحدث التقنيات.

وأضاف وود: “كانت شركة Apple بحاجة إلى تقديم قصة تتعلق بالذكاء الاصطناعي، وينبغي لشركة Apple Intelligence أن تساعد في تهدئة المستثمرين المتوترين وطمأنتهم بأن شركة Apple تواكب منافسيها”. “تعد الشراكة مع ChatGPT تطورًا كبيرًا يعزز عروض Apple للذكاء الاصطناعي، وستكون الميزات الجديدة مثل Siri المحسّنة بشكل كبير موضع ترحيب للمستخدمين.”

لكن الشراكة يمكن أن تعرض شركة Apple أيضًا لبعض نقاط الضعف، حيث لا يمكنها التحكم في نماذج OpenAI أو ما تفعله بمدخلات المستخدم. محاذاة التفاح مع شركة وتكنولوجيا لم تحظ بثقة الجمهور بعد، يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في بعض التحديات في المستقبل.

على الرغم من أن شركة آبل تعمل على برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها منذ سنوات، إلا أن الشراكة مع OpenAI تمثل وسيلة لها لسد الفجوات التنافسية.

عندما يكون لدى المستخدم سؤال خارج نطاق Siri، يمكن لـ ChatGPT التدخل. في العرض التوضيحي الذي أعقب الكلمة الرئيسية، أظهرت Apple لشبكة CNN كيف يمكن لشخص ما تحميل صورة للخضروات في سوق المزارعين والسؤال عما يمكنه إعداده لتناول العشاء. قد يقترح Siri أن السؤال أكثر ملاءمة لـ ChatGPT، ويزود المستخدم بمطالبة بمنح الموافقة على استخدام الخدمة.

من المحتمل أن يؤدي استخدام Apple لـ ChatGPT كخدمة مجانية إلى تقليل المخاطر المرتبطة بالشركة. من الممكن أيضًا أن تتعاون شركة Apple مع شركات الذكاء الاصطناعي الأخرى في المستقبل أيضًا، مثل Google’s Gemini أو موفري خدمات متخصصين يتمتعون بخبرة معينة، كما هو الحال في مجال الرعاية الصحية.

قال وود: “أعتقد أن شركة Apple ستتبع نهجًا عمليًا تجاه شراكة OpenAI”. “إذا وجدت شركة Apple أن العلاقة مع OpenAI بدأت في التأثير على تجربة المستخدم الإجمالية أو ما هو أسوأ من ذلك، أو خلق تحديات حول الأمان وسلامة البيانات، فقد تتطلع إلى إضافة المزيد من حواجز الحماية، أو إيجاد طرق أخرى لتقديم محتوى مدعوم بالذكاء الاصطناعي.”

التركيز على الخصوصية والأمن

وكانت شركة آبل صريحة بشأن الكيفية التي تعتزم بها الحفاظ على خصوصية بيانات المستخدم وأمانها عند استخدام التكنولوجيا الخاصة بها، مشيرة إلى أن معظم وظائف الذكاء الاصطناعي سيتم إجراؤها على الهاتف وسيتم الاحتفاظ بالمدخلات بعيدًا عن سحابة الخادم البعيدة.

وقال كوك خلال المؤتمر: “بينما نتطلع إلى بناء هذه القدرات الجديدة المذهلة، نريد التأكد من أن النتيجة تعكس المبادئ التي تكمن في جوهر منتجاتنا، ويجب أن تكون قوية بما يكفي للمساعدة في الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك”. الكلمة الرئيسية. “يجب أن تكون بديهية وسهلة الاستخدام. ويجب أن يتم دمجها بعمق في تجارب منتجك.”

وأضاف: “وبالطبع، يجب أن يتم بناؤها مع الخصوصية، من الألف إلى الياء”.

