إن شركة آبل على وشك طرح الذكاء الاصطناعي في الاتجاه السائد، لكن بعضًا منه يشبه ما يفعله منافسوها بالفعل.

في عرض توضيحي عقب مؤتمر المطورين العالمي السنوي الذي عقد يوم الثلاثاء، قدمت شركة Apple لشبكة CNN معاينة لبعض الميزات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي ستتوفر على أجهزة iPhone وiPad وMac في الخريف. مدعومة بما تسميه الشركة “Apple Intelligence”، تسلط بعض الأدوات الضوء على حقبة جديدة للشركة؛ يذكرنا الآخرون أنهم يلعبون فقط لعبة اللحاق بالركب.

ومع ذلك، بالنسبة للكثيرين، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتفاعلون فيها مع الذكاء الاصطناعي التوليدي – وهو الشكل الصاخب من الذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن يقدم إجابات تبدو شاملة على الأسئلة – بطريقة من شأنها أن تؤثر على حياتهم اليومية.

أكبر تغيير قادم على أجهزة Apple هو Siri المحدث والأكثر ذكاءً، والذي من المحتمل أن يحول المساعد الافتراضي للشركة الذي يتمتع بسجل حافل بالنجاح أو الفشل إلى برنامج دردشة أكثر موثوقية وشخصية. ومن ناحية أخرى، تبدو أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى مألوفة مما رأيناه في السوق. والإصدار الأول من سيري، الذي تم إطلاقه في عام 2011، جاء مع تنبؤات مماثلة، لكنه سقط نسبيًا في روح العصر الثقافي.

على سبيل المثال، ستساعد Apple Intelligence في اكتشاف الأخطاء المطبعية أو النحوية في رسائل البريد الإلكتروني، على غرار المدقق الإملائي أو خدمات مثل Grammarly، أو تحويل المسودة غير الرسمية إلى مسودة ذات نغمة أكثر احترافية (يشبه إلى حد كبير برنامج Copilot للذكاء الاصطناعي من Microsoft). سيوفر أيضًا القدرة على وضع دائرة حول عناصر التشتيت وإزالتها في الصور (على غرار Magic Easer من Google Pixel). ويمكنه أيضًا تمكين إنتاج الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من الرسومات (على غرار Samsung Image Wand).

غالبًا ما لا تكون شركة Apple أول من يتبنى التقنيات الناشئة ويدمجها. تقوم الشركة عادةً بالبحث والتطوير وتهدف إلى تحسين التكنولوجيا الجديدة لسنوات قبل تضمينها في المنتجات الجديدة. ومع ذلك، فإن السرعة التي يتبنى بها العالم الذكاء الاصطناعي التوليدي ربما ساهمت في تسريع حاجة الشركة إلى الحصول على هاتف ذكي مزود بأحدث رهان صناعة التكنولوجيا وإظهار ما كانت تعمل عليه على الأرجح خلف الكواليس لسنوات.

مستخدمو أجهزة Apple الأكثر قوة (وبالتالي باهظة الثمن) ستتمكن الأجهزة من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك iPhone 15 Pro أو Mac المزود بمعالج M1 وM2 وM3. يمكن أن يجذب هذا الإصدار أيضًا المستهلكين إلى ترقية أجهزتهم في الوقت الذي كانوا يحتفظون فيه بالطرز القديمة لفترة أطول.

قبل العرض التجريبي، أكدت الشركة أن غالبية الأدوات الجديدة مدعومة من قبل Apple Intelligence. لا يتم تفعيل شراكتها مع منشئ ChatGPT OpenAI إلا بطريقة محدودة ومحددة (المزيد حول ذلك قريبًا).

في العرض التوضيحي، ناقشت Apple كيف يمكن استخدام أدوات الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي لتشديد الرسائل التعريفية واقتراح التغييرات، أو تغيير لهجة البريد الإلكتروني، أو إعادة صياغة بنية الجملة، أو اكتشاف الأخطاء المطبعية. إذا كنت تريد أن يبدو بريدك الإلكتروني أكثر احترافية أو أكثر ودية، فإن شركة Apple تقول إن الذكاء الاصطناعي الخاص بها سيخضع للطعنة. أثناء استخدام تطبيق Notes، يمكنك أن تطلب ملخصًا لاجتماع أو محاضرة مدرسية. في تطبيق الصور، من الممكن إزالة شيء ما أو شخص ما من الصورة التي لم تعد تريدها هناك، وذلك بنقرة سريعة.

