ملاحظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لقناة CNN “في الوقت نفسه في الصين” والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

بعد أشهر من التحقيق، أعلن الاتحاد الأوروبي عن رسوم جمركية إضافية على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، بسبب ما يعتبره دعم بكين غير العادل للشركات التي تقوض شركات صناعة السيارات الأوروبية.

ويوجه القرار ضربة للحكومة الصينية، التي كانت تمارس ضغوطًا قوية ضد الضرائب، ولمنتجي السيارات الكهربائية في البلاد. وتواجه معظم الشركات تعريفات جمركية إضافية ضخمة تتراوح بين 17.4% و38.1%، بالإضافة إلى الرسوم البالغة 10% التي فرضها الاتحاد بالفعل.

سيختلف التأثير على صانعي السيارات الكهربائية في الصين اعتمادًا على مستوى التعريفة وهيكل التكلفة لكل شركة. وقد يضطر الأشخاص الأكثر تضرراً إلى رفع الأسعار أو إنشاء مصانع في أوروبا.

وبينما من الواضح أن بكين غير سعيدة، يقول المحللون إنه من غير المرجح أن ترغب في الاندفاع إلى حرب تجارية شاملة مع ثاني أكبر شريك تجاري لها، لأسباب ليس أقلها الضغوط الاقتصادية في الداخل.

بالنسبة لشركة BYD الرائدة في السوق، والتي تتنافس مع Tesla كأكبر منتج للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في العالم، لا يزال هناك مجال لنموها في أوروبا، حتى مع الرسوم الإضافية، وفقًا لجريجور سيباستيان، أحد كبار المحللين في مجموعة Rhodium Group.

وقال إنه في مواجهة أدنى ضريبة إضافية تبلغ 17.4%، يمكن أن تظهر شركة BYD باعتبارها “الفائز” نسبيًا. يمكن أن تسمح الرسوم عند هذا المستوى لشركة BYD بخفض أسعارها التنافسية بالفعل للحصول على حصة في السوق في أوروبا.

وقال سيباستيان: “تقوم شركة BYD بالفعل ببناء مصنع في أوروبا، ومن المرجح أن تستمر في التصدير بشكل مربح إلى الاتحاد الأوروبي حتى مع رسوم جمركية بنسبة 17٪، ويمكنها تصدير السيارات الهجينة بدون رسوم إضافية”. التعريفات الجديدة تستهدف فقط المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطارية.

الروديوم قالت شركة BYD في أبريل إن أرباح BYD الأوروبية أعلى بنسبة 45٪ منها في الصين، مما يعني أن السوق ستظل جذابة للغاية حتى بعد فرض التعريفات الجديدة.

أوروبا هي المفتاح لطموحات بكين في مجال السيارات الكهربائية. لقد تفوقت على آسيا كأكبر سوق لتصدير السيارات الكهربائية في الصين في عام 2021. وساعد ذلك في دفع الصين إلى المركز الأول باعتبارها المصدر الأول للسيارات في العالم.

وقال سيباستيان: “إحدى القضايا الحاسمة بالنسبة للصين هي أن الاتحاد الأوروبي يمثل 38٪ من صادرات الصين من السيارات الكهربائية في عام 2023”. “لن تكون الصين قادرة على إعادة توجيه صادراتها إلى دول أخرى، حيث قامت البدائل المحتملة مثل البرازيل وتركيا والولايات المتحدة بسحب الجسور المتحركة”.

وفي الشهر الماضي، ضاعفت الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية القادمة من الصين أربع مرات، من 25% إلى 100%، بهدف تعزيز الوظائف والتصنيع في الولايات المتحدة.

وقال إتيان سولا، محلل الأبحاث في التحالف من أجل تأمين الديمقراطية في صندوق مارشال الألماني بالولايات المتحدة: “الاتحاد الأوروبي هو السوق الوحيد المتبقي الذي يتمتع بالثراء والكبير بما يكفي لاستيعاب كمية كبيرة من فائض إنتاج الصين من السيارات الكهربائية”.

لدى الحكومة الصينية أحلام كبيرة لصناعة السيارات الكهربائية في البلاد، وهي جزء من استراتيجية أوسع لتجاوز أمريكا في سباق التكنولوجيا العالمي.

كما أنها تحاول أيضًا مواجهة التباطؤ الاقتصادي الناجم عن العقارات وتعزيز اقتصاد منخفض الكربون. وتعتبر الحكومة أن السيارات الكهربائية، إلى جانب الخلايا الكهروضوئية وبطاريات الليثيوم أيون، هي محركات النمو “الثلاثة الجديدة” التي ستلعب دورًا محوريًا في تشكيل المشهد الاقتصادي للبلاد.

وفي فبراير، تعهدت تسع وكالات حكومية، بما في ذلك وزارة التجارة والبنك المركزي، بتقديم الدعم لتسريع الدفع العالمي لصانعي السيارات الكهربائية الصينيين.

وعلى النقيض من شركة BYD، فإن شركة صناعة السيارات المملوكة للدولة SAIC في وضع “كارثي” حيث تواجه 38.1% من الرسوم الجمركية الإضافية، وفقًا لسيباستيان.

