كانت كل الأنظار متجهة إلى سوق العمل في الولايات المتحدة، وأظهرت أحدث مراجعة أن تشخيصها لم يكن قاتما كما كان يخشى البعض: فقد عاد نمو الوظائف إلى شكل قوي في أغسطس/آب، واتجه معدل البطالة إلى الانخفاض بعد ارتفاع مثير للقلق.

أضاف أصحاب العمل ما يقدر بنحو 142 ألف وظيفة الشهر الماضي، وهو ما يمثل نموا أقوى من الرقم المنخفض المثير للقلق في يوليو/تموز – والذي تم تعديله نزولاً من 114 ألف وظيفة إلى 89 ألف وظيفة – وفقا للبيانات التي أصدرها مكتب إحصاءات العمل يوم الجمعة.

وانخفض معدل البطالة إلى 4.2% من 4.3%.

وكان خبراء الاقتصاد يتوقعون زيادة صافية قدرها 160 ألف وظيفة وانخفاض معدل البطالة إلى 4.2%، وفقا لتقديرات إجماع شركة فاكت سيت.

مع تهدئة التضخم إلى حد كبير واعتداله كما كان متوقعا، حول بنك الاحتياطي الفيدرالي تركيزه إلى سوق العمل (الجزء الآخر من ولايته المزدوجة). لقد تباطأ نمو الوظائف، ولكن كانت هناك مؤشرات على أن سوق العمل كانت تضعف تحت وطأة أسعار الفائدة التي بلغت أعلى مستوياتها في 23 عاما.

وقال أوجينيو أليمان، كبير خبراء الاقتصاد في ريموند جيمس، لشبكة سي إن إن: “هذا يؤكد أن سوق العمل آخذ في الضعف، لكن السماء لن تسقط”. وأضاف: “لذا، لا يوجد ما يدعو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التسرع في اتخاذ خطوة يائسة (وخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية)، لكنني أعتقد أنه يمكنه خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية”.

إن إجمالي الوظائف في أغسطس يتماشى مع نمو الوظائف الذي شهدناه خلال الأشهر الثلاثة الماضية. ولكنه أقل بشكل ملحوظ من متوسط ​​الزيادة الشهرية البالغة 202 ألف وظيفة خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

لقد تباطأ سوق العمل بشكل كبير خلال العام الماضي – وهو تطور متوقع تمامًا مع عودة الطلب والعرض على العمال إلى التوازن بشكل أفضل بعد الصدمة الزلزالية لجائحة كوفيد-19 – ومع ذلك، فقد زادت المخاوف في الأشهر الأخيرة من أن نمو الوظائف لا يتباطأ فحسب، بل يتدهور.

أثار تقرير الوظائف الضعيف بشكل صادم في شهر يوليو المخاوف من انهيار سوق العمل، مما قد يؤدي إلى دخول الاقتصاد في حالة تباطؤ.

ورغم أن مكاسب يوليو/تموز تم تعديلها إلى الأسفل وتم خفض مكاسب يونيو/حزيران بنحو 61 ألف وظيفة إلى 118 ألف وظيفة، فإن تقرير أغسطس/آب جاء قويا وأقوى نسبيا.

قالت راشيل سيدربيرج، الخبيرة الاقتصادية البارزة ومديرة الأبحاث في شركة تحليلات القوى العاملة لايتكاست، لشبكة سي إن إن في مقابلة: “ما زلنا في حالة من الاستقرار. لا يزال لدينا عدد كبير من الوظائف الشاغرة. انخفض معدل البطالة لدينا مرة أخرى هذا الشهر: لا، ليس المستويات المنخفضة التاريخية التي اعتدنا عليها جميعًا، لكنها لا تزال منخفضة”.

في المجمل، واصل سوق العمل سلسلة تاريخية من التوسع. فقد أضاف الاقتصاد الأميركي وظائف جديدة لمدة 44 شهراً متتالياً، وهي خامس أطول فترة على الإطلاق منذ بدأ مكتب إحصاءات العمل في تتبع العمالة في عام 1939.

ومع ذلك، بالنظر إلى المراجعات وحقيقة أن إجمالي شهر أغسطس كان أقل من التوقعات، فإن تقرير يوم الجمعة لا يقدم بعد إشارة واضحة، حسبما قالت بيكي فرانكيفيتش، رئيسة شركة مان باور جروب في أمريكا الشمالية.

