عاد الرئيس التنفيذي لشركة تيليجرام، بافيل دوروف، إلى منصة الرسائل يوم الخميس، قائلاً في منشور مطول إنه فوجئ باعتقاله واستجوابه من قبل السلطات الفرنسية قبل أقل من أسبوعين في تحقيق أثار جدلاً حول حرية التعبير والنشاط الإجرامي عبر الإنترنت.

وأفادت النيابة العامة الفرنسية بأن دوروف اعتقل في مطار باريس في إطار تحقيق في جرائم مشتبه بها تتعلق بنشاط إجرامي على تطبيق تيليجرام. وأفرجت الشرطة عنه لاحقا بكفالة قدرها 5.56 مليون دولار مع استمرار التحقيق.

ويستخدم تطبيق تيليجرام، الذي قال دوروف إن لديه 950 مليون مستخدم، كأداة مراسلة يومية ووسيلة للالتفاف على الحكومات السلطوية – ولكن الجماعات العنصرية البيضاء وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تفضله أيضًا.

ويحقق الادعاء العام أيضًا مع دوروف بشأن “أعمال عنف” مزعومة ضد طفله في سويسرا.

وفي منشور على تيليجرام يوم الخميس، وهو الأول له منذ اعتقاله، اعترف دوروف بأن “الزيادة المفاجئة” في عدد المستخدمين للتطبيق تسببت في آلام النمو التي جعلت من السهل على المجرمين إساءة استخدام المنصة.

“ولهذا السبب، جعلت من هدفي الشخصي ضمان تحسين الأمور بشكل كبير في هذا الصدد. لقد بدأنا بالفعل هذه العملية داخليًا، وسأشارككم المزيد من التفاصيل حول تقدمنا ​​قريبًا جدًا”، كما قال دوروف.

وقال دوروف إن الغرض من التطبيق هو حماية المستخدمين في الأنظمة الاستبدادية. وأشار دوروف إلى أن التطبيق رفض تسليم “مفاتيح التشفير” إلى روسيا، مما أدى إلى حظره هناك. وقال إن التطبيق حُظر أيضًا في إيران بعد أن رفض التطبيق حظر القنوات التي يستخدمها المحتجون.

وقال دوروف “نحن مستعدون لمغادرة الأسواق التي لا تتوافق مع مبادئنا، لأننا لا نفعل هذا من أجل المال”، مشيرا إلى أن التطبيق غادر في الحالات التي “لا يستطيع فيها الاتفاق مع الجهة التنظيمية في بلد ما على التوازن الصحيح بين الخصوصية والأمن”.

كما نفى دوروف تحرك السلطات الفرنسية لتحميله المسؤولية الشخصية.

وقال “إذا كانت دولة ما غير راضية عن خدمة الإنترنت، فإن الممارسة المتبعة هي رفع دعوى قضائية ضد الخدمة نفسها. إن استخدام قوانين من عصر ما قبل الهواتف الذكية لاتهام الرئيس التنفيذي بجرائم ارتكبتها أطراف ثالثة على المنصة التي يديرها هو نهج مضلل”.

– ساهم في هذا التقرير أنطونيلا فرانشيني، وإيمانويل ميكوليتا، وآنا تشيرنوفا، وزاهد محمود من شبكة CNN.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version