كما أرشدتنا Apple أيضًا عبر إنشاء صور مخصصة يمكن إرسالها في الرسائل، مثل جسر Golden Gate مع الألعاب النارية في الخلفية، أو إنشاء دعوة لحفلة عيد ميلاد مع صورة مخصصة لديناصور على لوح ركوب الأمواج. من السهل أن ترى كيف أن هذا، جنبًا إلى جنب مع Genmoji – الرموز التعبيرية المخصصة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من Apple والتي تستخدم صورتك على خلفيات مختلفة – ستجلب طرقًا جديدة للتواصل في الرسائل النصية والتفاعل مع الآخرين.

ومع ذلك، تستعرض شركة Apple بالفعل عضلات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، عندما يتعلق الأمر بـ Siri، والتي تقول Apple إنها تتخذ خطوة هائلة إلى الأمام من خلال أن تصبح أكثر ملاءمة للسياق وأكثر شخصية.

في العرض التوضيحي، طلبت مسؤولة تنفيذية في شركة Apple من Siri ضبط المنبه على الساعة 5:30 صباحًا ثم غيرت رأيها إلى الساعة 5:45 صباحًا. سيري ملزمة دون تلعثم. في الرسائل، سيعرف Siri ما تناقشه في حالة ظهور سؤال. على سبيل المثال، إذا كنت تتحدث مع شخص ما عن لاعب التنس روجر فيدرر، فيمكنك أن تسأل Siri عن عدد المباريات التي فاز بها دون أن تقول اسمه بصوت عالٍ.

عندما يكون لديك سؤال خارج نطاق Siri، يمكن لـ ChatGPT التدخل. في العرض التوضيحي، أظهرت Apple كيف يمكن لشخص ما تحميل صورة للخضروات في سوق المزارعين والسؤال عما يمكنه إعداده لتناول العشاء. يمكن أن يعرض Siri أن هذا سؤال أكثر ملاءمة لـ ChatGPT، ويسأل المستخدم عما إذا كان يوافق على استخدام الخدمة.

على الرغم من أن الشراكة محدودة في الوقت الحالي، إلا أن بعض المحللين يقولون إنه من المنطقي أن تقوم الشركة بتطوير التكنولوجيا الخاصة بها وملء الفجوات باستخدام ChatGPT في هذه الأثناء. يمكن لشركة Apple إما تقليص شراكتها مع OpenAI أو تنميتها بمرور الوقت، ولكن استخدامها بقدرة محدودة يمكن أن يقلل من المخاطر المرتبطة بالشركة.

لا تزال شركة OpenAI، إلى جانب شركات الذكاء الاصطناعي الأخرى، تواجه مخاوف بشأن المعلومات الخاطئة والتحيزات وحقوق النشر والخصوصية والأمن والمزيد. ويأتي أيضًا في وقت تتحرك فيه الصناعة بسرعة كبيرة ولا يزال المنظمون الحكوميون والشركات والمستهلكون يفكرون في كيفية استخدام التكنولوجيا بشكل مسؤول.

خلال العرض التقديمي، شددت شركة Apple أيضًا على الخصوصية والأمان، مشيرة إلى أن معظم وظائف الذكاء الاصطناعي سيتم إجراؤها على الهاتف، مع إبقاء المدخلات بعيدًا عن سحابة الخادم البعيدة.

في حين أن السوق لم يستجيب على الفور لإعلانات شركة أبل يوم الاثنين، مع انخفاض سعر سهمها (AAPL) قليلاً، فقد ارتفع سهم الشركة بأكثر من 7٪ يوم الثلاثاء.

على الرغم من أن هذه ليست سوى الخطوات الأولى لشركة Apple نحو ما يأمل عمالقة التكنولوجيا بشدة أن يكون عالم جديد شجاع، أصبح الآن على استعداد ليكون لاعبًا في سباق التسلح المتنامي للذكاء الاصطناعي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version