وقالت شركة Apple إنها لن تشارك أي معلومات مستخدم شخصية مع OpenAI، لذلك لن يتم ربط الاستفسارات التي يتم إجراؤها من خلال ChatGPT بحساب مستخدم Apple. كما أن المطالبة المتكررة بالموافقة على مطالبة المستخدمين بالاشتراك في استخدام ChatGPT مع Siri جديرة بالملاحظة أيضًا؛ في كل مرة يريد سيري أن يركل أ سؤال إلى ChatGPT، سيطلب الإذن أولاً.

ويعتقد وود أن مطالبات الموافقة وغيرها من حواجز الحماية التي تطبقها شركة آبل “تعكس توترها”.

وفي الوقت نفسه، قال ريس هايدن، المحلل الرئيسي في شركة ABI Research، لشبكة CNN الذي – التي يعد نهج شركة Apple ذكيًا لأنه يوفر للعملاء خيار كيفية التعامل مع بياناتهم.

وقال: “من خلال توفير نهج تدريجي يمزج بين ChatGPT والقدرات المحلية، سيقل قلق المستخدمين بشأن الشراكة”. “يمكن لشركة Apple أيضًا الاستمرار في تسليط الضوء على قدرات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها والتخفيف من بعض المخاطر المرتبطة بـ OpenAI، والتي لا تزال في حالة تغير مستمر.”

لقد اعترفت شركات مثل OpenAI بالمخاطر الجسيمة التي يشكلها الذكاء الاصطناعي – بدءًا من التلاعب وحتى فقدان السيطرة الذي قد يؤدي إلى انقراض الإنسان – لكن العديد من الخبراء والباحثين وموظفي الذكاء الاصطناعي يعتقدون أنه يجب عليهم بذل المزيد من الجهد لتثقيف الجمهور حول المخاطر وإجراءات الحماية. . في الأسبوع الماضي فقط، طالبت مجموعة من المطلعين على OpenAI شركات الذكاء الاصطناعي بأن تكون أكثر شفافية بشأن المخاوف بشأن التكنولوجيا التي تقوم ببنائها.

لذلك لم يكن من المفاجئ أن يتفاعل بعض مراقبي الصناعة، بما في ذلك Elon Musk، مع شراكة Apple مع OpenAI.

وفي منشور له على موقع X الإثنين، قال Musk إنه سيحظر أجهزة Apple في شركاته – والتي تشمل Tesla وSpaceX وX، من بين شركات أخرى – إذا مضت شركة تصنيع iPhone قدمًا في خطط الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وقال ماسك إنه إذا قامت شركة آبل “بدمج OpenAI على مستوى (نظام التشغيل)”، فإن ذلك سيشكل “انتهاكًا أمنيًا غير مقبول”.

على الرغم من أن المخاوف بشأن كيفية استخدام الموظفين لنماذج الذكاء الاصطناعي هي موضوع نقاش عالمي في الوقت الحالي عبر العديد من الصناعات، إلا أن أنيت زيمرمان، محللة جارتنر، قالت إن رد فعل ماسك مضلل بعض الشيء وأن الموضوع لا يقتصر على أجهزة iPhone.

وقالت: “يجب على أي موظف لديه هاتف ذكي اتباع سياسات الشركة وعدم إدخال أي معلومات خاصة في المجال المفتوح لـ ChatGPT”. “هذا ليس خاصًا بجهاز iPhone … أو Tesla.”

وقال أندرو كورنوال، كبير المحللين في شركة Forrester، لشبكة CNN إنه يعتقد أنه من غير المرجح أن يصبح مستخدمو Apple مخلصين لـ ChatGPT، لأن العديد من الأشخاص لن يستخدموا الخدمة إلا إذا لم تتمكن شركة تصنيع iPhone من تقديم الاستجابة المناسبة.

وقال: “عندما يقوم المستخدمون بالاستعلام عن ChatGPT، ستتتبع Apple المطالبات وتجمع المقاييس لتحسين نماذجها الخاصة”. “قد تقوم شركة Apple بتبديل مقدمي الخدمة أو حتى استخدام أكثر من طرف ثالث – حتى تتقن نموذجها الخاص. وعند تلك النقطة، ستغلق شركة أبل بوابة الحديقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version