تواجه الحكومات المحلية في إنجلترا واسكتلندا وويلز فجوة مالية قدرها 4.3 مليار جنيه إسترليني (5.6 مليار دولار) في العام المقبل، وفقًا لتقرير جديد. وقد يؤدي هذا إلى خفض الوظائف والخدمات الحيوية، مثل جمع القمامة.

وفي ورقة بحثية نشرت يوم الاثنين، حذرت نقابة يونيسون، أكبر نقابة عمالية في المملكة المتحدة، من أنه في غياب تمويل طارئ إضافي لسد العجز المتوقع في السنة المالية 2025-2026، “هناك خطر جدي من انهيار واسع النطاق للحكومات المحلية”.

ومن المتوقع أن يتضخم فجوة التمويل التي تواجه المجالس المحلية إلى 8.5 مليار جنيه إسترليني (11.1 مليار دولار) في العام التالي، وفقًا للتقرير، الذي يستند إلى البيانات المالية المتاحة للجمهور وتقديرات بعض المجالس الخاصة لعجز التمويل المقدم إلى Unison.

ويأتي التقرير في الوقت الذي تستعد فيه حكومة حزب العمال المنتخبة مؤخرا في المملكة المتحدة للكشف عن خطط لتمويل الحكومات المحلية في أول ميزانية لها الشهر المقبل، بعد الكشف عن “ثقب أسود” بقيمة 22 مليار جنيه إسترليني (29 مليار دولار) في مالية البلاد في يوليو/تموز.

وقالت نقابة يونيسون إن العديد من السلطات الحكومية المحلية قد تضطر إلى بيع الأراضي والمباني، فضلاً عن خفض الخدمات، مثل جمع القمامة والمكتبات والمراحيض العامة، من أجل الوفاء بواجب قانوني لموازنة دفاترها.

في خطاب ألقاه الشهر الماضي، حذر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر من أن الميزانية “ستكون مؤلمة”، ملمحا إلى زيادات ضريبية. وقال: “سيتعين علينا اتخاذ قرارات صعبة”.

واجهت العديد من الحكومات المحلية في بريطانيا عجزًا مزمنًا في التمويل على مدى العقد الماضي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التخفيضات العميقة في الأموال من الحكومة المركزية في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

وبعد احتساب التضخم، خسرت المجالس المحلية الإنجليزية 9% من “التمويل الأساسي” ــ الذي يتألف من أموال من الحكومة المركزية والضرائب المحلية ــ بين عام 2010 وهذا العام، وفقاً لمعهد الدراسات المالية. ويعادل هذا خفضاً بنسبة 18% لكل مقيم مع نمو السكان.

أعلنت برمنغهام، أكبر مدينة بريطانية بعد لندن، إفلاسها فعليًا قبل عام، وتوقفت عن الإنفاق باستثناء الخدمات الأساسية.

وفي شهر مارس/آذار، وافق مجلس المدينة على “واحدة من أكبر حزم التخفيضات الحكومية المحلية في التاريخ”، وفقا لنقابة يونيسون، “بما في ذلك خطط لإلغاء ما يصل إلى 600 وظيفة، وخفض تمويل الرعاية الاجتماعية وخدمات الأطفال، والحد من جمع النفايات”.

وأشارت نقابة يونيسون إلى أنه منذ عام 2018، أصدرت ثمانية مجالس ما يسمى بإشعارات القسم 114، مما يعني أنها مفلسة فعليًا.

وقالت كريستينا ماكانيا الأمينة العامة لنقابة يونيسون في بيان: “المجالس تتأرجح على شفا كارثة مالية. هناك عدد لا يحصى من الخدمات الأساسية والعديد من الوظائف الحيوية معرضة للخطر، مع عواقب وخيمة على المجتمعات في جميع أنحاء بريطانيا … بعد 14 عامًا من التقشف القاسي، أصبح نسيج المجتمع المحلي نفسه مهددًا”.

في الفترة ما بين عامي 2010 و2023، أغلقت المجالس المحلية نحو 1243 مركزًا للشباب و1168 مركزًا للأطفال ــ وهي مراكز مجتمعية تقدم دروسًا وخدمات مجانية للشباب والأسر. وانخفض عدد المراحيض العامة بنحو 1629 خلال نفس الفترة، وانخفض عدد المكتبات التي تديرها المجالس بنحو 1376، وفقًا لبيانات نقابة يونيسون.

وفي مثال على المزيد من التخفيضات القادمة، قالت نقابة يونيسون إن مجلس شروبشاير في منطقة وست ميدلاندز في إنجلترا يخطط لخفض ما يصل إلى 540 وظيفة.

وأضافت نقابة يونيسون أن مجلس مقاطعة ديربيشاير في إيست ميدلاندز اقترح إغلاق ما يصل إلى 11 دار رعاية للمسنين، في حين اقترح مجلس مقاطعة هامبشاير في جنوب شرق إنجلترا سحب كل الإنفاق على دعم المشردين اعتبارًا من مارس من العام المقبل.

وفي بيان صدر يوم الاثنين، قال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن الحكومة سوف “تعمل على إصلاح أسس الحكومة المحلية”.

وأضاف المتحدث باسم المجلس: “سنعمل على إعادة المجالس إلى وضعها الطبيعي من خلال تصحيح الأساسيات – توفير المزيد من الاستقرار من خلال تسويات التمويل على مدى عدة سنوات، وإنهاء العطاءات التنافسية للحصول على مبالغ كبيرة من المال، وإصلاح نظام التدقيق المحلي”.

وحذر ديفيد فيليبس المدير المساعد لمعهد التمويل الدولي، الذي يقود الأبحاث حول تمويل الحكومات المحلية في المعهد، من أن الطريقة التي تحسب بها المجالس متطلبات التمويل المستقبلية وبالتالي الفجوات “غير شفافة” ومن المرجح أن تختلف عبر السلطات.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version