وشكلت مبيعات السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي 15% من إجمالي مبيعات الشركة في عام 2023 وأوائل عام 2024. وكانت شركة صناعة السيارات التي يقع مقرها في شنغهاي، والتي كانت ثاني أكبر بائع في الصين للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات والسيارات الهجينة وسيارات خلايا الوقود (NEV) العام الماضي، من المرجح أن تحتاج إلى بناء مصنع في أوروبا لتجاوز هذه الرسوم.

تواجه شركة جيلي، رابع أكبر شركة تجزئة لسيارات الطاقة الجديدة في الصين والمالكة لشركة فولفو، رسومًا إضافية بنسبة 20%، وهي عقوبة من المرجح أن تكون قال سيباستيان: “حقيبة مختلطة”. ويشير تحليله إلى أن شركة جيلي ما زالت قادرة على التصدير بشكل مربح إلى الاتحاد الأوروبي، لكن الهوامش سوف تضيق بشدة.

بالنسبة لشركة تسلا (TSLA)، والتي تستخدم الصين ك وقاعدتها للصادرات العالمية، بما في ذلك إلى أوروبا، فإن الوضع صعب أيضًا.

وقالت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء إن شركة السيارات الكهربائية العملاقة قد تحصل على معدل رسوم محسوب بشكل فردي في مرحلة مستقبلية بعد طلب من شركة صناعة السيارات.

وفي رسالة نشرت على موقعها على الإنترنت في العديد من الدول الأوروبية يوم الخميس، قالت تسلا إنها تتوقع أن تضطر إلى رفع أسعار طرازها 3 اعتبارًا من الأول من يوليو بسبب التعريفات الجديدة.

وقال سيباستيان إن الرسوم الإضافية التي تزيد عن 21% من المرجح أن تجعل صادرات تسلا من الصين إلى الاتحاد الأوروبي غير قادرة على المنافسة.

ومن المرجح أن تؤدي خطوة الاتحاد الأوروبي إلى تسريع الجهود التي تبذلها شركات صناعة السيارات الصينية لإنشاء مصانع في المنطقة.

وقال أندرو بيرجباوم، الرئيس العالمي المشارك لقسم الممارسات الصناعية والسيارات في شركة AlexPartners: “من المرجح أن يؤدي الإعلان إلى تسريع المدى الذي يصل إليه (شركات السيارات الكهربائية) والموردين الصينيين في تصنيع منتجاتهم داخل أوروبا، وهو أمر بدأنا نراه بالفعل”. .

وأعلنت شركة BYD في ديسمبر أنها ستقوم ببناء مصنع للسيارات الكهربائية في المجر، لتصبح أول شركة صينية كبرى لصناعة السيارات لبناء سيارات الركاب في أوروبا.

وقال بيرجبوم إنه في حين أن الرسوم الجمركية لن تكون أخبارًا جيدة للمستهلكين والمدن التي لا تحتاج إلى انبعاثات، إلا أن “إنشاء شركات صينية للسيارات الكهربائية الجديدة المصنعة في أوروبا سيكون بالتأكيد موضع ترحيب”.

وأضاف أنه مع ذلك، فهذا يعني أيضًا أنه سيكون هناك المزيد من المنافسة في قطاع لديه بالفعل الكثير من القدرات، مما يؤدي إلى اضطرابات واسعة النطاق في مواقع التصنيع الحالية أثناء “إعادة توازن مواردها”.

في غضون ذلك، توقع محللو بنك يو بي إس يوم الأربعاء أن يصبح عدد الشركات المصنعة الصينية التي تشق طريقها إلى الاتحاد الأوروبي “أكثر تركزا”.

وقد يشعر اللاعبون الصغار بالإحباط ويستسلمون، حتى مع مضي قادة الصناعة الصينية قدما. لكنهم توقعوا أيضًا أن تقوم الشركات الصينية بتسريع موقع مصانع التجميع في الاتحاد الأوروبي، وهي خطوة سترحب بها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل المجر وإيطاليا وإسبانيا.

وقبل هذا الإعلان، كان لدى بكين أسقطت تلميحات بأنها يمكن أن تنتقم.

وأكدت وزارتا التجارة والخارجية الصينيتان يوم الأربعاء أن الصين ستتخذ “جميع الإجراءات اللازمة” للدفاع عن مصالحها.

ومع ذلك، لا يعتقد المحللون أن هناك فرصة كبيرة لحدوث تصعيد خطير.

وقال سيباستيان: “من غير المرجح أن يتطور الوضع إلى حرب تجارية شاملة، فكلا الجانبين لديه الكثير ليخسره”.

وقال سولا إن الصين يمكن أن تنتقم من خلال فرض رسوم جمركية على بعض السلع الأوروبية مثل السيارات الفاخرة أو البراندي الفاخر أو قطع غيار الطائرات.

ولكن نظرا للضغوط الاقتصادية التي تتعرض لها الصين بالفعل، فإن لديها “مساحة محدودة” للمناورة عند الرد على الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أنه “لا يزال هناك احتمال أن تجتمع دول (الاتحاد الأوروبي) المتشككة في هذا التحقيق لتقليص المستوى النهائي للرسوم الجمركية”. “وفي هذا السياق، قد ترغب الصين في الانتظار قبل بذل قصارى جهدها لتجنب تصلب المواقف في تلك الدول الأعضاء”.

مؤقت حاليًا، ومن المقرر أن يتم فرض التعريفات في 4 يوليو إذا لم تؤد المناقشات مع السلطات الصينية إلى اتفاق متبادل.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version