وكتبت في تعليق أصدرته يوم الجمعة: “يُظهر تقرير الوظائف اليوم أن “لعبة الانتظار العظيمة” هذا الصيف استمرت، مع تمسك كل من أصحاب العمل والموظفين بإثبات التحسن مقابل التكهنات بالتوقعات”.

وقد جاءت بعض أكبر المكاسب الشهر الماضي في مجال الرعاية الصحية (+44,100)، والترفيه والضيافة (+46,000)، والبناء (+34,000).

وقد سجلت أكبر خسائر في الوظائف في قطاع التصنيع، الذي خسر نحو 24 ألف وظيفة في أغسطس/آب. أما تجارة التجزئة، التي سجلت خسائر للشهر الثالث على التوالي، فقد انخفضت بنحو 11 ألف وظيفة؛ كما شهدت البيانات انخفاضاً في الوظائف بنحو 7 آلاف وظيفة، وفقاً للتقرير.

على الرغم من أن أصحاب العمل سيطروا على التوظيف بشكل كبير، مما أدى إلى كبح نمو الوظائف في هذه العملية، فإن خبراء الاقتصاد يلاحظون أن أسس سوق العمل ظلت قوية: عمليات التسريح لم تتزايد، وظلت مشاركة القوى العاملة مرتفعة.

ويظهر تقرير أغسطس أيضًا أن الزيادة الحادة في معدل البطالة في يوليو (عندما قفز من 4.1٪ إلى 4.3٪) كانت على الأرجح “مجرد ذريعة لتشتيت الانتباه” وأن المخاوف من الركود الوشيك كانت “مبالغ فيها بوضوح”، حسبما قال كوري كانتنجا، رئيس قسم الاقتصاد للأمريكيتين في لينكدإن، لشبكة CNN في مقابلة.

في يوليو/تموز، توقع خبراء الاقتصاد أن يكون ارتفاع معدل البطالة ناجماً عن تأثيرات قصيرة الأجل، وخاصة التأثيرات المرتبطة بالطقس وإغلاق مصانع السيارات الموسمية في ميشيغان. وأظهرت بيانات الوظائف في يوليو/تموز أن عدد العمال الذين تم تسريحهم مؤقتاً ارتفع إلى 1.06 مليون من 813 ألفاً في الشهر السابق.

وفي أغسطس/آب، لم ينخفض ​​هذا الرقم إلى 872 ألف وظيفة فحسب، بل نمت القوى العاملة مع انضمام ما يقرب من 70 ألف شخص جديد يبحثون عن عمل.

عندما انهارت الأسواق على وقع أنباء تقرير الوظائف الضعيف في يوليو/تموز، تزايدت المخاوف من الركود ــ كما تزايدت احتمالات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة على نطاق واسع، وربما خفض سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماعه في السابع عشر والثامن عشر من سبتمبر/أيلول. ورغم أن خفض أسعار الفائدة قادم، فإن هيئة المحلفين لم تتوصل بعد إلى الحجم الدقيق لهذه الخطوة.

وقال كانتينجا “إن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر أمر محسوم في هذه المرحلة. ولا أعتقد أننا سنرى بالضرورة خفض أسعار الفائدة (بنصف نقطة مئوية)، لأن التقرير لم يكن سيئا بما يكفي لتبرير تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل أكثر عدوانية”.

إن السياسة النقدية تعمل بتأخير كبير، لذا فإن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن تجد أسعار الفائدة المخفضة طريقها عبر النظام.

ومع ذلك، فإن أسعار الفائدة المرتفعة لعقود من الزمن، والتي بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في طرحها في عام 2022، قد أحدثت بالفعل ضريبتها في بعض المجالات: فقد ارتفع معدل البطالة بين العمال السود بوتيرة أسرع من المعدل الإجمالي، حسبما قالت ميشيل هولدر، الأستاذة المساعدة للاقتصاد في كلية جون جاي، بجامعة مدينة نيويورك، لشبكة CNN في مقابلة.

“مع خفض أسعار الفائدة، هل سيكون الاقتصاد قادرًا على العودة إلى وضع يمكننا من خلاله رؤية معدلات بطالة منخفضة تاريخيًا مرة أخرى – بالنسبة للبلاد ولمجموعات معينة لم تكن ثروات سوق العمل الخاصة بها رائعة لعقود من الزمن؟” قالت. “هل يمكننا دفع الاقتصاد مرة أخرى في اتجاه حيث كان العمال بشكل عام، وبالتأكيد العمال السود، أفضل حالًا مما كانوا عليه منذ فترة طويلة؟”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version